المجلس الاقتصادى والاجتماعى بالجامعة العربية يختتم أعمال دورته العادية.. يوصى بتوفير الدعم للدول المستضيفة للاجئين السوريين.. ويرحب باستضافة مصر الاجتماع الأول لوزراء السياحة العرب وأمريكا الجنوبية

الخميس، 08 فبراير 2018 04:53 م
المجلس الاقتصادى والاجتماعى بالجامعة العربية يختتم أعمال دورته العادية.. يوصى بتوفير الدعم للدول المستضيفة للاجئين السوريين.. ويرحب باستضافة مصر الاجتماع الأول لوزراء السياحة العرب وأمريكا الجنوبية جامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم المجلس الاقتصادى والاجتماعى العربى أعمال دورته العادية الـ101 على المستوى الوزارى، والتى أقيمت اليوم الخميس برئاسة السودان بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأكد المجلس على أهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين، وإقامة مشاريع تنموية فيها، تساهم فى الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على هذه الاستضافة ورفع هذه التوصية إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة فى دورته العادية الـ29 المقرر عقدها فى المملكة العربية السعودية فى مارس 2018.

ودعا المجلس المجتمع الدولى إلى استمرار تقديم الدعم إزاء هذه الأزمة، كما دعا مؤسسات التمويل العربية والإقليمية والدولية لتقديم الدعم اللازم إلى الدول المستضيفة للاجئين والمساهمة فى التخفيف من الأعباء التى تترتب على ذلك.

كما دعا المجلس الدول العربية التى لم تواف الأمانة العامة للجامعة العربية بتقارير حول الوضع الراهن للاجئين والنازحين لديها إلى تقديم الدراسات والتقارير فى هذا الخصوص فى موعد أقصاه نهاية فبراير الجارى، وذلك لإعداد تصور نهائى لعرضه على القمة العربية المقبلة فى السعودية مارس المقبل.

وفيما يتعلق بدعم جهود السودان فى مساعيه مع مؤسسات التمويل الدولية لإعفائه من ديونه، قرر المجلس دعوة مؤسسات العمل العربى المشترك إلى المشاركة الفاعلة فى ورشة العمل المقرر عقدها فى النصف الثانى من هذا العام لمعالجة المسائل المتعلقة بالديون الخارجية على كاهل السودان.

وأكد المجلس دعمه لمساعى الصومال نحو تنفيذ خطة التنمية الصومالية 2017 / 2019، ودعا مؤسسات العمل العربى المشترك إلى المشاركة فى المائدة المستديرة لدعم مساعى الصومال فى هذا الشأن ودعم جهوده مع مؤسسات التمويل الدولية لإعفائه من الديون الخارجية .

ورحب المجلس بطلب لبنان استضافة القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الرابعة فى عام 2019 ، وطلب المجلس من الأمانة العامة للجامعة العربية التنسيق مع الدول الأعضاء ومؤسسات العمل العربى المشترك والمجالس الوزارية العربية المتخصصة للإعداد والتحضير الجيد لأعمال القمة وعقد الاجتماعات واللقاءات اللازمة فى هذا الشأن .

وكلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بالتواصل والتنسيق مع لبنان لدراسة المقترحات والمشروعات والبرامج المقترح عرضها على القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية فى دروتها الرابعة طبقا للمعايير التى أقرتها القمة فى هذا الشأن وكذلك للإعداد والتحضير الجيد لأعمال القمة.

ودعا المجلس، اللجنة الوزارية المشكلة من ترويكا المجلس (السعودية والسودان والصومال) وترويكا القمة العربية التنموية (مصر والسعودية ولبنان) ودولتين من المغرب العربى والأمين العام لجامعة الدول العربية، لعقد اجتماعاتها بصفة دورية كل ستة أشهر على هامش اجتماعات المجلس الاقتصادى والاجتماعى على المستوى الوزارى، على أن تبدأ أعمالها على هامش الدورة المقبلة (102) ولها أن تعقد اجتماعات غير عادية، كما دعت الحاجة لذلك وفقا للأنظمة المتبعة فى هذا الشأن، وعلى أن يسبق اجتماعات اللجنة الوزارية اجتماعات تحضيرية على مستوى كبار المسئولين وتكون مهمتها متابعة التقرير النهائى المقدم من الأمانة العامة حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ قرارات الدورة الثالثة للقمة العربية التنموية التى عقدت فى الرياض فى يناير 2013 والإعداد للقمة المقبلة .

وكلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بتوجيه الدعوة لانعقادها، وتقوم اللجنة برفع تقارير دورية إلى المجلس الاقتصادى والاجتماعى على المستوى الوزارى.

وأحيط المجلس علما بالإجراءات التى اتخذتها الأمانة العامة للجامعة العربية والدول الأعضاء ومؤسسات العمل العربى المشترك والمجالس الوزارية المتخصصة لتنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الثالثة بالرياض فى يناير 2013، وكلف الأمانة العامة للجامعة بعرض تقرير نهائى حول الإجراءات المتخذة لتنفيذ قرارات القمة فى دورتها الثالثة.

كما أحيط المجلس علما بالموضوعات المقترح تضمينها فى الملف الاقتصادى والاجتماعى لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة فى دورته العادية الـ29 فى الرياض مارس المقبل، والتى تتضمن تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن العمل الاقتصادى والاجتماعى والتنموى العربى المشترك، وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة الـ28 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية فى دورتها الثالثة التى عقدت فى الرياض يناير 2013 .

وتتضمن الموضوعات المقترحة أيضا، منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركى العربى، والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها، والحد من مخاطر الكوارث فى المنطقة العربية، والاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية ومعارفها التراثية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها، ومشروع ميثاق عربى لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وأثرها على الدول العربية المستضيفة .

كما تتضمن تقرير رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب والأمانة الفنية للمجلس حول الإجراءات التى تم اتخاذها لتنفيذ قرار العربية الأخيرة فى الأردن نهاية مارس 2017 بشأن نتائج المؤتمر الوزارى حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية :أسباب ومعالجات، وخطة عمل تنفيذ الإعلان العربى الصادر تحت عنوان "دعم العمل العربى للقضاء على الإرهاب " ، وإنشاء المركز العربى لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر ، و"مهننة" العمل الاجتماعى العربى ، ونتائج وتوصيات المؤتمر الدولى عن معاناة الطفل الفلسطينى فى ظل انتهاك إسرائيل (القوة القائمة بالإحتلال) لاتفاقية حقوق الطفل ، والاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل العمل العربى الاستراتيجية للصحة والبيئة (2017- 2030 ) ، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 .

وطلب المجلس من الأمانة العامة للجامعة العربية إرسال الملف الاقتصادى والاجتماعى إلى الدول الأعضاء قبل موعد بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة بأسبوعين وذلك وفق المعايير المُقرة لعرض الموضوعات على القمة .

وحول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية فى دورتها الرابعة التى عقدت فى مالابو بغينيا الاستوائية فى نوفمبر 2016 بشأن الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، قرر المجلس استمرار الأمانة العامة للجامعة العربية التنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقى لاستكمال الجوانب الاقتصادية فى مشروع خطة العمل العربية الإفريقية 2018-2019/2021 وفقا لتوجهات المجلس الاقتصادى والاجتماعى وتعميم النتائج التى يتم التوصل إليها على الدول الأعضاء أولا بأول.

وكلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية لإجراءات الاتصالات اللازمة مع الدول الأعضاء لتحديد الدولة الراغبة فى استضافة المؤتمر الوزارى الافريقى العربى المشترك الرابع حول التنمية الزراعية والأمن الغذائى المقرر عقده خلال عام 2018، وعقد المعرض الزراعى العربى الأفريقى على هامش المؤتمر الوزارى المشترك.

وقرر المجلس إعادة تعميم التصور الخاص بتنسيق تمويل المشروعات العربية الأفريقية المشتركة على الدول الأعضاء لإبداء الملاحظات وموافاة الأمانة العامة بها فى موعد أقصاه إبريل 2018، وتعميم الدراسة الخاصة بإنشاء الصندوق العربى الأفريقى المشترك لمواجهة الكوارث على الدول الأعضاء لإبداء الملاحظات وموافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بها فى موعد أقصاه أبريل المقبل.

ودعا المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية إلى مواصلة التنسيق مع مفوضية الإتحاد الأفريقى لاعتماد خطة العمل المقترحة من الجانب العربى فى إطار التعاون العربى الأفريقى فى إطار الموضوعات التى أقرها المجلس الاقتصادى والاجتماعى فى أول سبتمبر 2016 .

كما دعا المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية أيضًا إلى مواصلة التنسيق مع مفوضية الإتحاد الأفريقى للاتفاق نهائيا على الموضوعات الاجتماعية والتنموية المقترح عرضها على القمة العربية الأفريقية الخامسة القادمة فى الرياض 2018 .

 

وحول متابعة تنفيذ "إعلان الرياض" الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بالرياض فى نوفمبر 2015 والإعداد للقمة فى دورتها الخامسة فى فنزويلا 2018 ، كلف المجلس الأمانة العامة للجامعة العربية بمواصلة التنسيق مع الجانب الأمريكى الجنوبى لمتابعة تفعيل عقد الاجتماعات والفعاليات المشتركة فى الجوانب الاقتصادية بما يعزز أطر التعاون العربى مع دول أمريكا الجنوبية ورفع الموضوع  إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزارى للنظر فى مواصلة التنسيق مع الجانب الأمريكى الجنوبى فى هذا الخصوص وذلك فى ضوء تأخر عقد عدد من الاجتماعات والفعاليات.

وقرر المجلس ، استمرار الأمانة العامة للجامعة العربية التنسيق مع السودان والمنظمة العربية للتنمية الزراعية لعقد الاجتماع الأول للجنة الفرعية للتعاون الزراعى بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية الذى ستستضيفه السودان .

ورحب المجلس ، باستضافة مصر الاجتماع الأول المشترك لوزراء السياحة فى الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية .

وكلف المجلس ، الأمانة العامة للجامعة العربية بمواصلة المشاورات مع دول أمريكا الجنوبية ، للنظر فى عقد فعالية مشتركة تناقش كافة جوانب التعاون الاجتماعى المشترك وذلك فى ضوء صعوبة عقد اجتماعات قطاعية بما يوفر الوقت والمال للجانبين على أن تعقد قبل القمة الخامسة المقرر عقدها فى فنزويلا العام الجارى.

وقرر المجلس إحالة مقترح المملكة الأردنية الهاشمية بإنشاء المجلس الأعلى للسكان والتنمية فى الدول العربية إلى الدول الأعضاء للإفادة بالرأى بشأنه تمهيدا لعرض الموضوع بصورة متكاملة على الاجتماع المقبل للمجلس الاقتصادى والاجتماعى.

واعتمد المجلس النظام الداخلى للبرلمان العربى للطفل ، وطلب إلى الدول الأعضاء موافاة الأمانة العامة للجامعة العربية بأسماء مرشحيها لمنصب الأمين العام للبرلمان العربى للطفل ، مشيرا إلى أن حكومة الإمارات العربية المتحدة رشحت أيمن عثمان الباروت لمنصب الأمين العام للبرلمان .

ووجه المجلس الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة على استضافة المقر الدائم للبرلمان العربى للطفل وتحملها لكافة المصاريف الإدارية والتشغيلية لعمل البرلمان طوال مدة الاستضافة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة