مش كله اتسرق.. مقابر لم يعرفها اللصوص (صور)

الأحد، 16 ديسمبر 2018 06:00 م
مش كله اتسرق.. مقابر لم يعرفها اللصوص (صور) مقبرة واح تى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الآثار، عن اكتشاف مقبرة "واح تى" مشرف قصر الإله فى الأسرة الخامسة بجبانة سقارة الآثرية، والتى يعود عمرها إلى أكثر من 4400 عام، ولم تمس من قبل وتتميز بالألوان الرائعة.
 
وبحسب ما صرح به الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، فإن الكشف الجديد فى سقارة لم يتعرض للسرقة نهائيًا، وتم الكشف عن المقبرة كاملة وبحالة جيدة، وهذا يعتبر آخر اكتشاف فى 2018.
 
وربما كلمة اكتشاف مقبرة لم تمس من قبل والعثور على كل محتوياتها كاملة، يذكرنا على الفور بمقبرة الملك الذهبى توت عنخ آمون، والتى اكتشفت فى 4 نوفمبر من عام 1922، بحالة هيئتها كما أغلقت عليها فى العصور الفرعونية القديمة، فهل هناك مقابر أخرى تمت اكتشافها لم يكن تم دخولها من قبل، ووجدت بحالتها الأصلية.
 
مقبرة يويا وتويا
مقبرة يويا وتويا
 
تقول الدكتورة مايسة مصطفى، مستشار علم المصريات فى مركز توثيق التراث التابع لمكتبة الإسكندرية، ومدير المحتوى والعلاقات العامة بمشروع حائط المحتوى، إن هناك عدة مقابر فرعونية اكتشفت بكامل محتوياتها ولم تكن هناك أيدٍ ماستها من قبل، مثل مقبرة سن-نيجم وهى رئيس العمال العاملين في دير المدينة المتخصصين في بناء قبور فراعنة المملكة المصرية الحديثة، ومقبرة حتب حرس أم الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر.
 
مقبرة سن-نيجم
مقبرة سن-نيجم

 

مقبرة حتب حرس
مقبرة حتب حرس
 
ولفتت إلى أن هناك مجموعات أثرية عثر عليها كاملة أيضًا، مثل مجموعة كنوز تانيس الخاصة بالملك بسوسنيس بصان الحجر، ومجموعة يويا (أحد رجال الدولة العليا فى عهد الأسرة الـ18) وزوجته ثويا التى تم عرضها مؤخرًا بالمتحف المصرى بالتحرير.
 
التابوت الخارجى ليويا
التابوت الخارجى ليويا
 
وأضاف "مصطفى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تقريبًا المقبرة الملكية الوحيدة التى تم اكتشافها كاملة، هى مقبرة الملك الذهبى توت عنخ آمون، بينما باقى المجموعات والكنوز الآثرية، والمقابر القديمة التى وجدت كاملة، كانت لشخصيات من عائلات الملوك، أو من كبار رجال القصر والدولة المصرية القديمة.
 
وأرجعت الدكتورة مايسة مصطفى، إلى الشهرة المرتبطة بمقبرة الملك الذهبى توت عنخ آموت، جاءت من الكنوز الكبيرة التى وجدت، بالإضافة لكونه ملكا شابا، لم يكن له سيرة كبيرة قبل اكتشاف مقبرته.
 
مقبرة توت عنخ امون
مقبرة توت عنخ امون
 
هذا بخلاف بعض من المقابر التى أعلنت عنها وزارة الآثار خلال الأعوام السابقة، مثل اكتشاف مقبرة فرعونية لصناع الذهب أمنمحات، في منطقة البر الغربي، ترجع لعصر الأسرة الحديثة، وبها مومياوات لأمرأة، هى "ست نفر" زوجة أمنمحات، وولديها، بالإضافة لمقبرة لكاهنة تُدعى "حتبت"، عثر عليها كاملة ومحتفظة برسومات على الجدران وألوان زاهية في حالة جيدة رغم عمرها الذي يزيد على 4400 عام"، ومقبرة ثاو آر خت إف، كاتب مقصورة التحنيط، وزوجته منشدة آمون، فى منطقة العساسيف بالبر الغربى بالأقصر.
 
مقبرة لصناع الذهب أمنمحات
مقبرة لصناع الذهب أمنمحات
مقبرة الكاهنة تُدعى حتبت
مقبرة الكاهنة تُدعى حتبت
مقبرة ثاو آر خت إف
مقبرة ثاو آر خت إف









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة