مجرة أندروميدا "المرأة المسلسلة" تزين سماء الوطن العربى بليالى الخريف

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 02:30 ص
مجرة أندروميدا "المرأة المسلسلة" تزين سماء الوطن العربى بليالى الخريف مجرة - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترصد مجرة أندروميدا "المرأة المسلسلة" بسماء مصر والمنطقة العربية فى الليالى الخالية من وجود القمر بالعين المجردة، فيما تبقى من الخريف وطوال فصل الشتاء وحتى بداية الربيع المقبل.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، إن القاعدة العامة فى رصد المجرات وغيرها من الأجسام الخافتة فى أعماق الفضاء تعتبر أن يتم الرصد فى ليله صافية وخالية من وجود القمر بقبة السماء، وأن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن أضواء المدن وليس من البيت.

وأضاف التقرير أنه لرصد "أندروميدا" فى الوقت الحالى وبالعين المجردة يتم النظر باتجاه الأفق الشمالى الشرقى بعد بداية الليل، وكوسيلة مساعدة تستخدم مجموعة نجوم كاسيوبيه "ذات الكرسى" كدليل لتحديد موقع المجرة بحيث يتم رسم خط وهمى من رأس الجزء الذى يشبه الشكل "V" عندها يحدد موقع المجرة.

وتابع التقرير أن المجرة ستبدو كلطخة ضبابية خافته وشفافة وهنا يجب التوضيح بأن مجرة "أندروميدا" بعيدة جدا بعكس ما قد يعتقد البعض عند رؤيتها فهى تبعد مسافة 2.5 مليون سنه ضوئية وقطرها 220.000 سنه ضوئية وتحتوى على مئات المليارات من النجوم، ويمكن تحسين الرؤية باستخدام المنظار الثنائى العينية كخيار مثالى نظرا لسهوله استخدامه ومن خلال تلسكوب صغير يمكن مشاهدة بعض تفاصيل المجرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة