صور.. مسلمون أقباط يحتفلون بـ " مارجرجس " فى الأقصر .. عشرات الالاف يتوافدون على جبل " الرزيقات " طلبا للبركة ووفود من الأزهر والأوقاف والأحزاب يزورون الدير لتقديم التهنئة بالإحتفال

الخميس، 15 نوفمبر 2018 09:00 م
صور.. مسلمون أقباط يحتفلون بـ " مارجرجس " فى الأقصر  .. عشرات الالاف يتوافدون على جبل " الرزيقات "  طلبا للبركة  ووفود من الأزهر  والأوقاف والأحزاب يزورون الدير لتقديم التهنئة بالإحتفال
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الأقصر  توافد عشرات الالاف من الأقباط والمسلمين ، من المحافظة وخارجها ، للمشاركة فى الإحتفال بذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس  بدير " جبل " الرزيقات " ،  وبدأت الإحتفالات من العاشر من نوفمبر وتستمر حتى 17 من نفس الشهر ،  وسط تواجد أمني مكثف لتأمين الإحتفالات .
الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (9)
 
وتضمنت احتفالات اليوم خروج " الدورة  "  من دير مارجرجس بجبل الرزيقات، تقدمها أعضاء الجنة البابوية المشرفة على الإحتفالات ،  والمكونة من نيافة الأنبا مرقس النائب البابوى لدير مارجرجس بالرزيقات وأسقف شبرا الخيمة، والقمص توماس الرزيقى ،  أمين الدير، والراهب القمص ميخائيل الرزيقى، والقس موسى رشدى  ، كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بقرية العضايمة جنوب مركز إسنا بمحافظة الأقصر، ولفيف من قيادات اللجنة المشرفة علي الإحتفالات حيث شاركوا الشباب في الدورة بالصلوات وطواف الشمامسة والأناشيد والدعوات والطبل، وهم يرددون: "سرك سرك يا مارجرجس"، و"السلام لك يا جاورجيوس ذا الأسم الأعظم اختارك الرب إيسوس وشاع ذكرك فى الأقاليم"، و"قم يا رب وليتبدد أمامك كل مبغضى اسمك القدوس ،  وأما شعبك فليكن بالبركة الوف الوف وربوات ربوات"، وتم الطواف في الدورة برفات الشهداء الثلاثة القديسين لحصول الزائرين البركات من رفاتهم، ويرفعون النصب الخاصة بدير مارجرجس وصورة البابا تواضروس بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية والذي أكد علي إقامة الإحتفالات لمواجهة قوي الشر بعد الحوادث الأخيرة.
الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (1)
 
ومن المقر أن تشمل الاحتفالات اليوم بإقامة "تسبحة العشية" ثم صلاة رفع بخورعشية، والاستماع لكورالات كنائس الإيبارشية وباقة من الترانيم والألحان الروحية، بجانب تنظيم جلسات للعظات الروحية لقيادات اللجنة البابوية ويتوافد الأهالي ليلاً علي بايكات البائعين لمختلف المنتجات من ملابس ومأكولات ومشروبات وألعاب للأطفال وهدايا تذكارية من الصلبان والبراويز المختلفة للشهيد العظيم مارجرجس ، وكبار القساوسة والباباوات، حيث تعتبر احتفالات الدير تعتبر موسما مميزا للتجار من مختلف أنحاء الجمهورية كل عام.
الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (2)
 
وزار الدي المستشار مصطفى ألهم ، محافظ الأقصر، وكان فى استقباله  أعضاء اللجنة الباباوية المشرفة على الإحتفال، كما زار الدير اللواء طارق علام مدير أمن الأقصر، لمتابعة الحالة الأمنية ومراجعة خطط التأمين المحكمة لمحيط دير مارجرجس خلال الإحتفالات، كما توافد رجال الأزهر الشريف ومديرية أوقاف الأقصروقدموا التهاني للأخوة الأقباط باحتفالاتهم ، كما زار الديرأيضا الدكتور محمد العماري ،  رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بمحافظة الأقصر، يرافقه عدد من قيادات الحزب، لتقديم التهنئة بمناسبة مولد البطل الشهيد مارجرجس . 
وقال الدكتور محمد العماري أمين حزب مستقبل وطن في الأقصر، فى تصريحات صحفية ، إن زيارة دير مارجرجس ومشاركة أشقاء  الوطن في  هذا الإحتفال يأتي في إطار التعبير عن الوحدة الوطنية التي تربط بين مسلمي وأقباط  مصر ، مشيرا الى أنه على الرغم من أن الإحتفال قبطى ولكن هناك الاف المسلمين من جميع المحافظات .
الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (3)
 
ومن الجدير بالذكر أن الاحتفال الرسمى بذكرى الشهيد مارجرجس فى دير الرزيقات يستمر من 10 إلى 17 نوفمبر، الذى يوافق من الأول إلى السابع من شهر هاتور الذى يبدأ من 11 نوفمبر وحتى التاسع من ديسمبر، وهى المناسبة، التى توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس فى مدينة "اللد" بفلسطين، لكن المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالديرعلى مساحة تزيد على 60 فدانا بداخل خيام أقيمت خصيصا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التى تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية.
 
 
 

 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (4)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (5)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (6)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (7)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (8)
 
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (10)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (11)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (12)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (13)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (14)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (15)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (16)
 


الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (20)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (21)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (22)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (23)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (24)
 

الدورة الختامية لأعياد مارجرجس بالرزيقات (25)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة