5 أسباب تؤدى إلى تأخر ظهور أسنان طفلك.. دكتور أحمد القفاص يوضحها

الإثنين، 05 نوفمبر 2018 07:00 م
5 أسباب تؤدى إلى تأخر ظهور أسنان طفلك.. دكتور أحمد القفاص يوضحها الدكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحظى الأطفال برعاية ومتابعة خاصة من قبل الأمهات خلال مراحل النمو الأولى، حيث تتابع كل أم طفلها حتى يصل إلى الوزن المناسب مع سنوات عمره الأولى، وكذلك ظهور الأسنان التى تكون أحد الأسباب التى تؤرق الأمهات وتسبب لهم قلق كبير فى حال تأخرها.

ويقول دكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن عدم ظهور الأسنان لا يعنى عدم وجودها، فالأسنان تكون مكتملة النمو داخل الفكين، ولكنها لم تخرج بعد من أماكن اختبائها لأنه لم يأت وقت ظهورها، ولا يمكن أن تصف الأم حالة طفلها بأنها تأخر فى ظهور الأسنان إلا بعد مرور ثلاثة عشر شهرًا من عمره دون بروز أى سن من أسنانه، وقتها فقط يمكن أن تبحث الأم عن أسباب هذا التأخر وطرق علاجه.

وأوضح دكتور أحمد القفاص، أن التسنين ينقسم إلى مرحلتين، الأولى تتمثل فى ظهور الأسنان اللبنية، وتبدأ عادة من عمر 6 أشهر، وتستمر فى الظهور حتى نهاية السنة الثانية من العمر، أما الثانية، فهى ظهور الأسنان الدائمة، وتبدأ بعد تساقط الأسنان اللبنية بعد عمر 6 سنوات.

وفيما يتعلق بتأخر ظهور الأسنان لدى الأطفال "تأخر التسنين"، أشار عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، إلى أن ذلك الأمر يعود لعدة أسباب، كما أن له بعض العلامات، والتى سيتم توضيحها من خلال هذا التقرير، ومن أسباب تأخر ظهور الأسنان، الآتى:

1- نقص كمية الكالسيوم الموجودة لدى الطفل.

2- سوء التغذية إما بسبب نقص كمية الطعام أو قلة العناصر الغذائية، لأن الأسنان تحتاج إلى عناصر غذائية معينة لكى تظهر وتنمو بشكل سليم وقوى.

3- نقص فيتامين "د" أو الفسفور، والذى يعد من العناصر الهامة جدًا للحصول على بنية قوية وأسنان طبيعية.

4- قصور الغدة الدرقية عند الطفل، وهو أمر نادر الحدوث ولا يكون تأخر التسنين هو العرض الوحيد، إنما هناك أعراض أخرى، مثل: تأخر انغلاق اليافوخ وبطء تطور الطفل.

5- العوامل الوراثية، بحيث تكون صفة التأخر فى ظهور الأسنان موروثة عند أقربائه، ولا يعتبر هذا السبب مقلقًا، ويجب فى هذه الحالة أن تنتنظر الأم حتى تظهر أسنان الطفل فى الوقت المحدد لها طبيعيًا.

إنفوجراف 5 أسباب تؤدى إلى تأخر ظهور أسنان طفلك
إنفوجراف 5 أسباب تؤدى إلى تأخر ظهور أسنان طفلك

 

ولفت الدكتور أحمد القفاص، عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، إلى أن تأخر ظهور الأسنان، كما له أسباب واضحة، فله علامات توضحه أيضًا، وهى:

1- تأخر إصدار الصوت أو حتى القدرة على الكلام بعد تجاوز سنة من عمر الطفل، حيث إنه من المعتاد أن يبدأ الطفل فى هذا العمر بإصدار أصوات وكلمات غير مفهومة، أو الضحك بصوتٍ مرتفع.

2- عدم القدرة على المشى، أو الوقوف تحديدًا فى عمر سنة وستة أشهر، حيث إن معظم الأطفال يتمكنون من الوقوف عند بلوغ عامهم الأول.

3- عدم القدرة على جذب الألعاب فى عمر 6 أشهر، حيث يبدأ الطفل فى هذا العمر بالتقاط الألعاب. قلة توازن عضلات الجسم والتى تسبب تأخرًا فى النمو.

4- قلة توازن عضلات الجسم والتى تسبب تأخرًا فى النمو.

إنفوجراف 4 علامات تؤكد تأخر ظهور الأسنان لدى الطفل
إنفوجراف 4 علامات تؤكد تأخر ظهور الأسنان لدى الطفل

 

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الأسنان يمكنك الاطلاع على صفحة الدكتور أحمد القفاص عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/capitaldentalclinic0/

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

 البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة