وكالة الفضاء الأوروبية تعيد تدوير "نفس" رواد الفضاء لإنتاج الأكسجين

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 08:00 م
وكالة الفضاء الأوروبية تعيد تدوير "نفس" رواد الفضاء لإنتاج الأكسجين محطة الفضاء الدولية
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طورت وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) نظام يمكنه إعادة تدوير "نفس" رواد الفضاء لإنتاج الأكسجين خلال المهام المستقبلية، إذ قامت بتطوير نظام متطور، يطلق عليه اسم (ACLS) ويجرى الآن تركيبه على متن المركبة الفضائية المدارية.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يقوم الجهاز بتدوير نصف ثانى أكسيد الكربون (CO2) الذى ينفثه رواد الفضاء ويحوله إلى أكسجين، إذ بشر العلماء بهذا الاختراع كخطوة مهمة نحو بعثات طويلة المدى إلى المريخ وما وراءها.

ووصل ACLS إلى المحطة الفضائية فى أواخر سبتمبر عبر سفينة شحن يابانية، يتم وضع النظام فى رف الحمولة بوزن 750 كجم ويبلغ طوله 6.5 قدمًا / 1.98 مترًا.

وخفض اختراع وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) كمية المياه اللازمة لإنتاج الهواء، إذ يتطلب إنتاج هواء تنفس من هواء الزفير المعاد تدويره كمية هائلة من الماء، ويمكن لـ ACLS خفض الكمية المطلوبة بـ 100 جالون (400 لتر).

ويعد توفير الوزن أولوية بالنسبة للمهام الفضائية، حيث يتطلب الوزن الإضافى مزيدًا من الوقود للتشغيل بنجاح.

ومع مرور الهواء عبر النظام، يتم احتجاز ثانى أكسيد الكربون فى حبات صغيرة مصنوعة من الأمين، وهو مركب عضوى مشابه للأمونيا، ثم تتفاعل الحبات مع ثانى أكسيد الكربون مع الهيدروجين واستخراج الماء والميثان، كما ينقسم الماء إلى هيدروجين، والأهم من ذلك، الأكسجين الذى يمكن أن يتنفسه رواد الفضاء.

وقال دانييلى لورينى، الذى قاد فريق ESA الذى طور النظام، إن العملية الجديدة تستخرج كمية متساوية من الماء والميثان، ولكن لا يوجد حاليا أى استخدام للميثان، الذى يتم إنتاجه فى شكل غبار الكربون.

وقال لورينى إن معالجة الميثان النقى فى المدار والحصول على شىء يمكن استخدامه للخروج منه أمر صعب للغاية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة