عزت العلايلى: كرم مطاوع صاحب فكرة سحل محمود المليجى فى فيلم "الأرض (صور)

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 04:15 م
عزت العلايلى: كرم مطاوع صاحب فكرة سحل محمود المليجى فى فيلم "الأرض (صور) الفنان عزت العلايلى
كتب بلال رمضان - تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الفنان الكبير عزت العلايلى، عن سر من كواليس فيلم "الأرض"، وهو أن الفنان كرم مطاوع، صاحب فكرة سحل الفنان الكبير الراحل محمود المليجى، فى مشهد بديع أصبح محفورًا فى ذاكرة ووجدان الشعب المصرى.

جاء ذلك فى الندوة التى عقدت صباح اليوم بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ49، فى قاعة عبد الرحمن الشرقاوى، شخصية المعرض، بعنوان "الشرقاوى والسينما"، وتحدث فى الندوة كل من الفنان الكبير عزت العلايلى، والمخرج الكبير الدكتور مجدى أحمد على، وأدار الندوة عصام زكريا.

وقال عصام زكريا، إن عبد الرحمن الشرقاوى، هو أحد الرموز المؤثرة فى الثقافة المصرية والعربية، وأرى أنه لم ينل حظه كما ينبغى، ولهذا أعتقد أن ما فعله معرض القاهرة الدولى للكتاب، باختياره شخصية للمعرض، هو حدث مهم، لتتعرف عليه الأجيال الجديدة.

وفى بداية حديثه، قال عزت العلايلى، إنني أتوجه إلى شباب مصر ورجالها ومفكريها، فأنا سعيد للغاية حينما وجدت هذا الحشد العظيم من الرجال والشباب والسيدات الذين يملأون أركان المعرض، وهو ما يدل على أن هذه الأمة خلفيتها أدبية، وتسعى إلى الرقى والارتقاء، فهم من يبنون مستقبل، مصر، ولهذا فأنا أتوجه إلى إدارة معرض القاهرة الدولى وكافة العاملين فيه بالشكر والتقدير على ما يتم بذله.

وحول مشاركته فى فيلم الأرض، قال عزت العلايلى، لقد أثبت عبد الرحمن الشرقاوى عمقه الأدبى حينما يتحدث فى موضوعات تتعلق بالقضايا الوطنية الكبرى، وخلفيته الثقافية تغنى جدًا عما يقال عنه، ولقد كنت من مريدين هذا الأديب الكبير، وكنت أسعى باستمرار لأن أتواجد فى أي مكان يتواجد فيه، سواء فى مقرات الصحف.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

وأضاف "العلايلى": لقد عرفت عبد الرحمن الشرقاوى عن قرب حينما تعاملت معه أثناء كتابة سيناريو فيلم الأرض للراحل حسن فؤاد، فكان رجلاً على جانب كبير من الثورية، التى توجد لدى حسن فؤاد، وحينما تعرفت على يوسف شاهين، دعانى لأشهد جلسات كتابة السيناريو فى بيته، وأود أن أشير إلى أن الراحل الكبير كرم مطاوع كان أحد مساعدى يوسف شاهين، وهو صاحب فكرة "سحل" محمود المليجى فى فيلم الأرض.

وتابع عزت العلايلى: أثناء كتابة سيناريو الفيلم كنا نتعرف لبعض الأحداث التى تتعرض لها مصر فى نهاية 67، وبدء التحضير للفيلم في ديسمبر، وكنت حاضرا فى هذه الاجتماعات، واستفدت كثيرًا جدًا كشاب أسعى لأن أملئ هذه "الخزنة أي رأسي"، وأتذكر جيدًا حينما كان نقوم بتصوير مشاهد الفيلم في الفيوم، فكنا نجتمع فى كل ليلة ونتناقش وكانت أحداث النكسة "لسه سخنة"، ويستمر النقاش حتى الساعات المتأخرة من الليل، وهذه اللحظات من أسعد وأجمل أيام حياتى.

وقال عزت العلايلى: إننى مدين جدًا لهؤلاء الناس، ومدين جدًا جدًا لعبد الرحمن الشرقاوى، الذى استفدت كثيرًا من ثقافته وفكره، فلم يكن يتأخر على أحد بعلمه وفكره وأدبه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة