نساء فى حياة الزعيم.. حبيبات نيلسون مانديلا

الأربعاء، 05 ديسمبر 2018 08:00 م
نساء فى حياة الزعيم.. حبيبات نيلسون مانديلا الزعيم الأفريقى نيلسون مانديلا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى رحيل الزعيم الأفريقي الكبير نيلسون مانديلا الذي رحل يوم 5 ديسمبر عام 2013، بعد تجربة كبيرة استمرت 95 عامًا قضى منها في السجن 27 عامًا، قبل أن يخرج ليصبح رئيسًا لجنوب أفريقيا، لكن ماذا عن الحياة الأخرى لنيلسون مانديلا عن الحب والزواج؟

تزوج نيلسون مانديلا في عام 1941 وكان في الثانية والعشرين من عمره من فتاة كان قد فكر في الهروب معها  لذا أرغمه زعيم قبيلته على الزواج.

وفي عام 1944 تزوج مانديلا من  "إيفيلين نتوكو ماس" لكنه للأسف انفصل عنها عام 1957، وقد كان الانفصال رغم وجود أطفال بسبب انخراط مانديلا في السياسية وبدأ تعرضه للضغوط من قبل النظم الحاكمة.

كما كانت هناك راشيل لونديل والدة مغنية الراب جو وود، التى  سرقت قلب الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، عندما كانت في سن المراهقة، وكانت لونديل في الـ16 عندما وقع مانديلا في حبها.

وفي عام 1958، كان مانديلا على موعد "ويني نومزامو" التي لم تبادله مشاعره فقط، ولكن تبنت في الوقت نفسه نضاله وكفاحه، وتحدث عنها الزعيم الراحل في مذكراته بعنوان: "طريق طويلة نحو الحرية"، قائلًا: "لا أعلم لو أنه حب من النظرة الأولى. لكنني أعلم جيدًا أنني أردت الزواج من ويني نومزامو أول ما رأيتها".

وقد تحولت (ويني) بعد سجن مانديلا إلى رمز للمقاومة الشعبية، ولكن تم الطلاق بينهم على إثر محاكمتها بتهم الخطف والتآمر لقتل ناشط شاب في المؤتمر الوطني الأفريقي، نقطة انطلاق كفاح مانديلا.

وفي عام 1990  التقى "مابوتو غراسا ماشيل"، أرملة رئيس موزمبيق "سامورا ماشيل" الذي قتل في حادث طائرة، لكنه لم يتزوجها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة