وكيل تعليم الإسماعيلية: نفذنا 70% من الخطة الاستثمارية.. والتابلت جاهز

الأحد، 30 ديسمبر 2018 12:00 ص
وكيل تعليم الإسماعيلية: نفذنا 70% من الخطة الاستثمارية.. والتابلت جاهز محرر اليوم السابع مع وكيل الوزارة
الإسماعيلية – السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد خلف قبيصى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، إن المديرية نفذت 70% من الخطة الاستثمارية هذا العام، وجارى استكمال النسبة المتبقية، مشيرًا إلى أنه تم حل أزمة العجز فى المعلمين بالمدارس بعد أن تم تحديد العجز كل مدرسة وفى كل تخصص، وتم إعادة توزيع المدرسين لسد العجز فى التخصصات، ونقل بعض المدرسين من المدارس التى يوجد بها عدد كاف إلى المدارس التى تعانى عجزا.

 

وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح (2)
وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح

 

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، فى حواره لـ "اليوم السابع"، أن ظاهرة الدروس الخصوصية، هى ظاهرة تلتهم الاقتصاد المصرى، وتؤثر فيه ويستفيد منها عدد قليل من أصحاب الدروس الخصوصية وتؤثر فى المناخ الداعم لعملية التعليم، وتم مواجهتها بتشكيل لجان بكل الإدارات لمكافحة الدروس الخصوصية، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة "مدينة بلا دروس خصوصية"، وتتضمن المبادرة تدريس المناهج للطلاب خلال يومى الجمعة والسبت أسبوعيًا مجانًا، باشتراك معلمين من أفضل الكفاءات من المعلمين على مستوى المديرية.

 

وإلى نص الحوار..

حدثنا عن قطاع التعليم فى الإسماعيلية؟

قطاع التعليم فى الإسماعيلية من أفضل القطاعات التى تحظى بدعم من اللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية، خلال الفترة الحالية والسابقة.

نود أن نتعرف على أولوياتك منذ توليك مهام العمل؟

أولوياتى منذ تولى المسئولية هى التنمية المهنية للعاملين فى جميع قطاعات التعليم العام والفنى، بالإضافة إلى أولية سد العجز المدرسين فى بعض المدارس والإدارات.

ما الصعوبات التى واجهتك منذ توليك هذا المنصب؟

الصعوبات التى واجهتنى فور تكليفى كانت، العجز الشديد فى بعض الإدارات وضعف عملية المتابعة الميدانية سواء على مستوى الإدارة أو المديرية، لكن تم تدارك ذلك مع مرور الوقت بتكثيف الجهود والمتابعة المستمرة والميدانية على مستوى الإدارات والمديرية.

كيف واجهت أزمة عجز المدرسين فى المدارس؟

مشكلة نقص المعلمين ليست فى الإسماعيلية فقط بل ظهرت نتيجة خروج كثير من المعلمين على المعاش فى حين تم غلق باب التعيينات منذ 2011 حتى الآن، حيث خرج للمعاش خلال عامين فقط 3500 معلم ومعلمة، وقامت مديرية التربية والتعليم فى الإسماعيلية بإعادة النظر فى توزيع المدرسين على المدارس لسد العجز فى بعض التخصصات، بعد أن بلغ إجمالى العجز فى مراحل التعليم المختلفة إلى 1097 مدرس بينما كان توجد زيادة فى بعض التخصصات فى المرحلة الإعدادية والثانوية والفنية بلغت 745 مدرس، وتم عقد اجتماع مع مديرى الإدارات وتم تحديد العجز فى مدارس المحافظة فى كل مدرسة والعجز فى كل تخصص، وتم إعادة توزيع المدرسين لسد العجز فى التخصصات، ونقل بعض المدرسين للمدارس التى يوجد بها عجز، كا تم فتح باب التحويل لمدرسين المواد، بحيث يسمع لأى مدرس بتدريس أى مادة أخرى، كما تم فتح باب المشاركة المجتمعية لحل الأزمة، بالسماح لمجلس الآباء بالتعاقد مع مدرسين بالمكافأة.

 

وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح (4)

 

وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح 

ماذا عن كثافة أعداد الطلبة بالفصول وعجز المدرسين؟

يعتبر الإسماعيلية من المحافظات ذات كثافة طلابية ملائمة بصفة عامة ومقبولة داخل الفصول.

 ما الدور الذى تقدمه المديرية لذوى الاحتياجات الخاصة؟

لمديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية دور فعال ونشط مع ذوى الاحتياجات الخاصة، ومؤخرًا تم زيارة مدرسة الصم وضعاف السمع، فى وجود اللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية وقدم لهم المحافظ دعم غير مسبوق فى تلبيه جميع احتياجاتهم من بطاطين وكشف طبى وصيانة لدورات المياه ورعاية طبية ورياضية.

ما دور مديرية التربية والتعليم تجاه المدارس التى تحتاج لصيانة وتجديد فى الأبنية المعمارية؟

يوجد خطة لهيئة الأبنية التعليمية لمتابعة المدارس فى عملية الصيانة على مدار العام، بالإضافة إلى خطة للإنشاءات الجديدة.

ما تم تنفيذه من الخطة الاستثمارية لمديرية تعليم الإسماعيلية؟

تم عقد عدة اجتماعات متتالية ضمت فريق عمل الخطة الاستثمارية مكون من "الشئون المالية والإدارية والأبنية التعليمية والموازنة والحسابات والتخطيط"، وتم مناقشة بنود الخطة الاستثمارية حيث تم تنفيذ 70% من الخطة، وجارى استكمال النسبة المتبقية.

 ما هو رأيك فى ظاهرة الدروس الخصوصية؟

ظاهرة الدروس الخصوصية، هى ظاهرة تلتهم الاقتصاد المصرى، وتؤثر فيه ويستفيد منها عدد قليل من أصحاب الدروس الخصوصية وتؤثر فى المناخ الداعم لعملية التعليم.

ما خطة المديرية للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية؟

قامت مديرية التربية والتعليم بتشكيل لجان بكل الإدارات لمكافحة الدروس الخصوصية، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة "مدينة بلا دروس خصوصية" بالإسماعيلية فى إطار دعم الجهود المبذولة لمواجهه هذه الظاهرة، وفى ضوء تعليمات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم واللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية بشأن التصدى لظاهرة الدروس الخصوصية، وتتضمن المبادرة تدريس المناهج للطلاب خلال يومى الجمعة والسبت أسبوعيًا مجانًا، باشتراك معلمين من أفضل الكفاءات من المعلمين على مستوى المديرية، والتصدى لظاهرة الدروس الخصوصية بدأ من المدرسة والتى سعينا أن تكون جاذبة للطلاب من خلال انضباط العملية التعليمية بها إلى جانب عملية التطوير الشاملة التى تقوم بها الوزارة.

 

وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح (6)
وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح

ما رأيك فى المدارس التى قمت بزيارتها من حيث السلبيات والإيجابيات؟

هناك مدارس تتميز بدرجة عالية من الإيجابيات مثل تفعيل الأنشطة التربوية فى المقابل هناك مدارس بها سلبيات، وتم التعامل معها إدريًا من خلال لجان شكلت لتصحيح الأوضاع بها.

وكيف تواجه غياب وتزويغ المدرسين بالمدرسة؟

انتظام المدرسين بالمدرسة وفق الخطة الزمنية فى الجدول المدرسى وهناك أذونات تحرك يتم منحها وفق اللائحة المنظمة وهذه الظاهرة ليست موجودة بالإسماعيلية وفى حالة خروج مدرس بدون أذن يتم التعامل معه قانونيًا حسب اللائحة.

ما هى آلية مراقبة المعلمين والتلاميذ بمدراس الإسماعيلية؟

متابعة المعلمين والتلاميذ بمدارس الإسماعيلية من خلال إدارة المتابعة وتقويم الأداء على مستوى المديرية ونقوم بمتابعة أعمال المدرسين والطلاب بصفة دورية على أن يتم رفع تقارير للمستويات الأعلى بصفة دورية.

 كيف يتم اتخاذ القرار"فردى أم جماعى"؟

جميع القرارات التى يتم اتخاذها منذ تكليفى تتم بطريقة جماعية مع وكيل المديرية ومديرى العموم كلاً فى تخصصه، ولا توجد أى قرارات فردية.

 ماذا تقول للمعلمين فى الإسماعيلية؟

أطالب المعملين فى الإسماعيلية بالعمل ثم العمل، حتى يرتفع شأن التعليم لمدارس الإسماعيلية، وأيضًا المتابعة الجادة من قيادات المديرية والإدارات ستكون دعمًا لكم لتنفيذ الخطة المنشودة، وأقول لزملائى المعلمين، نحن أصحاب رسالة، فنحن نزرع ونستثمر فى أغلى استثمار فى البشر إلا وهو العلم.

هل هناك خطط تدريبية لتأهيل ورفع كفاءة المعلمين؟

يوجد خطط تدريبية لتأهيل ورفع كفاءة المعلمين، حيث يتم فى إجازة نصف العام دورات تدريبيه لمعلمى التعليم العام بصفة خاصة والتعليم الفنى بصفة خاصة ولمديرى المدارس.

 ما نتيجة التحقيقات التى بخصوص الطفلة مريم فى أبو سلطان؟

واقعة الطالبة ملك أحمد سيد سعد 9 سنوات، بالصف الثالث الابتدائى بمدرسة أبوبكر الصديق للتعليم الأساسى بقرية سرابيوم بمدينة فايد فى محافظة الإسماعيلية، والتى تعرضت إلى قذف حجر فى عينها من قبل أحد تلاميذ مدرستها والذى نتج عنه انفجار بمقلة العين مع نزيف بالجسم الزجاجى للعين وذلك حسب تقرير مستشفى الزقازيق الجامعى، تم تحويل الموضوع إلى للشئون القانونية، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتم تحويله للنيابة الإدارية للاختصاص.

وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح (1)
وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح 

 كيف تم مواجهة ظاهرة التنمر فى المدارس؟

واجهنا عملية التنمر بإقامة العديد من الندوات بلغت 100 ندوة آخرها بالمجمع التعليمى، فى هذا الإطار أصدرت تعليمات مشددة لمواجهة مثل هذا الظاهرة وإحالة المخالفة إلى التحقيق مباشرة.

 كيف واجهت العنف فى المدارس؟

واجهنا عملية العنف بالمدارس باتخاذ إجراءات قانونية مشددة وهو ما حدث فى واقعة الطفلة ملك التى أصيبت فى عينيها بسبب أحد زملائها فى المدرسة وبعد الإحالة للشئون القانونية تمت إحالة الأمر للنيابة الإدارية.

 ما خطتك لتطوير التعليم الفنى وما أبرز المشكلات؟

التعليم الفنى هو قاطرة التعليم فى مصر، وعندما يتقدم التعليم سوف تتحقق الريادة الاقتصادية والتنموية والتى تتواكب مع التغيرات العالمية من خلال تزويد مدارس التعليم الفنى بالأجهزة والمعدات التى تناسب احتياجات المجتمع، ولا بد من تغيير نظرة المجتمع السلبية لخريجى وطلبة المدارس الفنية عبر تطوير المدارس، وتأهيل الطلبة وتزويدهم باحتياجات سوق العمل وتدريب المعلمين وكذلك توفير الورش والمعامل التى تساعد فى التدريب المهنى فى إطار اهتمام الدولة بالتعليم الفنى باعتباره قاطرة التنمية فى مصر، وكل الدعم للتعليم الفنى ومدارسة وانتظر التميز والإبداع فى جميع المدارس من أجل خريج متميز قادر على تلبية احتياجات سوق العمل بالإسماعيلية والمشروعات القومية الكبرى.

ماذا عن تابلت الثانوية العامة ومتى يتم توزيعه على الطلاب؟

تابلت الثانوية العامة يتوفر الآن فى مخازن المديرية بأعداد الطلاب وسوف يتم توزيعه على طلاب المدارس الحكومية والخاصة حال ورود تعليمات من الوزارة، وفور وصول أجهزة التابلت إلى مديرية التربية والتعليم وتسلمها من الوزارة تمت إجراءات عملية تأمين كاملة وذلك بالتنسيق مع مديرية أمن الإسماعيلية، واستخدام التابلت فى المرحلة الثانوية يتيح للطالب التعلم والبحث عن طريق التكنولوجيا الحديثة وسيكون الامتحان إلكترونيًا  ويتم التقييم عن طريق الفهم بدلا من الاستذكار مما يعالج مشاكل الغش هو ما يعكس أهمية هذا المشروع فى تطوير العملية التعليمية والحفاظ عليه هى مسألة أمن قومى.

 

وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح (6)
وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح 

 ماذا قدمت المديرية للموهوبين رياضيًا؟

يوجد خطة واعدة خلال نصف العام الدراسى الثانى وذلك بهدف الارتقاء بممارسة الأنشطة التربوية ورعاية الأبطال خلال المرحلة المقبلة حيث تم تكريم أكثر من 25 بطل فى ألعاب رياضية مختلفة.

ماذا عن المدارس الزراعية فى المحافظة وهل تقدم منتجات؟

مدارس التربية الزراعية تقدم خدمات للمجتمع من شتلات زراعية وعسل نحل ومنتجات نباتيه ولحوم وخلافه.

 ماذا عن استعدادات المديرية للامتحانات؟

مديرية التربية والتعليم على قدم وساق، استعدادًا لامتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2018/2019، والتى سوف تبدأ السبت المقبل لصفوف النقل والشهادات العامة المحلية، تم الاستعداد جيدًا للامتحانات وتم عقد اجتماع مع مسؤلى الإدارات تم فيه شرح مواصفات الورقة الامتحانية والالتزام بالمنهج المدرسى وأن تكون الامتحانات من الكتاب المدرسى ومراعاة جميع المستويات إلى جانب البعد تماما عن الأمور الخلافية والدينية والسياسية.

كما من المقرر أن تبدأ امتحانات الشهادة الإعدادية يوم الخميس 17 يناير، فيما تبدأ امتحانات الصف الثانى الثانوى يوم 29 ديسمبر وتبدأ امتحانات الصف الأول الثانوى يوم 13 يناير، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسى اعتبارًا من السبت 26 يناير.

 ماذا عن تطبيق المديرية نظام التعليم الجديد؟

طلاب الصف الأول الثانوى محظوظين بالتطوير الذى تنشده وزارة التربية والتعليم وبتوجيهات الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم الفنى وعملية تغيير المناهج مستمرة وستطول المرحلتين الابتدائية والإعدادية بعد أن استفادت الوزارة من كل الخبرات المتوفرة فى دول العالم المختلفة، والتغير الرئيسى كان فى الصفوف الأولى للصف الأول الابتدائى ومرحلة رياض الأطفال، وتم مناقشة دعم منظومة تطوير التعليم للصف الأول الابتدائى بمشاركة 50 ولى الأمر وكانت لها مردود إيجابى، وفلسفة الوزارة أن يكتسب الطالب المهارات والمعارف داخل المدرسة دون واجب منزلى حتى لا نرهقه وعلى ولى الأمر دور مهم فى متابعة نجله.

 

وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح (3)
وكيل وزارة التربية والتعليم فى حواره مع الزميل السيد فلاح

ماذا عن المدارس اليابانية فى الإسماعيلية؟

تم افتتاح مدرسة يابانية هذا العام فى الإسماعيلية، وهى تعد نموذج إيجابى خاصة فى اكتساب الطالب للمهارات بموافقة ومباركة أولياء الأمور والعام القادم سيتم افتتاح المدرسة اليابانية الثانية والتى تقع فى مدينة الإسماعيلية الجديدة.

 رسالة للطلاب قبل بداية الامتحانات؟

عزيزى الطالب، جميع العاملين بالتربية والتعليم يقومون على خدمتك، فأتمنى أن تكون نموذج وقدوة حتى يكون مجتمع متميز بسلوكيات إيجابية وداعمة للبناء والتشييد فى عهد الرئيس السيسى.

رسالة أخيرة

بأبى مفتوح لأى مواطن أو معلم لدية شكوى ولا أنتظر كثيرًا حيث يتم من خلال لجنة من إدارة المتابعة والعرض على وجه السرعة لاتخاذ اللازم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة