اختبر نفسك.. 10 أشياء لا يفعلها الشخص الواثق من نفسه

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 05:00 م
اختبر نفسك.. 10 أشياء لا يفعلها الشخص الواثق من نفسه الثقة بالنفس
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأشخاص الواثقون من أنفسهم عادة ما يعرفون ما الذى يريدونه، كما أنهم يتشاركون فى بعض العادات والسلوكيات الخاصة بالتفكير التى تساعدهم فى تحقيق أهدافهم، وهنا نقدم لك بعض الأشياء التى لا يمكن أن يقوم بها أحدهم، طبقا لدراسات علماء الطب النفسى الذين بحثوا ورا هذه الأنماط من السلوكيات، وذلك وفقا لما ذكره موقع "Psychologytoday" الطبى:
 
 
الثقة بالنفس
الثقة بالنفس

1- لا يعتقدون أنهم أقل استحقاقا عن الآخرين

أول قاعدة أساسية لمعتقداتهم التى تعبر عن الثقة الحقيقية هى أنهم يرون أنهم يستحقون نفس مقدار ما يستحقه غيرهم، وهذا لا يعنى أنهم لا يعملون على ما يريدونه ولا يعنى أن الحياة يجب أن تقسم مكافآتها بالتساوى، ولكن يعنى أنهم لديهم نفس الحق للاعتداد بأنفسهم وتعقب أحلامهم والاستمتاع بحياتهم، وكذلك خلق الاختلاف فى الطريق الذى يعنى لهم الحياة.
 

2- لا يخافون من شكوكهم الذاتية

الأشخاص الواثقون من أنفسهم يدركون أنه ليس كل الشكوك الداخلية تعد أمر سيئا، وأحيانا الخوف يكون إشارة لأنك لم تجهز نفسك جيدا للعرض، لذلك تكون الممارسة ما يخططون له ويعطون لعقلهم الفرصة للعودة بالبدء من جديد عندما يشعرون بالضغط.
 
كما أن الصوت الذى يراودهم بالشكوك الذاتية حول أمر ما، يجعلهم يشعرون بأنهم يريدون معلومات أكثر والتحرك فى اتجاهات مختلفة عن التى يسلكونها أو أخذ فترة راحة لإعادة أولوياتهم.
 

3- لا يترددون كثيرا

طالما حصلوا على وقتهم المناسب لممارسة شىء ما، فإنهم لا يخافون من أخذ خطوات معينة دون الشعور الملح بأنهم قد يقومون به بشكل خاطىء.
 

4- لا يخلطون الثقة بالغرور

هناك فرق يجب أن يعلمه الكثيرون وهو أن الثقة بالنفس لا تعنى الغرور أو النرجسية، فالشخص الواثق من نفسه لا يركز على نفسه فقط بل يلتفت نظره حول من يحيط به ويتعامل بانتباه أكثر للمحيطين دون أن يخاف من خطواته فى نفس الوقت.
 

5- لا يخافون من الصراعات وردود الفعل على أدائهم

الشخص الواثق من نفسه يقبل أى ردود أفعال إن كانت مساعدة له ويبدأ العمل عليها، كما أنه يتمكن من التعامل مع النقد وكذلك يعترض دون أن يسمح بانكسار صورته، فإنه عند فرض صراع عليه لا يعمل على محاربة الآخرين بقدر ما يتحدث بالقناعة التى يؤمن بها مع ترك مساحة للرأى الآخر ومحاولة الوصول للتفاهم.
 
الثقة بالنفس 2
الثقة بالنفس 
 

6- لا يخافون الفشل

الثقة فى النفس لا تعنى أبدا عدم الفشل، ولا تعنى أنك يجب أن تكون مبتسما دائما أو ألا تختبر القلق أو الشكوك الداخلية، ولكن بدلا من ذلك تعنى أنك يمكنك التعامل مع كل هذه المشاعر، وتستطيع دفعها لتكسب التحدى المقبل.
 

7- ليس عليهم أن يجعلوا كل الأشياء مثالية 

المثالية نوع من التفكير الخاطئ الذى يساهم فى قلة الثقة فى النفس، لأنه تمنعك من القيام بالأفعال التى يتوجب عليك فعلها خوفا من الكثير من الاعتبارات.
 

8- لا يصدقون كل شىء يرونه فى الإعلانات والسوشيال ميديا

الكثير من الاعلانات تعمل على خلق مشكلة ما وتوجد الحل فى المنتج الذى تقدمه، وبالتالى يبحث الشخص على هذا المنتج ويتبنى طريقة التفكير المعروضة عن نفسه، ولكن الاص الواثقين لا يتحركون تجاه هذه الرسائل عادة، وبنفس المبدأ لا يصدقون كل ما يتم تداوله على السوشيال ميديا، فهم يدركون أن كل شىء له وجه آخر ربما لم يتم عرضه لأن كل شخص يظهر فقط ما يريده.
 

9- لا يتجنبون تجربة أشياء جديدة

يدركون جيدا أن دفع النفس لتجربة أمور جديدة سيجعلهم يفهمون الفشل والأخطاء التى ستؤدى إلى النمو، لأن قبول الفشل جزء من الحياة التى ستبدأ من جديد، وكلما يكون لديك جرأة للخطأ سيكون لديك عوامل فعلية للنجاح بشكل أسرع بدلا من الانتظار حتى يصبح كل شىء مثالى.
 

10- لا يجعلون الآخرين يحددون لهم أهدافهم

لا أحد يستطيع أن يخبرك بما هو أكثر أهمية لك، وإن كان لديك الثقة ستتمكن من أن تقول "لا، هذه الفرصة غير مناسبة لى فى ذلك الوقت" بدلا من السير وراء ما تفرضه عليك التوقعات المجتمعية.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة