ما الذى نعرفه عن إنجيل توما.. ولماذا لا تعترف به الكنيسة؟

السبت، 22 ديسمبر 2018 12:00 ص
ما الذى نعرفه عن إنجيل توما.. ولماذا لا تعترف به الكنيسة؟ انجيل توما
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد توما واحدا من رسل المسيح الاثنى عشر، وقد ولد فى العام الأول للميلاد وبالتحديد فى 21 ديسمبر ومات فى العام الـ 73، ويعرفه الكثيرون بسبب الإنجيل الذى ينسب إليه المسمى (إنجيل توما) وهو من بين المخطوطات المكتشفة فى نجع حمادى وجد كتاب باسم إنجيل توما ويرجع للقرن الخامس الميلادى.
1
 
وإنجيل توما من الأناجيل المسيحية الأولى غير القانونية التى حُفظت فى حالة جيدة، تم اكتشافه فى نجع حمادي، فى ديسمبر 1945م، فى مجموعة من الكتب تُعرف بمكتبة نجع حمادى، وعُثر عليه ضمن مجموعة من 52 عملا تضمنت بجوار مقتطف من كتاب الجمهورية لأفلاطون، أناجيل يُزعم أنها كُتبت بمعرفة فيليب تلميذ عيسى عليه السلام، والباحثون يعتقدون أن الاعمال أُخفيت ودُفنت نتيجة لرسالة من الأسقف آثناثيوس (296 -373 م.) الذى أعلن لأول مرة قانون متشدد للكتابات المسيحية.
 
والنص القبطي، يتكون من 114 قولا منسوب للمسيح، تقريباً نصف تلك الأقوال تشبه تلك الموجودة فى الأناجيل القانونية، بينما باقى الأقوال لم تكن معروفة من قبل. مكان صدور الإنجيل قد يكون سوريا.
2
 
وتقول المقدمة: "تلك هى الكلمات الخفية التى تكلم بها عيسى وكتبها ديديموس يهوذا توماس" وبعض النقاد يشكون أن هذه الإشارة للرسول توما زائفة، وبالتالى فإن المؤلف الحقيقى مجهول.
 
وإنجيل توما يختلف تماماً فى نبرته وبنيته عن باقى كتب العهد الجديد وعن الأربعة أناجيل القانونية. فهو بخلاف الأناجيل القانونية، ليس رواية لحياة عيسى؛ ولكنه بتكون من أقوال منسوبة إلى عيسى. أحياناً قائمة بذاتها، وأحياناً مدمجة فى حوارات قصيرة أو أمثلة. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة