صور.. وزير التعليم العالى: 2000 طالب من 26 جامعة يشاركون بمبادرة متحدى الإعاقة

السبت، 24 فبراير 2018 12:20 ص
صور.. وزير التعليم العالى: 2000 طالب من 26 جامعة يشاركون بمبادرة متحدى الإعاقة وزير التعليم العالى من جامعة المنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، إن هذا الأسبوع فخر لكل مصرى أن نكون المبادرة الأولى لمتحدى الإعاقة من جامعة المنيا، جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر متحدى الإعاقة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال الفترة من 22 – 26 فبراير الجارى.

 

وأوضح، أن 2000 طالب من 26 جامعة يشاركون فى مختلف الأنشطة الرياضية والثقافية، كما يوجد برنامج علمى متميز يشارك فيه خبرات من كل دول العالم ويوجد به علماء من مختلف الدول سوف يشاركون فى عدد من الورش والندوات التعليمية والعلمية للأسبوع.

 

وأوضح، بالتحدى نستطيع إرسال رسالة قوية لذوى الإعاقة فإن المشاركة الواسعة من مختلف الجامعات المصرية على سياسة الدولة اتجاه حل مشاكل وتذليل العقبات أمام ذوى الإعاقة.

 

وأضاف، أنه من حسن الطالع أن المنيا كانت بلد عميد الأدب العربى طه حسين الذى أثرى الحياة العلمية والأدبية وكان نموذجًا فريدًا لتحدى الإعاقة، ولفت: إننا مدينين له بالكثير فى الحياة العلمية.

 

وأضاف، أن هذا الملتقى تدور فعاليته بالتحدى تستطيع لتبعث برسالة إلى ملايين من متحدى الإعاقة، موضحًا أن المشاركة الواسعة تعكس حجم الإصرار من الطلاب ومدى حرصهم على المشاركة فى جميع الفعاليات.

 

فيما قال أشرف مرعى الأمين العام للمجلس القومى لمتحدى الإعاقة، إن هذا الأسبوع يأتى متزامنا مع إطلاق عام 2018 عام متحدى الإعاقة.

 

هذا اللقاء يعد مناسبة طيبه للطلاب لتبادل الخبرات والصداقات مع زملائهم فى كافة الجامعات، ولفت أن هذا الأسبوع يتواكب مع قرار الرئيس بصدور قانون الإعاقة وتتمثل نسبة ذوى الإعاقة 11% من أبناء المجتمع المصرى.

 

وأشاد الدكتور عبد الغفار بدور محافظة المنيا فى مسيرة العمل الوطنى، مشيرًا إلى أنها كانت بلد المولد والنشأة الأولى لواحد من كبار أعلام مصر ورموزها هو عميد الأدب العربى الأستاذ الدكتور طه حسين، الذى كان له دور كبير فى إثراء حقل الدراسات الأدبية والتربوية والفكرية فى بلادنا والعالم، مشيرًا إلى أن حياته وكفاحه ومسيرته العلمية والأدبية تمثل نموذجًا فريدًا لتحدى الإعاقة، والتأكيد على أنه بالإرادة والعزيمة والإصرار يستطيع الإنسان أن يحقق المعجزات، فضلًا عن دوره الرائد فى تطوير التعليم ونشره من خلال أعماله الملهمة وتلاميذه المنتشرين فى مصر والمنطقة العربية.

 

وفى ختام كلمته، أشاد بحجم المشاركة الواسعة من جانب كافة الجامعات المصرية، منوهًا إلى أنها تعكس مدى الإصرار الذى يتمتع به شباب الجامعات وحرصهم على المشاركة بقوة فى كافة الفعاليات الرياضية والفنية والعلمية والثقافية والجوالة، وما ينعقد بهامش الأسبوع من ورش عمل للحرف الصغيرة ومتناهية الصغر لمتحدى الإعاقة بمختلف أعمارهم، مشيرًا إلى أن هذا يجعلنا أمام ملتقى شبابى جامع تتجسد فيه معانى الإصرار والنجاح فى مختلف صورها.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا، أن استضافة الجامعة لفاعليات هذا الأسبوع تعطى دلالة واضحة على احترامها وتقديرها واعتزازها بأبنائها من متحدى الإعاقة وإيمانها بدورهم فى تنمية المجتمع، مشيراً إلى أن مبادرة الجامعة بإقامة أسبوع لشباب الجامعات المصرية من متحدى الإعاقة جاء سعياً منها لدمج متحدى الإعاقة فى الجامعة والمجتمع واستجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى باعتبار عام 2018 عاماً لمتحدى الإعاقة.

 

وأضاف أن الجامعة تعمل وفق رؤية الدولة المصرية الشاملة فى كافة مناحى الحياة، التى لا تقتصر على جانب واحد أو فئة بعينها من أجل تعزيز وحماية حقوق كافة فئات المجتمع على قدم المساواة دون أى تفرقة، لافتًا إلى أن الجامعة تؤمن إيمانًا شديدًا بأن تنمية المجتمع المصرى مرهونة بإطلاق طاقات الشباب فى كافة المجالات ومحاربة الفقر والبطالة والجهل والأمية والتعصب والطائفية والإرهاب.

 

واختتم بالتأكيد على أن مشاركة طلاب مصر من متحدى الإعاقة فى هذه الاحتفالية الطلابية يؤكد على تجديد معانى حب الوطن وتجديد آمالنا فى أن تتبوأ مصر مكانتها اللائقة بين الأمم، داعيًا الطلاب إلى استغلال هذا الأسبوع كفرصة لتبادل المعارف والخبرات وإطلاق الطاقات فى جو من المحبة والحماس والانتماء للوطن.

 

شهد الاحتفال اللواء عصام البديوى محافظ المنيا، والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا، والدكتور أشرف مرعى المشرف العام على المجلس القومى لشئون الإعاقة، ورؤساء الجامعات المصرية ونوابهم، والدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات ولفيف من رجال الدولة والشخصيات العامة.

 

جدير بالذكر أن أسبوع شباب الجامعات لمتحدى الإعاقة يعد أول تجمع طلابى على مستوى الجامعات لمتحدى الإعاقة، ويشهد تنظيم العديد من الأنشطة فى جميع المجالات العلمية والثقافية والفنية والرياضية والنشاط الاجتماعى والجوالة، حيث تشمل فعاليات الأسبوع أنشطة رياضية "مسابقات رفع الأثقال، وتنس الطاولة، وكرة الجرس" وأنشطة اجتماعية "مسابقات الشطرنج، والطالب والطالبة المثالية" وأنشطة ثقافية "مسابقات فى حفظ القرآن الكريم، ودورى للمعلومات العامة" وأنشطة فنية "مسابقات فى الإنشاد الديني، والعزف، والفنون التشكيلية) وأنشطة علمية "مسابقات فى البحث العلمي، وقصة الخيال العلمى"، بالإضافة إلى الجوالة، وإقامة ورش عمل للحرف الصغيرة ومتناهية الصغر لمتحدى الإعاقة بمختلف أعمارهم فى النسيج والخزف وتشكيل العرائس بالورق والطباعة بالسلك والرسوم المتحركة وصناعة الحقائب وغيرها.

 

كما سيقام على هامش فعاليات الأسبوع مؤتمر دولى تحت عنوان "دور الجامعات فى دمج متحدى الإعاقة فى الجامعات والمجتمع" بمشاركة العديد من الشخصيات العامة وممثلى بعض الدول من فنلندا، روسيا، زامبيا، سلطنة عمان، تونس، ليبيا.

 

وزير التعليم العالى من جامعة المنيا (1)
وزير التعليم العالى من جامعة المنيا

 

وزير التعليم العالى من جامعة المنيا (2)
وزير التعليم العالى من جامعة المنيا

 

وزير التعليم العالى من جامعة المنيا (3)
وزير التعليم العالى من جامعة المنيا

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة