صور.. تفاصيل أول مشروع للرى بالطاقة الشمسية فى مصر.. إقامة 192 خلية بمركز كفر الدوار بالبحيرة لرى 243 فدانا كمرحلة أولى.. المشروع يتيح للمزارعين بيع الكهرباء الفائضة عن حاجتهم لتوفير مصدر دخل إضافى

السبت، 10 فبراير 2018 01:45 م
صور.. تفاصيل أول مشروع للرى بالطاقة الشمسية فى مصر.. إقامة 192 خلية بمركز كفر الدوار بالبحيرة لرى 243 فدانا كمرحلة أولى.. المشروع يتيح للمزارعين بيع الكهرباء الفائضة عن حاجتهم لتوفير مصدر دخل إضافى
البحيرة - ناصرجودة وجمال ابو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس رضا إبراهيم مدير إدارة تطوير مشروعات الرى بغرب الدلتا التابعة لوزارة الرى والموارد المائية ، على أهمية استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة عن الديزل والكهرباء لتشغيل مساقى رى الأراضى الزراعية.

 

 

 

1-انشاء-اول-مشروع-للرى-باستخدام-الطاقة-الشمسية

وأضاف رضا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم إنشاء أول مشروع للرى بالطاقة الشمسية فى مصر بمنطقة العفير التابعة لمركز كفر الدوار بالبحيرة، لرى 243 فدان كمرحلة أولى بتكلفة 3 مليون ونصف مليون جنيه، بتمويل من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، لافتا إلى أن هذا المشروع هو بمثابة نقلة نوعية لطرق الرى الحديثة فى مصر، وذلك لمواجهة إهدار المياه وتوفير الطاقة النظيفة صديقة البيئة، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية مثل الديزل والكهرباء فى عمليات رى الأراضى الزراعية، مشيرا إلى إقامة 192 خلية شمسية على مساحة 350 متر من أراضى الرى بمركز كفر الدوار لتشغيل 4 محطات رى بطاقة إجمالية  57.6 كيلو وات فى الساعة.

2-القائمين-على-مشروع-الرى-باستخدام-ااطاقة-الشمسية

وأشار مدير مشروعات تطوير الرى بغرب الدلتا، إلى أنه فى حالة انتهاء المزارعين من عمليات الرى لأراضيهم يمكنهم ضخ الفائض من الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية إلى خطوط الشبكة الموحدة للكهرباء، وتوفير مصدر دخل لهم، من خلال بيع الكهرباء الناتجة أو الحصول على قيمتها كاستهلاك كهرباء من خلال كروت الدفع المقدم.

4-اقامة-اول-مشروع-للرى-بالطاقة-الشمسية-بالبحيرة

ونفى مدير تطوير الرى بغرب الدلتا، ما تردد حول وجود إهدار لمساحات من الأراضى الزراعية الخاصة بالأهالى ﻹقامة مشروعات الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن إقامة وحدات الخلايا الشمسية على الترع والمصارف بحرم أراضى وزارة الرى.

3-جانب-من-محطات-الطاقة-الشمسية-لرى-الاراضى

وكشف مدير تطوير الرى عن وجود خطة متكاملة للتوسع فى مشروعات استخدام الطاقة الشمسية فى الرى بمحافظة البحيرة، وذلك لترشيد منظومة مياه الرى، وانتظامها والحد من تلوث البيئة والمساهمة فى حل مشكلة الطاقة، مضيفا أنه جارى العمل على إقامة المرحلة الثانية لمشروع الطاقة الشمسية بمساقى السورية على ترعة جزيرة الجامع التابعة لمركز كفر الدوار عن طريق إنشاء 4 محطات للطاقة الشمسية لرى 245 فدان .

5-وحدة-التحكم-فى-محطة-الرى-بالطاقة-الشمسية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة