التخطيط: المشروعات القومية تهدف لجذب استثمارات سياحية لرفع النمو الاقتصادى

الأربعاء، 24 يناير 2018 11:47 ص
التخطيط: المشروعات القومية تهدف لجذب استثمارات سياحية لرفع النمو الاقتصادى الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، ورشة عمل لتحديث قطاع السياحة باستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، وكذلك مناقشة استراتيجيات كل وزارة مشاركة فى قطاع السياحة ومدى ارتباطها بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة وكيفية إحداث ترابط وتناغم بين تلك الاستراتيجيات، بالإضافة إلى مناقشة أهم المعوقات والتحديات التى تواجه تحقيق التنمية المستدامة فى مصر ومحاولة إيجاد حلول لها ، وتأتى هذه الورشة فى إطار حرص الوزارة على مناقشة القضايا التى تخص المواطن المصرى وتلبى احتياجاته باعتباره الركيزة الأساسية لكل جهود التنمية.

وأكدت  الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، على أهمية قطاع السياحة فى مصر باعتبارها مصدر مهم وأساسى من مصادر الدخل القومى إلى جانب مساهمته بشكل كبير فى معدلات النمو الاقتصادية مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بتحديث قطاع السياحة فى الرؤية وفقاً للتحديات التى تواجه القطاع على رأسها العمليات الإرهابية فى الفترة الأخيرة موضحة الأثر السلبى لتلك العمليات على القطاع بانخفاض معدلات السياحة ونسب مساهمتها فى معدل النمو.

كما أشارت "السعيد" إلى المشروعات التنموية والقومية التى تسعى الدولة حالياً لتنفيذها تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات السياحية إلى جانب توفير فرص عمل للشباب وخفض معدلات البطالة مما يسهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى من شتى الاتجاهات كما أشادت بدور القطاع الخاص واسهاماته فى مجال التنمية السياحية.

ومن جانبه شدد الدكتور حسين أباظة، رئيس فريق عمل استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 بوزارة التخطيط على ضرورة الاهتمام بالسياحة البيئية والتوجه التدريجى نحو هذا النمط من أنماط السياحة لما تسجله من نسب أعلى من السياحة التقليدية فى معدلات النمو مؤكدًا على ضرورة إدماج البعد البيئى فى كافة القطاعات مع توضيح العلاقة بين التنمية البيئية ودعم الاقتصاد وتوفير العدالة الاجتماعية وقال أباظة: "إننا لا نملك رفاهية الوقت.. فلابد من حصر المشكلات لمواجهتها وإيجاد حلول لها".

وأضاف أباظة أن استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 ليست ملكًا لوزير أو حكومة بل هى ملك للشعب فهى استراتيجية دولة كما أشار إلى ضرورة إحداث توازن بين الأبعاد الثلاثة للاستراتيجية حتى لا يأت أى بعد على حساب الاّخر وتابع أنه لابد من توفير الحوكمة وثقافة التشاركية واحترام الرأى الاخر إلى جانب الشفافية والمحاسبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الأممية فى قطاع السياحة.

وشارك بورشة العمل د. حسين أباظة وعدد كبير من ممثلى الوزرات الأخرى والمعنية بموضوع الورشة اليوم ومنهم ممثلين عن وزارة السياحة، وزارة الآثار، وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة فضلاً عن حضور ممثلين عن وزارة البيئة، وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة التعليم العالى والبحث العلمى كما حضر أخرون من معهد التخطيط القومى والمركز القومى للبحوث.

يُذكر أن تلك الورشة تعد هى الثالثة عشر لوزارة التخطيط، ويأتى ذلك فى إطار حرص الوزارة على تحديث استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر2030، من أجل العمل على تبسيط تلك الرؤية وأهدافها على المواطن إضافة إلى ربطها بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة