بالفيديو .. نشاط مكثف لشئون أفريقية النواب خلال 10 أيام .. لقاء ثرى مع البابا تواضروس لبحث دور الكنيسة الكبير في أفريقيا ..وإعداد برامج ومبادرات لتعزيز التوجه المصرى نحو إفريقيا من خلال وزارة الشباب

الأحد، 23 ديسمبر 2018 10:30 م
 بالفيديو .. نشاط مكثف لشئون أفريقية النواب خلال 10 أيام .. لقاء ثرى مع البابا تواضروس لبحث دور الكنيسة الكبير في أفريقيا ..وإعداد برامج ومبادرات لتعزيز التوجه المصرى نحو إفريقيا من خلال وزارة الشباب طارق رضوان - رئيس لجنة الشئون الافريقية بالبرلمان
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم لجنة الشئون الافريقية برئاسة النائب طارق رضوان ، بدور مكثف وكبير خلال الأيام الماضية ، والتى شهدت عدة لقاءات هامة للغاية ، مع عدد من سفراء الدول الأفريقية لدى مصر وسفراء الدول الأجنبية المتهمين بالشأن الأفريقى من جانب، وأيضا مع الوزراء والمسئولين المتخصصين من جانب آخر للوقوف على خططهم لتعزيز التوجه نحو القاهرة السمراء، بالإضافة إلى الأنشطة والاجتماعات التى تجريها اللجنة.

 

لقاء وزير الشباب والرياضة

ومن ضمن النشاطات التى تقوم بها اللجنة ضمن  سلسلة اللقاءات برئاسة النائب طارق رضوان، لتعزيز التوجه نحو القارة السمراء، عقدت اجتماعا مع الدكتور أشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، استعرض خلاله خطة الوزارة فى سبيل تحقيق ذلك، لافتاً إلى أن الوزارة أعدت برامج ومبادرات قابلة للتنفيذ خلال مدد زمنية محددة، لتعزيز التوجه المصرى نحو إفريقيا وسبل تنمية التعاون الرياضى مع الدول الأفريقية.

 

لقاء سفير نيجيريا

كما استقبلت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، بمقر مجلس النواب، السفير عبدالقادر دانداتى - سفير نيجيريا بالقاهرة ،والذى يأتى فى إطار سلسلة اللقاءات المتعددة منذ بداية دور الانعقاد الثالث (الحالى) من الفصل التشريعى الأول مع سفراء الدول الأفريقية لدى مصر وسفراء الدول الأجنبية المتهمين بالشأن الأفريقى من جانب، وأيضا مع الوزراء والمسئولين المتخصصين من جانب آخر للوقوف على خططهم لتعزيز التوجه نحو القاهرة السمراء.

 

 

 

لقاء البابا تواضروس

كما التقت لجنة الشئون الإفريقية بقداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، فى اطار نشاط اللجنة لدعم العلاقات المصرية الإفريقية، والذى بدأ بزيارة الأزهر الشريف واستقبال عدد من الوزراء وسفراء الدول الأفريقية ،

و ويأتى اللقاء لدور الكنيسة المصرية لها الكبير فى أفريقيا ،و خدمة كنسية فى أربع دول فى أفريقيا هى السودان وأثيوبيا وكينيا وجنوب السودان، وكذا خدمات كنسية محدودة فى عدد من الدول الأخرى يصل عددها الى 15 كنيسة فى دول أفريقية مختلفة ، وأن أكثر نشاط ملحوظ ومقدر بخلاف النشاط الدينى هو الخدمات الطبية والتى تقدمها الكنيسة المصرية بشكل موسع فى العديد من الدول الأفريقية.

 

 

 

 

لقاء مع وفد الشباب العربي والأفريقي من 32 دولة

ومن اللقاءات الهامة التى عقدها اللجنة خلال الأيام الماضية ، مع وفد الشباب العربى والأفريقى الممثل من 32 دولة ، والذى اثنى طارق رضوان على اللقاءا ، مؤكدا أن تنمية المجتمعات يجب أن ترتكز على الشباب باعتبارهم قادة المستقبل، وقال: "إن بناء جسور التواصل يتطلب مد خطوط على أرض الواقع لتحقيق هذا التواصل، على أن نفكر فى المستقبل الذى يمتلك الشباب مفاتيحه".

وأوضح رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن "هناك العديد من التحديات التى يجب أن نتغلب عليها بالفكر والرؤى والتنفيذ الفعلى على أرض الواقع، ولا نلتفت للدول الأخرى حين نريد أن نطور منظومة ما".

أجرى الشباب العربى والأفريقى جولة داخل أروقة البرلمان المصري، حيث تعرفوا على كل ما يضمه من قاعات كبرى ومتحف ومكتبة، كما تم تقديم ما يضمه عن تاريخ البرلمان المصري، ودوره فى الشأن الأفريقى والعربي.

 

 

 

لقاء مع وزير التعليم العالى 

لم تكتفى اللجنة باللقاءات السابقة خلال 10 ايام الماضية ، بل عقدت اليوم  لقاء مع وزير التعليم العالى لبحث خطة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لدعم توجه مصر لأفريقيا خاصة مع تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى 2019، فى حضور الوزير.

وقال رئيس اللجنة إن التعليم الفنى هو مستقبل القارة وبوابة القوى الناعمة لأفريقيا وتساءل عن وجهة نظر الوزارة فى هذا الشأن، حيث إن التعليم الفنى لا يتكلف مثل البحث العلمى وهل هناك مستهدف عمل كوتة لخمسين أو مائة فرد بأفريقيا تبعاً للتوزيع الجغرافى.

وأضاف الوزير، أن هناك 512 منحة دراسية فى عام 2019 نطمح إلى زيادتها بالسنوات القادمة، مشيراً إلى ضرورة التعاون بين الوزارات التنسيق للمؤتمرات حتى لا تتعارض مع بعضها البعض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة