صور.. أزمات مياه الشرب فى كفر الشيخ عرض مستمر.. أهالى دسوق: رائحتها كريهة.. ومساعد المحافظ: خاطبنا وزارة الرى لضخ المياه بترعة القضابة لتصريف المياه الملوثة.. ورئيس "مياه الشرب": مسئوليتنا التنقية فقط

السبت، 10 فبراير 2018 09:00 م
صور.. أزمات مياه الشرب فى كفر الشيخ عرض مستمر.. أهالى دسوق: رائحتها كريهة.. ومساعد المحافظ: خاطبنا وزارة الرى لضخ المياه بترعة القضابة لتصريف المياه الملوثة.. ورئيس "مياه الشرب": مسئوليتنا التنقية فقط سوء حال مياه الشرب بدسوق
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت شكاوى أهالى دسوق بمحافظة كفر الشيخ من سوء حالة مياه الشرب بالمدينة وتغير رائحتها مما أثار غضب الأهالى، وطالبوا بتحليل المياه سواء بالمنازل أو بالمآخذ التى تستمد منها محطات مياه الشرب من نهر النيل لتغير رائحتها، واضطر العديد من الأهالى بالاستعانة بالمياه المعدنية لعدم قدرتهم على شرب المياه، وخاصة الأطفال حماية لهم، بسب برائحتها، ومنهم من اضطر لشربها، وناشد الأهالى اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، لإيجاد حل لتلك المشكلة السنوية التى يعانى منها أهالى دسوق.

تغير مياه الشرب بدسوق
تغير مياه الشرب بدسوق

 

قال سعد عز الدين، من أهالى دسوق، تعددت الشكاوى الخاصة بسوء حالة مياه الشرب، مؤكداً أن ذلك بسبب عدم تشغيل مشروع الصرف الصحى الذى كلف الدوله ملايين، فكانت النتيجة استمرار صرف العديد من المنازل فى النيل فى نهاية الكشلة جوار مأخذ محطة المياه وتزامنا مع السدة الشتوية وعدم جريان مياه النيل ارتفعت نسبة الأمونيا ومع خليط الصرف الصحى كانت النتيجة رائحة كريهة لمياه الشرب بالمنازل وتغير رائحتها.

وقال شريف المدنى، من أهالى دسوق، إن دسوق تشهد حاله سيئة لمياه الشرب فرائحتها سيئة تشبه رائحة المجارى، وبرغم تقديم شكاوى لكل المسئولين، ولكن لا حياه لمن تنادى، والأمر يزداد سوءا كل يوم، عما قبله والغريب فى الأمر أن المسئولين يؤكدون بأن المياه صالحه للشرب رغم رائحتها السيئة.

سوء حالة المياه المؤدية لمأخذ مياه الشرب بدسوق
سوء حالة المياه المؤدية لمأخذ مياه الشرب بدسوق
 

وأضاف المدنى، وتعددت تصريحات المسئولين، ما بين أن سبب سوء المياه السدة الشتوية، ومنهم من يدعى أنها بسبب مصنع الرهاوى بكفر الزيات، وثالث يدعى أنها من الأبراج المطلة على نهر النيل وإلقاءها بمخلفاتها ومياه الصرف بها، ولكن الحقيقية تكمن فى أن هناك كارثة بمحطة مياه الشرب، وهى عدم وجود صرف للمياه التى يتم غسيل الفلاتر بها وأماكن تجميع المياه، ولا يوجد صرف للمياه، والمروقات، ويتم الغسيل فى نفس مكان تجميع المياه بدون صرف المخلفات، وهذا عيب فنى فى تصميم المشروع نفسه الخاص بشركه المياه فى الكشلة، ويمكن أن مصمم المحطة نسى إقامة صرف على المجارى العمومية للغسيل، وبالتالى مياه الشرب رائحتها كريهة، مطالبا المسئولون بشركة مياه الشرب الإعلان عنه حقيقية ما يحدث.

وأكد مصطفى السبعاوى، المحامى، أنه ستوجه اليوم السبت، لقيد دعوى ضد كل من وزير الرى والموارد المائية ووزير الصحة ومحافظ كفر الشيخ ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بكفر الشيخ ورئيس مرفق مياه الشرب بمركز ومدينة دسوق ورئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق لتحديد مسئوليتهم عن الحالة القاتلة لمياه الشرب بدسوق وإثبات الحالة التى عليها وسنعلن عن موعد الجلسة الأولى لحضور كل من يرغب فى التدخل فى الدعوى.

جانب منن سوء حالة المياه
جانب منن سوء حالة المياه

 

وأضاف نبيل العنانى المحامى، إن المسئولون عن سوء حالة مياه الشرب بدسوق، لا يقومون بمهام عملهم كما ينبغى وترك أهالى مدينة دسوق يتجرعون السم فى المياه دون القيام بما ينبغى عليهم القيام به، مطالبا بتحليل المياه من المصدر ومن النيل ومن داخل المنازل لمعرفة مصدر هذا التلوث رحمة بنا.

وقال اللواء حمدى الحشاش، مساعد محافظ كفر الشيخ، ورئيس مركز ومدينة دسوق، تلقى شكاوى المواطنين بشأن تغيير طعم ولون مياه الشرب بمركز ومدينة دسوق، مؤكداً أن رئاسة الوحدة المحلية لمركز ومدينة دسوق تتعامل مع الموقف وتصعيده للمسئولين لرفع الأمر لوزارة الأشغال والموارد المائية للتدخل والموافقة برفع منسوب مياه النيل كما تم مخاطبة مسئولى الرى بدسوق ومحافظة كفر الشيخ ومحافظة الغربية، لضخ المياه لترعة القضابة لزيادة منسوبها، مؤكداً أنه وجد استجابة، لتحريك مياه النيل وفقا لما أفاد به مسئولى هندسة الرى كما تم غلق بعض الجانبيات لارتفاع منسوب المياه بترعة القضابة لتشغيل المأخذ البديل لبعض محطات المياه بدسوق ومحلة أبوعلى وتم التنبيه على مسئولى شركة المياه بمتابعة الموقف أولاً بأول.

سوء مياه الشرب بدسوق

سوء مياه الشرب بدسوق

 

وأكد الحشاش ،أن مياه الشرب صالحة حيث يجرى معالجتها داخل المحطة حتى تصل صالحة تمامًا للمواطنين، وطبقا للمواصفات من وزارة الصحة داعيًا المواطنين بعدم الخوف من ناحية المياه التى تصل إليهم، نظرًا لإجراء معمل التحليل بالمحطة، بتحليل المياه يوميًا للتأكد من مدى صلاحيتها.

وأضاف الحشاش، تم فتح بوابات قناطر أدفينا للقضاء على رائحة المياه، التى يشعر بها بعض المواطنين، موضحًا أن محطة مياه الكشلة، لا يوجد لها سوى مأخذ من نهر النيل، لذلك هى الأكثر تضررًا من رائحة المياه، على عكس محطة مياه قرية محلة أبو على فلها مأخذين الأول من نهر النيل، والآخر من ترعة القضابة.

وقال الحشاش، أنه تواصل مع أعضاء مجلس النواب لاتخاذ الإجراءات لإنشاء مأخذ بديل على ترعة القضابة، مؤكداً أنه كلف الدكتور محمد فوزى أغا، مدير عام الإدارة الصحية بمدينة دسوق، بالحصول على عينات من مياه الشرب، من منازل المواطنين، لإجراء تحليلها بالمعامل المركزية بوزارة الصحة، للتأكد من سلامة وصحة مياه الشرب، بنطاق مركز ومدينة دسوق.

تغير مياه الشرب بدسوق
تغير مياه الشرب بدسوق

وأضاف المهندس محمد مفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بكفر الشيخ، أنه يتابع الموقف من محطة الشرب أبو على ،ويتم نقية مياه الشرب ولن يسمح بدخول المنازل مياه غير نظيفة، مؤكداً أن سبب مايحدث السدة الشتوية، وشركة مياه الشرب لا ذنب لها فيما يحدث، فنحن مسئولون عن تنقية المياه ولسنا مسئولون عن مياه بالمجرى المائى، فكل عام تتكرر المعاناة، وشركة مياه الشرب لا ذنب لها فمهمة الشركة تحليل المياه ومسئوليتها توصيل مياه نظيفة للمنازل ،ونتابع الظروف صعبة المياه، ونضطر إلى تقلل مستوى المياه للمنازل لتكون مطابقة للمواصفات ونضطر لنعمل أكسدة مما يكلفنا الكثير من كلور وبدرة وتكرار أعمال التعقيم، ونضطر لتهديرمياه كثيرة للتأكد من نقاء مياه الشرب التى يستخدمها المواطن.

حالة مياه الشرب بدسوق
حالة مياه الشرب بدسوق

وقال المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، ل " اليوم السابع " أنه وجه بضرورة متابعة شكاوى الأهلى من المياه بدسوق، مؤكداً أنه تعود على الصراحة مع المواطنين، ولم يخفى شيئاً، وأنه تلقى شكاوى من حالة المياه.

وأضاف رسلان، أنه وجه رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بكفر الشيخ بمتابعة المشكلة، وتنقية المياه، ولا تصل إلا المياه الصالحه للشرب، مؤكداً أنه وججه بالتوجه لمحطات الشرب بدسوق والوقوف عن المشكلة ومتابعة تحليل المياه وموافاته بما قام به على مدار الساعة.

 

حالة المياه بمنازل دسوق
حالة المياه بمنازل دسوق

 

مياه الشرب بدسوف في كوب يوضح تغير لونها
مياه الشرب بدسوف في كوب يوضح تغير لونها

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة