"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن قرض "مستورة" لمشروعات المرأة متناهية الصغر

الإثنين، 05 فبراير 2018 05:00 ص
"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن قرض "مستورة" لمشروعات المرأة متناهية الصغر غادة والى وزيرة التضامن
أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إيماناً بدور المرأة المصرية فى المجتمع، وسعياً لتشجعيها على إنشاء مشروعات متناهية الصغر توفر لها دخلا يساعدها لكى تصبح عنصرا منتجا و فاعلا، بدأ بنك ناصر في تنفيذ برنامج للتمويل متناهى الصغر وهو "قرض مستورة" بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

"اليوم السابع"

يقدم عدة معلومات لكل الأسئلة والاستفسارات التى تدور ببال الكثيرين حول قرض مستورة.

س 

كم يبلغ تمويل قرض مستورة ؟ وما نوعه؟

ج قرض مستورة  هو "قرض دوار" موجه للمرأة لإنشاء مشروعات متناهية الصغر ، بإجمالى تمويل قدره ٢٥٠ مليون جنيه.

س متى تم إطلاق المشروع ؟ وما هى صفات المرأة التى يستهدفها؟

ج  المشروع تم إطلاقه من منتصف شهر نوفمبر 2017 بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ،تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، ويستهدف المرأة التى لديها معاش ضمانى أو معاش تكافل وكرامة أو مستحقة للنفقة أو مسجلة فى معاش تكافل وكرامة ولم تحصل عليه لعدم استيفائها لشروطه أو المرأة القادرة على العمل وليس لها مصدر دخل ثابت أو ذات الدخل البسيط ، إضافة إلى  أبناء المرأة مستحقة الدعم .

س كم إجمالى عدد الحالات التى حصلت على القرض؟

ج إجمالي عدد الحالات التي حصلت على القرض خلال ما يقرب من شهرين وصل إلى ١٠٤٣ حالة بإجمالى 11 مليون و 454 ألف جنيه، وذلك من خلال 32 فرعا لبنك ناصر الاجتماعى فى مختلف محافظات الجمهورية

س ما هى قيمة القرض؟

ج قيمة القرض تبدأ من 4 آلاف جنيه وتصل إلى 20 ألف جنيه .

س كيف يقوم البنك بتسليم القرض للمستفدين؟

ج يتم توجيه القرض للمشروعات متناهية الصغر وليس كمبالغ نقدية حيث يتم تنفيذ مشروعات قروض حيوانية، و صناعية و تجارية و خدمية ؛ فضلا عن مشروعات منزلية حيث يتم الحصول على المشروع بعد استيفاء الشروط .

س ما هى الجهات المسئولة عن صرف القرض؟

ج يتم تنفيذه من خلال لجان زكاة تابعة لبنك ناصر في 93 فرعا و المنتشرة فى شتى أنحاء الجمهورية.

س ما هى الشروط الواجب استيفائها للمستفيدات من القرض؟

ج أن لا يقل سن المستفيدة عن 21 سنة ولا يزيد عن 60 سنة ؛ ويفضل من لها سابق خبرة فى المشروع المطلوب تنفيذه مع ضرورة تقديم عروض أسعار بالنسبة للمشروعات قبل الموافقة عليها.

س ماذا تمثل القيمة الحقيقة للقرض وأهم أهدافها ؟

ج تستهدف توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي وتسخير رأس المال لخدمة المجتمع ولمحاربة البطالة ودعم المرأة وتمكينها اقتصاديا تقديرا لدورها المجتمعى.

س هل يتم استهداف المناطق النائية على الحدود؟

ج نعم وهناك مجموعة من الشباب المتطوعين فى حلايب وشلاتين وأبو رماد يقومون بالترويج لمشروع مستورة بغرض استهداف المناطق النائية والفئات ذات الأولوية في الرعاية و توفير الحماية والتنمية لها حيث تعد أيضا خط دفاع على حدود مصر الجنوبية .

س هل توجد تسهيلات لفرع البنك فى شلاتين؟

ج هناك توجيهات لفرع البنك بشلاتين لقبول المستندات المقدمة من طالبات القرض الخاص بمشروع مستورة بقصر المستندات على بطاقة الرقم القومي للمستفيدة وذلك مساهمة من البنك فى وصول الخدمات الاجتماعية للمواطنين وتسهيل الحصول عليها.

س ما هو موقف محافظات الصعيد والقرى الأكثر فقرا؟

ج هناك 10 فروع للبنك في الصعيد إضافة إلى الوادي الجديد وحلايب وشلاتين تعمل من خلال لجان الزكاة حاليا بتوسع للتحفيز في منح قرض مستورة لمشروعات متناهية في الصغر بما يتناسب مع البيئة المحيطة ولدفع عجلة التنمية في تلك المناطق في المناطق الأكثر فقرا مثل محافظات الصعيد.

س كم تبلغ مدة القرض ؟ وما هى قيمة السداد ؟

ج تكون مدة القرض من ٣ أشهر وحتى ٢٤ شهرا وتحدد قيمة القرض عن طريق لجنة الزكاة وفقا للاستعلام الميداني ويكون السداد شهريا وتقدر مصروفات مخاطر عدم السداد لمواجهة حالات الوفاة بما لايزيد على ٥٪‏ بما فى ذلك المصروفات الإدارية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة