بريق الأهلى والزمالك يجبر 5 مدربين على العودة لمنصب "الرجل الثانى"

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 12:12 ص
بريق الأهلى والزمالك يجبر 5 مدربين على العودة لمنصب "الرجل الثانى" محمد يوسف مدرب الاهلى
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن بريق الأهلى والزمالك لم يخطف أنظار اللاعبين فقط بحثاً عن إرتداء قميص القطبين بأى ثمن وإنما بات فيلماً يعرض بنجاح ساحق لاسيما فى الوسط التدريبى بعدما تخلى أربعة مدربين عن لقب "الرجل الأول" ليعودوا لمنصب "الرجل الثانى" داخل القطبين .

ورغم أن منصب المدير الفنى لايزال حلماً مشروعاً لكل مدرب إلا أن هناك من تخلى عن بريقه بمحض إراداته مفضلا العمل فى منصب المدرب العام ولكن داخل قلعة الأهلى أو الزمالك حيث الشهرة والنجومية والأضواء التى لاتخفت دائماً وفى روايات أخرى يبقى "رد الجميل" هو عنوان الحكاية .

فى السطور التالية نزيح الستار عن أبطال فيلم العودة لمنصب الرجل الثانى فى الاهلى والزمالك ..

1_ محمد يوسف

سبق له قيادة الأهلي خلفًا لحسام البدري من موقع المدير الفنى، وحقق انطلاقة جيدة مع الفريق على الصعيد الأفريقي حيث نجح في الحصول على بطولة دوري أبطال أفريقيا نسخة 2013، ثم أكمل مشواره مع الأهلي في بطولة الدوري المحلي قبل أن تتم إقالته بعد الخروج من منافسات دور الـ16 لبطولة دوري أبطال افريقيا أمام أهلي بني غازي.

ولكن فوجىء الوسط الكروى بوجود محمد يوسف فى جهاز الفرنسى كاتيرون حيث كان يشغل منصب المدرب العام إلى جانب القائم بأعمال مدير الكرة بعد أن كان مديراً فنياً لبعض الفرق مثل نفط الوسط العراقي وسموحة وبتروجت.

وبعد قرار إقالة كارتيرون من الاهلى تولى محمد يوسف بشكل مؤقت تدريب الفريق الاحمر لينجح فى إعادة الثقة التدريجية للاعبي الأهلي بعد اهتزازات في الفريق نتيجة سلسلة الهزائم الأفريقية والعربية، فخلال توليه مهمة خوض المباريات المؤجلة في الدوري الممتاز أخفق في المباراة الأولى ثم عاد لنغمة الانتصارات والعودة للمربع الذهبي للبطولة، بالاضافة لقيادة الاهلى للتأهل لدور الـ 16 بدوري الابطال الافريقى فضلا عن إعادة اكتشاف مجموعة من اللاعبين وأبرزهم أحمد الشيخ وكريم نيدفيد وناصر ماهر.

ومرة أخرى عاد محمد يوسف لمنصب المدرب العام بتواجده فى جهاز الاوروجوانى لاسارتى المدير الفنى الجديد للأهلى .

2_ طارق يحيى

المدير الفنى الحالى لبتروجت ، وافق على العمل داخل نادى الزمالك نهاية الموسم المنقضى مع البرتغالى إيناسيو بالرغم من مسيرته التدريبية الطويلة مع الأندية المصرية مثل الإسماعيلى والمصرى والمقاصة والإنتاج الحربى .

وتم تصعيد طارق يحيى كمدير فنى للفريق فى البطولة العربية وكأس مصر ثم تعاقد النادى مع المونتينجرى نيبوشا ليعود نجم الزمالك الأسبق لدور الرجل الثانى مرة أخرى ويستمر حتى يتقدم باستقالته من منصبه ويعود لمنصب المدير الفنى ولكن خارج القلعة البيضاء .

3_محمد صلاح

مدرب الزمالك الأسبق ، أكثر من عمل دور الرجل الثانى داخل القلعة البيضاء بالرغم من تاريخه الطويل كمدير فنى مع العديد من الأندية المصرية والخارجية ، إلا أنه كان يوافق دائما على العمل كرجل ثانى مع أى مدير فنى يتولى تدريب الفارس الابيض .

محمد صلاح تولى تدريب الزمالك بشكل مؤقت 6 مرات، حيث كانت المرة الأولى بعد اقالة حسام حسن من تدريب الزمالك ، حيث عمل صلاح مدربا مؤقتا لمدة 10 أيام فقط ، قبل أن يتم التعاقد مع البرتغالي جايمي باتشيكو، وبعد هروب باتشيكو ظهر محمد صلاح  للمرة الثانية لتولي قيادة الفريق لمدة 37 يوما قبل تولي البرتغالي فيريرا قيادة الفريق الذي فاز معه بدرع الدوري وكأس مصر.

وعندما رحل فيريرا تولى صلاح المسؤلية الفنية للمرة الثالثة، وقاد الفريق لمدة ثلاثة اسابيع ، حتى تم التعاقد مع البرازيلي ماركوس باكيتا الذي رحل بعد فترة قصيرة، وخلفه احمد حسام " ميدو"، وعقب إقالة ميدو ، قاد صلاح الزمالك للمرة الرابعة لمدة 20 يوما ، لحين قدوم الاسكتلندي ماكليش ، وعندما رحل هو الاخر ظهر صلاح من جديد، حتي سلم القيادة الفنية للفريق إلى محمد حلمي، ورحل حلمي، وتولي المهمة بدلا منه مؤمن سليمان، وعندما استقال عاد صلاح لقيادة الزمالك للمرة السادسة.

4_أحمد أيوب

مدرب الأهلى السابق ، ارتضى بمنصب الرجل الثانى فى الأهلى ، بالرغم أنه عمل كمدير فنى لحرس الحدود ، إلا أنه عاد وعمل مع حسام البدرى فى الجهاز الفنى للأحمر خلال الموسمين الماضيين قبل أن يتم قبول استقالته بجانب الجهاز المعاون بالكامل .

5_ سامى قمصان 

لبى سامي قمصان نداء النادي الأهلي، وقبل العمل كمدرب مساعد في جهاز كارتيرون، وتقدم باستقالته من حرس الحدود، بعدما قاد الفريق للصعود إلى الدوري الممتاز.

رغم صعود قمصان بفريق الحرس إلا انه قبل التنازل عن منصب الرجل الأول من أجل العودة للعمل داخل جدران النادي الأهلي وبعد إقالة كارتيرون سيتواجد قمصان فى منصب المدرب المساعد بجهاز الاوروجوانى لاسارتى المدير الفنى الجديد للمارد الاحمر .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة