الأوقاف: خلق الوعى الدينى المستنير وانطلاق أكاديمية الوزارة أولويات العام الجديد

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 06:59 م
الأوقاف: خلق الوعى الدينى المستنير وانطلاق أكاديمية الوزارة أولويات العام الجديد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن هناك العديد من الأولويات التى وضعت على رأس اهتمامات الوزارة فى العام المقبل، وأبرزها، خلق حالة من الوعى الدينى المستنير، وتدشين أكاديمية الأوقاف الدولية، والتوسع فى مجالات البر وخدمة المجتمع.

 

يأتى ذلك تزامنا مع تلقى الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، والمتحدث الرسمى للوزارة، اليوم، الجمعة، دورة تدريبية وتنسيقية للمتحدثين الرسميين.

 

ويشار إلى أن الوزارة بذلت جهودًا جادة لفتح آفاق التعاون مع الأشقاء فى قارة أفريقيا، من باب مد يد العون لمن يطلب ذلك، وتتمثل فى:

- تكريم مفتى تنزانيا من قبل رئيس الجمهورية بترشيح من الأوقاف لدعمه كأبرز الرموز الوسطية التى تدعم الوسطية فى مواجهة الإرهاب والتطرف.

 

- إيفاد 25 إماما وخطيبا ومدرسا إيفادا دائما لمدة ثلاث سنوات إلى العديد من الدول الأفريقية منهم: 3 إلى موزمبيق، و1 إلى السنغال، و2 إلى الكاميرون، و12 إلى تنزانيا، و2 إلى السودان، و3 إلى أوغندا، و2 إلى كينيا.

 

- إيفاد 6 أئمة وقراء إلى بعض الدول الأفريقية خلال شهر رمضان 1439 هـ.

 

- مشاركة العديد من الدول الأفريقية فى مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وقد بلغ عدد الدول المشاركة فى المؤتمر الأخير عام 2018م 18 دولة أفريقية.

 

- مشاركة العديد من الدول الأفريقية فى مسابقة وزارة الأوقاف العالمية للقرآن الكريم، وقد شارك فى المسابقة الأخيرة خلال عام 2018 م 18 دولة أفريقية.

 

- تطوير المركز الإسلامى بتنزانيا، والذى يقوم بنشاط دعوى وتعليمى فى دولة تنزانيا، وذلك من خلال موفدى وزارة الأوقاف وعددهم 12 موفدًا مصريًا.

 

- إضافة إلى 7 مدرسين تنزانيين، ويقوم المركز بتدريس المواد المقررة على طلاب المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف، وتتحمل الوزارة رواتبهم جميعًا، كما تقوم الوزارة بالإنفاق على كافة أنشطة ومنشآت المركز والذى يدرس به حاليًا نحو 1000 طالب تنزانى فى مختلف مراحل التعليم من الابتدائية وحتى الثانوية، إضافة إلى أنشطة مسجد المركز.

 

- هذا وتتحمل الوزارة من مواردها الذاتية عملية تطوير المرحلة الأولى من المركز بتكلفة تبلغ 204 آلاف دولار أمريكى وتم إسناد أعمال التطوير "لشركة المقاولون العرب" فرع تنزانيا وجارِ العمل، كما تجرى دراسة المرحلة الثانية للتطوير.

 

- عقد العديد من الاتفاقيات والبروتوكولات مع العديد من الدول الأفريقية فى مجال الشئون الدينية بلغت 7 اتفاقيات تعاون مع عدد 7 دول مختلفة إضافة إلى 4 اتفاقيات تعاون قيد الدراسة مع 4 دول مختلفة، برعاية وزارة الخارجية المصرية.

هذا إضافة إلى جهود المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فى دول أفريقيا على النحو التالى:

 

- إهداء "65" مكتبة إسلامية كبرى للعديد من الدول الإفريقية.

 

رعاية نحو 81 طالبًا وافدًا من إفريقيا، بتكلفة إجمالية مالية للعام المالى 2018/2019 بلغت 20 مليونًا و512 ألفًا و394 جنيهًا مصريًا موزعة كالآتى:

 

1ـ نحو 14.309.943 جنيهًا مصريًا تكلفة تحمل رواتب عدد 25 موفدًا لأفريقيا فى السنة وفق سعر الصرف فى شهر سبتمبر 2018م، بإجمالى تكلفة خلال الثلاث سنوات مدة الإيفاد 42.929.830 جنيهًا مصريًا.

 

2ـ نحو 204 آلاف دولار أمريكى لتنفيذ المرحلة الأولى من تطوير المركز الإسلامى بتنزانيا.

 

3ـ نحو 486000 ألف جنيه مصرى لرعاية الطلاب من بعض الدول الأفريقية عن طريق وزارة الأوقاف - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

 

4ـ نحو 1.800.000 جنيه مصرى قيمة تحمل نفقات المشاركين فى المؤتمر الدولى للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمسابقة العالمية للقرآن الكريم من الدول الأفريقية.

 

5ـ نحو 250000 ألف جنيه مصرى تكلفة المكتبات والكتب التى تم إهداؤها وشحنها للعديد من الدول الأفريقية. 

 

هذا ويمكن أن تساهم الوزارة إضافة إلى ما ذكر بمبلغ 20 مليون جنيه لإنشاء مساجد أو مراكز ثقافية إسلامية بالدول الأفريقية الراغبة فى ذلك، من خلال التنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة