مجلس الوزراء يدرس ضم تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة لقانون البناء الجديد.. مصدر بـ"الكهرباء": عدم التزام المخالفين بتركيب العداد الكودى وراء عدم مد فترة تلقى الطلبات.. ويؤكد: لم نتلق سوى 3 ملايين طلب

السبت، 06 أكتوبر 2018 09:24 ص
مجلس الوزراء يدرس ضم تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة لقانون البناء الجديد.. مصدر بـ"الكهرباء": عدم التزام المخالفين بتركيب العداد الكودى وراء عدم مد فترة تلقى الطلبات.. ويؤكد: لم نتلق سوى 3 ملايين طلب مجلس الوزراء يدرس ضم تركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدرس مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، ضم قراره بشأن استمرار توصيل التيار الكهربائى للمبانى العشوائية والمخالفة لقانون البناء الجديد الذى يتم إعداده لوضع ضوابط وشروط صارمة للبناء، وذلك ليكون ملزما للمخالفين لتقنين أوضاعهم فى الكهرباء وتتمكن الدولة من الحصول على مستحقاتها.

 

ضوابط صارمة تجبر المخالف على تركيب العدادات الكودية

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى يدرس حاليا ضم ضوابط تركيب العدادات الكودية التى تعتبر توصيل وصلة تيار كهربائى غير شرعية عن طريق تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع فى قانون البناء الجديد، كاشفا أنه من المتوقع أن يتم وضع ضوابط وشروط جديدة صارمة تجبر المخالف على تركيب العدادات الكودية.

وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المواطنين لم يلتزموا بقرار مجلس الوزراء بتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمناطق العشوائية والمخالفة منذ ما يقرب من 3 سنوات، موضحا أن شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية لم تتلق سوى 3 ملايين و200 ألف طلب حتى 30 يونيو 2018، وهو رقم ضعيف جدا مقارنة بحجم سرقات التيار الكهربائى التى يعانى منها قطاع الكهرباء.

 

العدادات الكودية سلاح ذو حادين 

ويرى المصدر أن تركيب العدادات الكودية سلاح ذو حدين للدولة فهى تمكن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الحفاظ على حق الدولة فى محاسبة المستهلك وتقليل نسب الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، وفى نفس الوقت تكبد المحليات خسائر ضخمة بسبب مخالفة شروط الأحياء فى المبانى.

وتابع المصدر أن هناك مليون و400 ألف مواطن ينتظرون موافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس مصطفى مدبولى على مد فترة تلقى طلبات المواطنين بالمناطق العشوائية والمخالفة لتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع لمدة عام آخر لتقنين أوضاعهم بالكهرباء.

وأكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن القطاع تمكن من خلال مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمناطق العشوائية والمخالفة من القضاء على جزء كبير من الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى، حيث نجحت الوزارة من خلال شركات توزيع الكهرباء بجميع أنحاء الجمهورية من تركيب مليون و800 ألف عداد كودى مسبوق الدفع خلال عام.
 

2.4 مليون طلب على تركيب العدادات

وكشف حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية تلقت خلال العام المالى الماضى 2 مليون و400 ألف طلب توصيل العداد الكودى بالمناطق العشوائية والمخالفة، سدد منهم قيمة المقايسة مليون مواطن تم الانتهاء منهم جميعا. 

وأشار حمزة إلى أن مشروع تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع التى تم تركيبها بالمبانى المخالفة والعشوائية ساهمت بشكل كبير فى تقليل حجم الخسائر المالية الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى.

جدير بالذكر أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية يتم وفقا للشروط التى وضتعها وزارة الكهرباء بتكليف من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء السابق للحد من سرقة التيار، ولكى تتمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها.

وحددت الشروط التى وضعتها مجلس الوزراء يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات"، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة