63 عامًا على ميلاد أنجح الفاشلين.. لمحات من حياة الراحل ستيف جوبز "مؤسس أبل".. كان يكره طرد الموظفين.. وتحدى من توقعوا تعثره.. وشراء شركة ياهو كان حلمه الذى لم يتحقق

السبت، 24 فبراير 2018 10:10 م
63  عامًا على ميلاد أنجح الفاشلين.. لمحات من حياة الراحل ستيف جوبز "مؤسس أبل".. كان يكره طرد الموظفين.. وتحدى من توقعوا تعثره.. وشراء شركة ياهو كان حلمه الذى لم يتحقق ستيف جوبز
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الذكرى الـ63 على ميلاد الرئيس التنفيذى لشركة أبل الراحل "ستيف جوبز" مؤسس شركة أبل، وأحد عمالقة التكنولوجيا الذى تمكن من ترك بصمة كبيرة فى حياة البشر خلال الفترة الأخيرة من خلال العشرات من الاختراعات التى ساهم فى تطويرها وتقديمها للمستخدمين فى كل أرجاء العالم، وفى هذه المناسبة نعرض مجموعة من الحقائق المثيرة للاهتمام حول مؤسس العملاق "أبل" كما يلى:

 

- لم يفضل يومًا طرد الموظفين لديه:

بعدما أصبح لدى ستيف جوبز أبناء، وجد أنه من الصعب "طرد" الموظفين لديه، حيث قال: "عندما أنظر إلى الناس عند طردهم أشعر بأن نظرتهم إلىّ نظرة أطفال، كذلك فما هو شعور الموظف عندما يعود لزوجته وأطفاله ويخبرهم بأنه تم فصله وتسريحه من العمل، أنه أمر صعب".

 

- تخطى مرحلتين من المدرسة المتوسطة

أشار تقرير إلى أن "ستيف جوبز" قد تخطى الصف السادس تمامًا، كما توقع معلموه أيضًا أنه تجاوز الصف السابع أيضًا من المدرسة المتوسطة، إلا أن والديه بعد ذلك قررا أنه قد حان الوقت لإلحاقه بمدرسة أفضل وأكثر تحديًا، حيث انتقلوا إلى منطقة Los Altos والتى كانت تضم واحدة من أفضل المناطق التعليمية فى ولاية كاليفورنيا.

 

-  لم يفضل إلقاء الخطابات

كان ستيف جوبز رجل عائلى، وقال فى إحدى الحوارات السابقة له، إنه يتطلع كل يوم للعودة إلى منزله لتناول العشاء مع زوجته وأطفاله، إلا أنه شارك بأحد الخطابات بجامعة ستانفورد، لكن ذلك يرجع لسببين فقط، أولهما هو أن الجامعة لم تكن بعيدة جدًا عن منزله، والثانى نتيجة للمكانة العلمية والتاريخ الكبير للجامعة والذى يتعلق بتخريج الكثير من المؤثرين فى عالم التكنولوجيا.

 

- رفض زرع الكبد من "تيم كوك"

 رفض "ستيف جوبز" إجراء عملية زرع جزء من الكبد -تبرع به مدير أبل التنفيذى الحالى تيم كوك- قبل سنتين فقط من موته بسبب السرطان، ورفض هذا الأمر بشكل صريح وواضح.

 

-كان يعتقد أن معظم الناس يشعرون أنه لا يعرف كيفية إدارة الأعمال التجارية

حيث كان يظن "ستيف جوبز" أن معظم الناس يشعرون أنه لا يعرف كيفية إدارة الأعمال التجارية، وقد قال: "عندما تنتهى حياتى، سيقدم لى الناس الفضل فى كل الأشياء الإبداعية"، مضيفًا: "لكن لا أحد يعرف أننى أعرف كيفية إدارة الاعمال".

 

- كان والده أحد الملهمين له

تعلم ستيف جوبز من والده أهمية التفاصيل وضرورة الاهتمام بها، حيث تم وصف جوبز بأنه "ميكانيكى وحرفى"، حيث كان فى كثير من الأحيان يقوم بإعادة بناء السيارات فى عطلة نهاية الأسبوع.

 

- كان يسعى لشراء ياهو

كشف تقرير سابق عن أن ستيف جوبز كان يفكر فى شراء ياهو، فعندما زار Bob Iger لرئيس التنفيذى لشركة ديزني، شركة أبل والتقى "جوبز" تحدثا معًا عن أشياء مختلفة بما فى ذلك شركات الشراء، حيث كشف "جوبز" عن رغبته فى شراء ياهو.

 

- ذكاء جوبز

على عكس ما يتوقع الكثيرون، فلم يكتب ستيف جوبز سطرًا واحدًا من أكواد البرمجة، كما أنه كان يعانى من مرض عسر القراءة dyslexia، وهو عبارة عن اضطراب يتجلى فى صعوبة تعلم القراءة، وليس له علاقة بمستوى الذكاء.

 

- علاقته بالشركات المنافسة

اتصل ستيف جوبز فى إحدى المرات بشركة جوجل، ليخبرهم أن لون حرف "O" الثانى فى لوجو الشركة لم يكن مناسبًا، كما اتهم "جوبز" فى إحدى المرات بيل جيتس بسرقة أفكار أبل، إلا أن جيتس رد قائلا: "أعتقد أن الأمر أشبه بأننا لدينا جار غنى اسمه زيروكس، وعندما كسرت عليه باب بيته لسرقة تلفازه اكتشفت أنك "جوبز" سرقه قبلى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اهلاوى

الاتنين لصوص

فعلا كان لدى شركة زيروكس فتاة ابتكرت اختراع جديد فى ذلك الوقت وعندما سالها جيتس وجوبز ما هذا قالت هذا بتكارى اسمه الفارة ثما غادرا ورجع بيل جيس لسرقة الماوس فوجد جوبز يسرقه وبعدها طرحت ابل ماكنتوش اول الاجهزة مصحوبة بالفارة وظن الجميع انه ابتكار ابل ثم تلتها مايكروسوفت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة