رئيس بنك التنمية الإفريقى: نسعى للاستفادة من تجربة مصر للقضاء على فيروس سى

السبت، 10 فبراير 2018 11:45 ص
رئيس بنك التنمية الإفريقى: نسعى للاستفادة من تجربة مصر للقضاء على فيروس سى أكينومى أديسينا - رئيس البنك الإفريقى
كتب سمير حسنى _ ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد أكينومى أديسينا، رئيس البنك الأفريقى للتنمية، على أن مصر واكبت الابتكارات منذ الفراعنة، والعالم مازال معجب بالعلوم والتكنولوجيا فى مصر القديمة، مشيرًا إلى أن استضافة مصر لهذا المنتدى فرصة إضافية لرؤية ما حققته مصر فى العلوم والتكنولوجيا والتقدم الاقتصادى الكبير.

 

وقال أديسينا، خلال كلمته فى المنتدى الأفريقى للعلوم والتكنولوجيا، الذى تنظمه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقى بحضور السيسى: "سيادة الرئيس كونكم تفتتحون هذا المنتدى، فهو برهان على الأهمية التى تولونها للبحث العلمى والابتكار والتكنولوجيا".

 

وتابع رئيس البنك الأفريقى للتنمية: "سيادة الرئيس أهنئكم على رئاسة الاتحاد الأفريقى العام المقبل، ونحن معجبين بالشراكة بالشراكة بين مصر والبنك الأفريقى للتنمية، ونحن نقف بجانب مصر، وعلى أتم الاستعداد، لتقديم الدعم لمصر، وخصصنا 500 مليون دولار للمشروعات، و400 مليون للقطاع الخاص، بهدف توفير فرص عمل".

 

وأكد أديسينا، على دعم المشروعات الخاصة بمجال المياه، وهى التى ستؤدى لتغيير الكثير فى مجال المياه فى أفريقيا، كما ندعم مشروع أبو رواش والمتوقع أن يستفيد منه 8 ملايين نسمة.

 

وأشار رئيس البنك الأفريقى للتنمية، إلى أن القارة السمراء لديها 14 مليون طالب فى التعليم العالى، هذه النسبة كبيرة، لكن أقل من ثلثهم متخصص فى المجال العلمى والرياضيات، مضيفًا "نحن فى سابق مع الزمان حتى لا نكون فى المؤخرة فيما يتعلق بالتكنولوجيا، وفى ما يخص الثورة التكنولوجية والهندسة الوراثية، يجب أن نوفر فرص متساوية للنساء والرجال، يجب أن ندعم دور الفتيات والتعليم، ونحن فى حاجة لنشر ثقافة الابتكار والإبداع".

 

وأعلن أديسينا، عن أن البنك خصص 42 مليون دولار، من أجل إنشاء جامعة أفريقية، لتقود أفريقيا فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وتم تخصيص 13 مليون دولار لمعهد نيلسون مانديلا، المتخصص فى البحوث والابتكار، مشددًا على ضرورة الاهتمام بجودة التعليم، مؤكدًا على أن الإنفاق على العلوم والبحوث أقل من 1% فى أفريقيا، متابعًا: "البنك الأفريقى، لديه صندوق يصل لـ400 مليون دولار، لدعم التكنولوجيا فى أفريقيا، ويجب أن يكون لدينا بنية أساسية رقمية قوية".

 

واستمر رئيس البنك الأفريقى للتنمية: "مصر تعتمد على تكنولوجيا المعلومات لكى تنطلق، وأهنئها على كل التقدم الذى حققته فى السياسات الصحية، وإجراءات التأمين الصحى، مصر لجأت إلى سياسة قوية لمكافحة فيروس سى، ونحرص على العمل معكم لكن نخلى العالم من فيروس سي"، وينبغى تشجيع شباب العلماء، وأن ندعم السياسات الإقليمية فى مجال الإبداع والابتكار، وزيادة نسبة الناتج المحلى للإبداع والابتكار، ودعم التكامل الإقليمى فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وإنشاء مراكز التميز لتسهيل عملية انتقال العلماء".

 

ويقام المنتدى تحت عنوان "استخدام أدوات البحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية فى القارة الأفريقية وانعكاسها على اقتصاد القارة"، ويشارك فى فعالياته، رئيس البنك الأفريقى للتنمية، و35 وزيرًا إفريقيًّا للتعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمى، وممثلو القطاعين العام والخاص والعلماء والباحثين والمبتكرين والشباب وشركاء التنمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة