إدانات عربية للعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 11:21 ص
إدانات عربية للعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة مفتى لبنان الشيخ عبد اللطيف دريان
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدان مفتى الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، العدوان الإسرائيلى الذى يستهدف قطاع غزة، واصفا إياه بـ "الجريمة المتكررة من جرائم الحرب التى ترتكبها إسرائيل".

وأكد مفتى لبنان، فى بيان اليوم الثلاثاء، أن معاناة الشعب الفلسطينى المأساوية فى غزة، تحتم على جميع المسلمين والعرب التضامن مع الشعب الفلسطينى ودعمه لمواجهة العدوان الذى ترتكبه إسرائيل بحق الفلسطينيين والإنسانية جمعاء، معتبرا أن إغاثة ودعم صمود الشعب الفلسطينى فى أرضه "واجب شرعي".

وأعرب دريان، عن تحيته للشعب الفلسطينى لـ "مقاومته وصموده فى وجه العدوان الإسرائيلى الذى يحتل الأرض والمقدسات ويشوه الوجود والتاريخ فى فلسطين".. مناشدا الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومنظمة التعاون الإسلامى وجامعة الدول العربية، المسارعة إلى نجدة الشعب الفلسطينى وإغاثته وإقرار حقه بالعيش بأمن وسلام فى دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

كما ندد المفتى العام للقدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد أحمد حسين بجرائم الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال حسين - فى تصريح صحفى اليوم الثلاثاء "إن هذا العدوان لا يعبر إلا عن بربرية الاحتلال ونازيته وغطرسته وتعنته غير المبرر، وهو جريمة أخرى تضاف إلى سجل جرائم قوات الاحتلال المعادية للقيم الدينية والإنسانية".


وأضاف أن جرائم الاحتلال تأتي ضمن مسلسل القمع والإجرام الذى تقوم به سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطينى والإنسانية جمعاء ما يظهر الوجه الحقيقى للمحتل المستخف بدماء أبناء الشعب الفلسطينى أينما كانوا غير آبه بالقوانين والأعراف الدولية ولا القيم الإنسانية.


وطالب الأمتين العربية والإسلامية بخاصة والعالم بأسره ومجلس الأمن والأمم المتحدة بالتدخل الفوري لوقف هذا العدوان الغاشم على أبناء غزة الأبرياء الذين يتعرضون لأبشع جرائم الحرب والحصار منذ ما يزيد على 10 سنوات على مرأى من العالم ومسمعه.


كما طالبهم بالعمل على ثنى سلطات الاحتلال الإسرائيلى عما تخطط له من إبادة للفلسطينيين والوقوف في وجه الآلة العسكرية الإسرائيلية التي تمارس القتل والدمار والخراب، ووضع حد لهذه التصرفات الإجرامية، وإزالة الحصار الخانق نهائياً عن أهل غزة، واتخاذ القرارات العملية لدرء الموت المحقق الذي يحلّق فوق رؤوس المدنيين العزل إلا من إيمانهم بالله الواحد القهار.

من جهتها أدانت منظمة التعاون الإسلامى، اليوم الثلاثاء، العدوان الذى تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة، الذى يستهدف المدنيين والمبانى السكنية، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى الفلسطينيين، مؤكدة ضرورة وقف هذا العدوان الغاشم.

وحمّل الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف العثيمين -فى بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس)- سلطات الاحتلال الإسرائيلى المسؤولية عن تبعات استمرار وتصاعد عدوانها العسكرى ضد أبناء الشعب الفلسطينى المحاصر فى قطاع غزة، داعيًا أطراف المجتمع الدولى الفاعلة إلى التدخل العاجل لحمل إسرائيل على وقف عدوانها الظالم وإلزامها باحترام القانون الدولي.

من جانبه أكد الاتحاد العام للصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامى، تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطينى ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، وإدانته للجرائم البشعة والصارخة التى ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر الاتحاد- فى بيان اليوم الثلاثاء- أنه تابع بقلق شديد مواصلة وتصعيد سلطات الاحتلال الإسرائيلى استهداف الصحفيين الفلسطينيين، والشعب الفلسطينى، وتدمير قناة الأقصى الإعلامية، واستشهاد 9 من الفلسطينيين، بخلاف عدد كبير من المصابين والجرحى بينهم 9 حالات من الاعتداء الجسدى و4 حالات اعتقال للصحفيين.

وشدد الاتحاد على أن هذه الجرائم الإسرائيلية تتعارض مع أبسط القواعد القانونية، والمواثيق الدولية التى تكفل حرية العمل الصحفى وتجرم الاعتداء الغاشم على الشعب الفلسطيني.

وطالب الاتحاد العام للصحفيين العرب، كافة المنظمات الحقوقية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان والأمين العام للأمم المتحدة، بإدانة هذه الأعمال البربرية التى ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلى ضد الصحفيين الفلسطينيين والشعب الفلسطينى وتعويض قيمة الدمار الذى لحق بقناة الأقصى الإعلامية.

كما أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية استمرار العدوان الإسرائيلى الهمجى على قطاع غزة والذى راح ضحيته خلال يومين أكثر من 12 شهيدا ومئات الجرحى وتدمير عدد كبير من المبانى السكنية والمنشآت وممتلكات ومزارع المواطنين الفلسطينيين.

واستنكرت الوزارة- فى بيان اليوم الثلاثاء، بشدة الانحياز الأمريكى الأعمى للاحتلال وعدوانه وجرائمه والذى عبر عنه انحياز مبعوث السلام الأمريكى جرينبلات فى تغريدة يبرر فيها هذا العدوان الهمجى ويحاول التغطية على هذه الجرائم.

وأكدت أن هذا ما حذرت منه فى بيان الأمس حين تحدثت عن تلك الأصوات التى تدافع عن الاحتلال وجرائمه تحت مسمى الدفاع عن النفس، حيث عبر جرينبلات بشكل سريع وبانحدار سياسى عن دعمه لدولة الاحتلال بغض النظر عن ما تقوم به من جرائم وأعمال عدوانية شرسة، الأمر الذى يؤكد صحة رفضنا التعامل مع هؤلاء أصحاب البرنامج الاستيطانى الذى يتماشى مع سياسة الإحلال الاستعمارية التى تنفذها دولة الاحتلال وتحميها أمريكا.

وأعربت عن استغرابها الشديد إزاء عدم صدور أية إدانة من قبل مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاى ملادينوف للتوغل الإسرائيلى العسكرى فى خان يونس والاعتداء الآثم الذى أسفر عن استشهاد 7 مواطنين، حيث أن انتقاد ملادينوف الدائم للجانب الفلسطينى ولردود الأفعال على العدوان الإسرائيلى المتواصل يثبت انحيازه للاحتلال.

وفى السياق ذاته دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، المجتمع الدولى إلى التدخل الفورى لوقف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة ومنع قيام سلطة الاحتلال الإسرائيلى بارتكاب مجزرة جديدة بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد عريقات- خلال لقائه اليوم /الثلاثاء/ ممثل اليابان لدى دولة فلسطين تاكاشى أوكوبو واتصاله بعدد من المسؤولين الدوليين- ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطينى، مؤكدا أن دولة فلسطين ستقوم برفع تقارير إلى المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب المرتكبة من قبل الحكومة الإسرائيلية والتى أدت خلال الأشهر الماضية إلى استشهاد وإصابة الآلاف من الفلسطينيين بمن فيهم الأطفال والنساء والشيوخ.. مطالبا المحكمة الجنائية بفتح تحقيق قضائى مع المسؤولين الإسرائيليين الذين يتحملون مسؤولية ارتكاب هذه الجرائم.

وعلى صعيد آخر، شدد عريقات على ضرورة إزالة أسباب الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية عبر تنفيذ شامل لاتفاق القاهرة الموقع فى 12 أكتوبر 2017 والذى يعتبر المدخل الوحيد للحفاظ على المشروع الفلسطينى الوطنى ومواجهة وإسقاط صفقة القرن، ومنع فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية والقدس ومنع سلطة الاحتلال الإسرائيلى من استمرار عدوانها وجرائمها بحق الشعب الفلسطينى.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة