مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: التصدير أم سد حاجة الأسواق؟.. جلال عارف: داعش وأردوغان والرعاية الأمريكية.. مجدى سرحان: صفقة الحرب.. عمادالدين أديب: لبنان بانتظار"الداخل يدفع الثمن لحين يقبض الخارج الثمن"

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 05:38 ص
مقالات الصحف: مكرم محمد أحمد: التصدير أم سد حاجة الأسواق؟.. جلال عارف: داعش وأردوغان والرعاية الأمريكية.. مجدى سرحان: صفقة الحرب.. عمادالدين أديب: لبنان بانتظار"الداخل يدفع الثمن لحين يقبض الخارج الثمن" كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها: التصريحات الاخيرة للرئيس الأمريكى "ترامب" بشأن الانسحاب من سوريا، خاصة بعد المكالمات الهاتفية التى تمت مع التركى "أردوغان" بشأن "داعش"..

 

الأهرام

مكرم محمد أحمد: التصدير أم سد حاجة الأسواق؟

يؤكد الكاتب فى مقاله أن مشروع الصوب الزراعية، سيذهب إنتاجه إلى الأسواق المحلية ليسهم فى زيادة المعروض وتقليل الأسعار، ومع استمرار تنفيذ مشروع المليون صوبة زراعية، سيُشكل ثورة زراعية كبرى فى تاريخ الزراعة المصرية الحديثة، ويضمن لمصر أن تكون واحدة من أهم مُصدرى الخضراوات فى العالم بعد تغطية استهلاكها المحلي.

...................................

فاروق جويدة: سوريا.. إلى أين؟!

تساءل الكاتب فى مقاله على ضوء قرار الرئيس الأمريكى الانسحاب العسكرى من سوريا، وتربص العديد من القوى الدولية بهذه الأراضى العربية، قائلاً: " ما هو مستقبل سوريا أمام الأشقاء العرب وأمام القوى الغازية والمتصارعة، وأمام إسرائيل وتركيا وكلاهما له أطماع لا حدود لها.. إن سوريا الوطن والأرض والنظام تقف الآن على مفترق الطرق ما بين مستقبل غامض وقوى متصارعة.. وأمة عربية تاه منها الطريق".

...............................................

الأخبار

جلال دويدار: استعراض قضايا ومستقبل مصر في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

تحدث الكاتب فى مقاله عن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى الخامس، الذى تناول خلاله الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، جهود مصر لإزالة تراكمات سنين مضت من التعثر الاقتصادى فى مصر، وكل ما يهم المواطنين الذين يتابعون المسيرة الاقتصادية التي يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي بجرأة وشجاعة منقطعة النظير لم يقدر  علي الولوج اليها أي من حكام مصر، موضحا ان إن النقاش ينبئ بأننا في الطريق لاحتلال ما يليق بمصر من تاريخ وعراقة مستحقين، مشدداً على أهمية تبني الدولة بالجدية الكاملة كل ما تم تناوله واثارته.

...............................

جلال عارف: داعش وأردوغان.. والرعاية الأمريكية

تناول الكاتب عن تناقضات الرئيس ترامب بعد تصريحاته إنه ينسحب من سوريا بعد القضاء علي "داعش" وهزيمتها، ثم عاد ليقول: "فليحارب الآخرون ويستكملوا المهمة"، وبعد أن واجهته الاتهامات بأنه يستسلم أمام روسيا، وجد "المنفذ" في أن تركيا هي من سيقاتل الدواعش، مؤكدا  أنه يتم الترويج لأكذوبة أن أردوغان سيقاتل الدواعش، وهو الذي فتح حدود تركيا للآلاف من الإرهابيين من كل أنحاء العالم ليذهبوا تحت رعايته إلي سوريا ويساهموا في تدميره.

...............................

الوفد

عباس الطرابيلى: الموتوسيكل.. القاتل الحديث

تحدث الكاتب فى مقاله عن أحد أسباب ضحايا الإسفلت أو حوادث الطرق، وهى الدراجة النارية "الموتوسيكل"، لانتشارها بشكل كبير فى ظل غزو المنتجات الصينية للأسواق، لتصبح فى متناول الجميع الكبار والشباب والأطفال ايضا، ومع الاستخدامات الخاطئة مثل السير على الأرصفة والحركات الجنونية التى يؤديها الشباب تتزايد معدلات الحوادث.

............................................

مجدى سرحان: صفقة الحرب

تحدث الكاتب فى مقاله عن المكالمات الهاتفية المسربة التى تمت بين ترامب وأردوغان، فى 14 ديسمبر الحالى، حول انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من سوريا، لترك الساحة للقوات التركية، تحت مسمى محاربة داعش، مؤكدا: "اكتمل إعداد مسرح الحرب.. وهكذا أفلح ترامب فى دفع الجيشين التركى والسورى (المدعوم روسيَّا وإيرانيَّا) إلى شفا مواجهة عسكرية كبرى.. قد تشعل لو حدثت شرارة حرب شاملة فى المنطقة.. سيتدخل فيها الروس والإيرانيون بكل تأكيد".

.....................................

الوطن

عماد الدين أديب: لبنان بانتظار الداخل يدفع الثمن لحين يقبض الخارج الثمن

تحدث الكاتب فى مقاله عن الحالة السياسية فى دولة لبنان فى ظل غياب حكومة مكلفة متجانسة متوافقة تُحيى الأمل، وتنقذ الناس من حالة الإحباط الوطنى، وتنقذ الاقتصاد اللبنانى من الانهيار، لافتا إلى ان الحكومة لم تتشكل ولن تأتلف إلا حينما يأذن صاحب القرار بذلك، وصاحب القرار ليس داخل لبنان ولكن خارجه، وصاحب القرار لن يأذن إلا حينما يأخذ مقابلاً مرضياً لتسهيل تشكيل الحكومة والموافقة على قيامها، مضيفاً: "الثمن يقبضه مَن فى الخارج، والثمن يدفعه مَن فى الداخل".

 .........................................

المصرى اليوم

سليمان جودة: أيام فى الجنادرية

تحدث الكاتب فى مقاله عن مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، الذى جرى افتتاحه، الخميس الماضى، بحضور خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، فى الرياض، ويشمل سباق للأبل "الهجن"، مشيراً إلى أن سباق الهجن مثيراً للذين يتابعونه عن قُرب لأول مرة، والذين لم يكونوا يتصورون أن الجمل يمكن إذا خضع لتدريب معين، أن يجرى فى مضمار السباق بسرعة تكاد تقترب من سرعة السيارة.

...............................

محمد أمين: واشرح لها

أكد الكاتب فى مقاله على ضرورة شرح الحكومة والمسئولين للمواطنين كل خطوة يتم تنفيذها سواء على المستوى السياسى أو الاجتماعى أو الاقتصادى أو غيرها، وعدم ترك الرئيس ليشرح فى كل مناسبة هذه الخطوات، موضحا أن عدم شرح الأمور للمواطنين يجعلهم يتابعون معلوماتها من قنوات معادية أو صحف مغرضة، تصور الأمور على عكس الواقع، متابعاً: " فلا تتركوا الناس نهباً للشائعات.. ولا تتركوهم عرضة لأخبار كاذبة.. اشرحوا لهم عن أحوالهم.. اشرحوا لهم عن أى قرار قبل حدوثه.. اشرحوا لهم ماذا يجرى من تفاهمات فى المنطقة.. لا تتركوا الأخبار تنزل على رؤوسنا كالصاعقة".

...............................










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة