س و ج.. كل ما تريد معرفته عن تأثير تدخين الحامل على الجنين

الجمعة، 05 يناير 2018 06:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن تأثير تدخين الحامل على الجنين التدخين أثناء الحمل
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"روبرت ويلش" طبيب أمريكى ساعد الآلاف من النساء اللاتى لديهن حالات حمل عالية الخطورة فى تحقيق أحلامهن للحصول على طفل سليم، لكن رغم خبرته الواسعة فى هذا المجال ورغم كل هذه النجاحات، إلا أنه قال إن هناك حالة واحدة مازالت تخيفه بشدة  "امرأة حامل لا تستطيع الإقلاع عن التدخين".

 

وقال "ويلش" وهو رئيس قسم أمراض النساء والتوليد فى مستشفى بروفيدنس فى ساوثفيلد بولاية ميشيجان الأمريكية: "تدخين السجائر على الأرجح السبب رقم 1 للمضاعفات: الأطفال المولودون مبكراً، والأطفال الذين يولدون صغارا جدا، والأطفال الذين يموتون قبل أن يولدوا".

 

ووفقاً للموقع الأمريكى "Babycenter" نقدم لكم كل ما تريدون معرفته عن تأثير التدخين فى الحمل على الأم والطفل، وتشمل:

 

لماذا يعد دخان السجائر خطير جداً أثناء الحمل؟

يحتوى دخان السجائر على أكثر من 4000 مادة كيميائية، بما فى ذلك أشياء سيئة حقا مثل السيانيد والرصاص و60 على الأقل من المركبات المسببة للسرطان، وعندما تدخن الأم أثناء الحمل، تدخل هذه المواد السامة فى مجرى الدم، وهو مصدر الطفل الوحيد من الأوكسجين والمواد المغذية.

 

والنيكوتين وأول أكسيد الكربون يمثلان تقريبا كل المضاعفات المرتبطة بالتدخين أثناء الحمل، حيث يخنق النيكوتين الأكسجين عن طريق تضييق الأوعية الدموية فى جميع أنحاء الجسم، بما فى ذلك تلك الموجودة فى الحبل السرى.

 

كيف سيؤثر التدخين على الطفل؟

إن نقص الأكسجين يمكن أن يكون له آثار مدمرة على نمو طفلك، حيث إن التدخين أثناء الحمل يضاعف فرص أن ولادة الطفل مبكراً أو يزن أقل من 3 كيلو جرامات عند الولادة، كما أن التدخين يضاعف خطر الإجهاض.

 

كيف يؤثر التدخين على طفلك:

 

1- الوزن والحجم

تدخين سجارتين فقط يومياً يجعل الطفل أقل وزناً نصف كيلو جرام عن الطبيعى، كما أنه يسبب التقزم الذى يمكن أن يكون لها عواقب سلبية أن تستمر مدى الحياة.

 

تدخين الحامل
تدخين الحامل

 

الجسم والرئتين

التدخين أثناء الحمل يجعل الرئتين غير جاهزة للعمل من تلقاء نفسها، ما يعنى أن الطفل قد ينفق أيامه الأولى أو أسابيع متصلة على جهاز التنفس.

 

وقد يكون لدى هؤلاء الأطفال مشاكل فى التنفس المستمر بسبب تأخر تطور الرئة أو غيرها من الآثار السلبية للنيكوتين، ويكونون معرضين بشكل خاص للربو، ولديهن ضعف أو حتى ثلاثة أضعاف خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.

 

تدخين الحامل ...
تدخين الحامل ...

 

القلب

تدخين الأم فى الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يرفع خطر إصابة الطفل بالعيوب الخلقية فى القلب.

 

وظيفة الدماغ

التدخين أثناء الحمل يمكن أن يكون له آثار مدى الحياة على دماغ طفلك، مثل اضطرابات التعلم، والمشاكل السلوكية، وانخفاض معدل الذكاء نسبيا.

 

تدخين الحامل ..
تدخين الحامل ..

 

ماذا أفعل؟

يمكنك إعطاء طفلك هدية ضخمة من خلال التخلى عن عادة التدخين، فمن الناحية المثالية، يجب أن تتخلين عن التدخين قبل الحمل، حيث إن التدخين يقلل من فرصة الحمل خلال أى دورة معينة بنحو 40%.

 

لكن إذا كنت لا تزالين تدخنين فى الحمل، لم يفت الأوان، لذلك يجب اتخاذ خطوات فورية نحو الإقلاع عن التدخين يمكن أن تفيد طفلك بشكل كبير.

 

التدخين أثناء الحمل
التدخين أثناء الحمل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة