"ازرع شجرة من أجل النيل".. إطلاق مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف.. محافظ الجيزة: تخصيص يوم للطلاب لتنظيف الشوارع.. ووزير الرى: رواندا من أكثر الدول اهتماما بـ"النظافة".. ونعمل على الاستفادة من نقطة مياه

السبت، 27 أكتوبر 2018 05:00 م
"ازرع شجرة من أجل النيل".. إطلاق مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف.. محافظ الجيزة: تخصيص يوم للطلاب لتنظيف الشوارع.. ووزير الرى: رواندا من أكثر الدول اهتماما بـ"النظافة".. ونعمل على الاستفادة من نقطة مياه إطلاق مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت شعار "ازرع شجرة فى حوض النيل"، أطلقت اليوم وزارة الرى والموارد المائية ومحافظة الجيزة بالتعاون مع دولة رواندا مشروع زراعة أشجار البامبو على جسور المصارف بالجيزة، حيث بدأت بزراعة 201 شجرة على جسر البر الأيسر للمصرف المحيط بترعة المريوطية بمنطقة آثار سقارة بمركز ومدينة البدرشين، بمشاركة اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى والشيخ صالح هابيمانا سفير جمهورية رواندا بمصر وأكثر من 300 من طلاب مصر ورواندا.

مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف (1)

وشهدت الفعاليات مشاركة أكثر من 300 طالب وطالبة من طلبة المدارس، حيث اصطفوا بطول جسر المصرف مشكلين سلاسل بشرية، رافعين الأعلام المصرية، وذلك بالتزامن مع إذاعة الأغانى الوطنية، كما شارك مجموعة كبيرة من الطلبة بدولة رواندا.

 

واستعرض الطلاب المشاركون فى فعاليات المشروع المقامة على جسر مصرف المحيط، أسماء دول حوض النيل والعلاقات التى تجمعهم، كما ردد الطلاب المصريون والروانديون النشيد الوطنى للبلدين، كما قاموا بمشاركة كل من وزير الرى ومحافظ الجيزة وسفير رواندا بزراعة الأشجار.

مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف (2)

وقال اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إن مشروع زراعة أشجار البامبو، شارك فيه 300 طالب مصرى ورواندى من الدارسين بالمرحلة الإعدادية والثانوية وتشاركوا معاً فى زراعة الأشجار تدعيما لروح التوافق التى وصل إليها البلدان.

 

وأضاف محافظ الجيزة خلال مشاركته فى زراعة الأشجار بجسر مصرف المحيط بالمريوطية، أن المبادرة لن تكون الأخيرة، وسيتم تنظيم العديد من المبادرات والاحتفاليات بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والرى لنشر قيم التعاون والمحبة مع البلاد المجاورة وتجميل جسور المصارف والترع الموجودة بالمحافظة.

مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف (3)

وأكد المحافظ، أنه سيتم تخصيص يوم من كل شهر لطلاب المدارس للمساهمة فى تجميل وتنظيف الشوارع المحيطة بمدارسهم كمبادرة لتدعيم الأنشطة الطلابية والمجتمعية وإدماج الطلاب فى مشاكل المجتمع وهمومه داعياً كل المدارس لتدشين فعاليات لزراعه المصارف بالأشجار وتجميلها.

 

ودعا المحافظ خلال زراعته إحدى الأشجار، طلبة المدارس بضرورة الحفاظ على الأشجار التى تم زراعتها ورعايتها ومتابعتها.

مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف (4)

وأكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن مشروع زراعة جسور الترع، الذى تم اطلاقه اليوم من محافظة الجيزة من أمام مصرف المحيط، له أهمية كبيرة، مشيراً إلى ضرورة الحفاظ على المصارف المائية من التلوث ونشر الوعى وعدم إلقاء المخلفات بها.

 

ودعا وزير الموارد المائية والرى، خلال مشاركته فى زراعة الأشجار بجسر مصرف المحيط بالمريوطية بالجيزة، إلى تطبيق المبادرة الرواندية التى يقوم بها الشعب الرواندى، وهى تنظيف الشوارع وتجميل البيئة يوم السبت الأخير من كل شهر، مشيرا إلى أنه زار عدد كبير من دول العالم مؤكدا أن رواندا من أنظف الدول التى زارها .

مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف (5)

من جانبه، قال السفير الرواندى الشيخ صالح هابيمانا، إن مصر ورواندا تربطهما علاقات قوية ليست سياسية فقط أو دبلوماسية، لكنهما مرتبطان جغرافيا بنهر النيل، مؤكدا على تخصيص يوم كل شهر للجالية الرواندية بمصر اسمه "أموجاندا" للمشاركة مع إخوانهم المصريين فى زراعة وتجميل الشوارع  لرفع شعار "التشجير من أجل النيل".

 

وأكد محافظ الجيزة أن المشروع ضمن إطار توجه الدولة بمختلف أجهزتها ووزاراتها المعنية نحو تعظيم اﻹستفادة من كل وحدة مياه فى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة وتحسين نوعية المياه وتنقيتها والحفاظ عليها وترشيد استخدامها وتنميتها والاستفادة منها فى زيادة اﻹنتاجية الزراعية بصفة عامة وخلق بيئة خضراء نظيفة من خلال مشروعات التشجير وبالتالى زيادة الثروة الخشبية واستثمارها لدعم الناتج القومى.

 

وفى السياق أضاف وزير الرى أن زراعة جسور المجارى المائية تحقق العديد من الفوائد منها حمايتها من التعديات وتثبيت القطاعات المائية وتنقية المياه وتغذية البيئة بغاز الأكسجين وتنقيتها من نسبة كبيرة من انبعاثات غاز ثانى أكسبد الكربون، فضلا عن العائد الاقتصادى الناتج عنها.

 

مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف (6)
 

 

مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف (7)
 

 

مشروع زراعة أشجار البامبو بجسور المصارف (8)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة