فيديو وصور.. "وزة" فى آواخر أيامها.. قصة آخر أنثى خرتيت فى مصر والشرق الأوسط بحديقة الحيوان بالجيزة.. بلغت الـ53 عاما.. و"الزراعة": برامج صحية وغذائية لها.. ودعوة لزيارتها للاحتفال بعيد ميلادها

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 06:05 م
فيديو وصور.. "وزة" فى آواخر أيامها.. قصة آخر أنثى خرتيت فى مصر والشرق الأوسط بحديقة الحيوان بالجيزة.. بلغت الـ53 عاما.. و"الزراعة": برامج صحية وغذائية لها.. ودعوة لزيارتها للاحتفال بعيد ميلادها
كتب عز النوبى و تصوير ماهر اسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد بلوغها الـ53 عاما من عمرها، تعد أنثى الخرتيت الملقبة بـ"زيزى" ويناديها حارثها باسم "وزة"، آخر خرتيت أبيض فى مصر والشرق الأوسط يوجد فى حديقة حيوان الجيزة، وتقدم إدارة الحديقة كافة الرعاية البيطرية والتغذية خاصة بعد تجاوزها العمر الافتراضى، حيث أن متوسط عمر الخرتيت الأبيض فى العالم من 40 إلى 50 عاما، ودعا نشطاء حقوق الحيوان الجمهور لتقديم العرفان لها، خاصة وأنها فى أواخر أيامها بزيارتها للاحتفال بعيد ميلادها فى داية العام الجديد.

الخرتيت وحيد القرن (1)

فى هذا السياق، قال الدكتور محمد رجائى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن أنثى الخرتيت الأبيض النادر تبلغ من العمر الـ53 عاما وهى الوحيدة الموجودة فى حديقة حيوان الجيزة ومنطقة الشرق الأوسط، ولا يوجد فى العالم سوى ستة فقط من هذا الحيوان النادر المعرض للانقراض، موضحا أن هناك خبراء من الاتحاد الافريقى المهتمين بشأن حياة الحيوانات بالحدائق قاموا مؤخرا بزيارة أثنى الخرتيت وأثنوا على حالتها خاصة فى تلك العمر المتقدم لها.

الخرتيت وحيد القرن (2)

وأوضح "رجائى"، أن فريقا من الأطباء البيطريين بالحديقة بإشراف الدكتورة مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة، يتابعون حالتها أولا بأول من خلال وضع برنامج صحى وغذائى لها وتقديم لها المكملات الغذائية، حيث وصلت أنثى الخرتيت الأبيض إلى حديقة حيوان الجيزة عام 1983 من حديقة حيوان ديفور بجمهورية التشيك، وكان اسمها هناك "أديتا" وأطلقت عليها حديقة حيوان الجيزة اسم "زيزى".

الخرتيت وحيد القرن (3)

وقالت الدكتورة مها صابر، مدير حديقة حيوان الجيزة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك عناية ورعاية خاصة من قبل إدارة الحديقة لوحيد القرن الأبيض أنثى "الخرتيت"، كما أن هناك فريقا بيطريا يتابع صحتها بشكل دورى، وبعناية خاصة من حيث التغذية والمكملات الغذائية وإعطائها الفيتامينات للحفاظ على جدار المعدة حيث أنها فى عمر متقدم، بالإضافة إلى تقديم وجبات غذائية من علف الذرة والبرسيم، وكميات من الجزر والسبانخ.

الخرتيت وحيد القرن (4)

أما دينا ذو الفقار، الناشطة بحقوق الحيوان، فأشارت فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن إدارة حديقة حيوان الجيزة تقدم جميع الرعاية البيطرية والصحية لأنثى الخرتيت "اوديتا" بعد بلوغ عمرها المتقدم، موضحة أن العمر الافتراضى للخرتيت لا يتعدى الخمسين، كما تقوم إدارة الحديقة بتوفير جميع سبل الراحة لها والمبيت المناسب، والمتابعة المستمرة من قبل الأطباء والكلافين بعناية فائقة.

الخرتيت وحيد القرن (5)

وأشارت دينا ذو الفقار، إلى أن "زيزى" تم اصطيادها فى صغرها ونقلت عدة مرات حتى انتهت فى حديقة حيوان الجيزة، وسلبت من فصيلتها ومن الطبيعة وحتى الاسم الذى شبت عليه، وعلى مدار سنوات العمر ومنذ تم نقلها إلى حديقة حيوان الجيزة فى عام 1983 إلى اليوم وهى تعرض فى حديقة حيوان الجيزة، وأسعدت جماهير الحديقة عبر سنوات عمرها، وبما أنها فى أواخر أيام حياتها، فإننا ندعو محبى حديقة الحيوان بزيارتها للتعبير عن العرفان ورد الجميل والاحتفال بعيد ميلادها خاصة.

الخرتيت وحيد القرن (6)

وكشف تقرير، أن الخرتيت الأبيض "وحيد القرن الأبيض" وتسمى أيضا الكركدن فصيلة من الحيوانات الضخمة، يعيش فى قارتى أفريقيا وآسيا وهو أحد أنواع ستة من الكركدنيات ويألف الأراضى المعشبة والمجدبة القريبة من الأنهار وبرك المياه، وجميع أنواع الكركدنيات تزن أكثر من طن، ولكن الكركدن الأبيض هو أضخم الثديات البرية ويصل وزنه إلى ألفين وسبعمائة كيلوجرام.

الخرتيت وحيد القرن (7)

ويعد الخرتيت الأبيض من الحيوانات العاشبة، ولكن بعضها متخصص فى الرعى عن طريق التقاط العشب المتباعد، والبعض الآخر رعاة تتغذى على غطاء نباتى من مستوى سطح الأرض، وعلى الرغم من أن الاسم يوحى بأن لونه أبيض إلا أن لونه فى الواقع رمادى اللون وبنى، وبرغم حجمه الكبير إلا أن سرعته كبيرة جدا يتمسك وحيد القرن الأبيض، بمنطقته وهو أكثر اجتماعية من وحيد القرن الأسود، وأنثاه وحيد القرن الأبيض أكثر اجتماعية من الذكر، ويرعى خلال فترة الصباح والمساء وينام أو يسترخى خلال فترة ما بعد الظهر.

الخرتيت وحيد القرن (8)
 
الخرتيت وحيد القرن (9)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (10)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (11)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (12)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (13)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (14)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (15)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (16)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (17)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (18)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (19)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (20)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (21)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (22)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (23)
 

 

الخرتيت وحيد القرن (24)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة