"مبنى للمجهول" تحقيق تليفزيونى عن وفاة العالم جمال حمدان على شاشة "الحياة".. شقيقه يكشف لغز كتابه عن اليهود والصهاينة.. وأحد أهالى قريته: أثبت بالدليل القاطع أن يهود إسرائيل أتوا من جزر تترية بالبحر الأسود

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 06:45 م
"مبنى للمجهول" تحقيق تليفزيونى عن وفاة العالم جمال حمدان على شاشة "الحياة".. شقيقه يكشف لغز كتابه عن اليهود والصهاينة.. وأحد أهالى قريته: أثبت بالدليل القاطع أن يهود إسرائيل أتوا من جزر تترية بالبحر الأسود جمال حمدان
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت فضائية "الحياة" اليوم الجمعة، الفيلم الوثائقى "مبنى للمجهول"، الذى تدور أحداثه حول لغز وفاة عالم الجغرافيا الدكتور جمال حمدان، صاحب موسوعة شخصية مصر، الذى توفى فى ظروف غامضة.

 

قال الدكتور السيد الحسينى، رئيس الجمعية الجغرافية ، أحد تلامذة الدكتور جمال حمدان، إن العالم الراحل، كان وسيماً جميل المظهر ويعتز بنفسه ولديه ثقة كبيرة فى الذات، والجانب الفنى والحسى عالى جداً، بالإضافة إلى مواهبه فى الرسم وإجادة الخط والموسيقى، مضيفا أنه حصل على الدكتوراه عام 1953 م، وعمل مدرسا فى قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة، وكانت محاضرات حمدان نواة لبعض الكتب بعد ذلك، مشيرا إلى أن العالم الكبير أصدر العديد من الكتب والمؤلفات أشهرها 4 مجلدات عن الشخصية المصرية، ودراسة فى عبقرية المكان، وهى أفضل ما كُتب عن مصر.

 

وأضاف الحسينى، أن جمال حمدان كتب عن اليهود فى أكثر من موقع، ليتتبع اليهود الحاليين الموجودين فى فلسطين، وأثبت أنهم ليسوا أحفاد اليهود الحقيقيين فى أرض كنعان، وهو ما اعتبره البعض تجاوز للخطوط الحمراء".

 

من جانبه أوضح الأديب يوسف القعيد، أن جمال حمدان كان يصمم أغلفة كتبه، مشيراً إلى أنه  أجرى حواراً معه فى "روز اليوسف" وكان عنوانه "أعدى أعداء إسرائيل يتكلم لأول مرة"، كما تحدث فى الفيلم شقيقه اللواء عبد العظيم حمدان الشقيق الأصغر للدكتور جمال حمدان، عن حدث وفاته الذى يعد لغزا حتى الآن، خاصة أن حمدان كان أنهى قبل وفاته كتاب عن اليهود والصهيونية، كان سيسلمه للناشر قبل يومين من وفاته.

 

من ناحيته، أشار الدكتور محمد المهدى، أستاذ الطب النفسى ومؤلف دراسة "جمال حمدان: "المحنة - العزلة - العبقرية"، إلى أن "حمدان" كان معتزاً بذاته، مردفاً:"عزلته كانت جزءاً من عبقريته، لأنه على الرغم من عزلته كانت مرصداً لرصد كل ما فى الوطن وكان له رؤية تليسكوبية يرى بها الزمان والمكان"، موضحا أن حمدان ، كان لديه رصانة علمية فى الكتابة والبحث.. فهو عالم وأديب"، موضحاً أنه كان يعيش فى غرفة وصالة فى دور أرضى فى منزل بشارع أمين رأفت الديهى، وطالب الدولة أن تخصص له معاش استثنائى.

 

وتابع محمد بدوى مؤلف كتاب "العبقرى جمال حمدان" وأحد أهالى قريته، أن حمدان أثبت بالدليل القاطع أن اليهود فى إسرائيل ليسوا يهود بنى إسرائيل بل أتوا من جزر تترية عند البحر الأسود وسكنوا فلسطين واستولوا عليها" ، مشيرا الى أن قبل وفاته بشهر سكن فوق شقته 2 أجانب، ست وراجل، ولكنهم اختفوا بعد وفاة حمدان .

 

وفى سياق متصل، قال اللواء مجدى البسيونى الخبير الأمنى ومساعد وزير الداخلية الأسبق، إن مفتش صحة الجيزة، أكد أن وفاة حمدان ، ليست بسبب اختناق من الغاز، أو بسبب الحريق الذى اندلع فى مطبخ شقته فى ليلة الـ17 من إبريل عام 1993.

 

يعد الفيلم الوثائقى "مبنى للمجهول"، الذى أنتجته شركة إعلام المصريين هو أول تحقيق تليفزيونى عن وفاة حمدان، ويعد الفيلم الوثائقى ضمن سلسلة ملفات تحقق فى مجموعة من النهايات الغامضة، التى لم يتم الكشف عن حقيقتها حتى الآن، وقد تم اختيار "مبنى للمجهول" اسماً لهذه السلسلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة