صور.. العالم هذا الصباح.. عاصفة ثلجية تضرب طوكيو.. إجلاء مئات السكان بالفلبين تزامنا مع تجدد ثوران بركان مايون..فيضانات عارمة تجتاح باراجواى.. ومظاهرات بهايتى تحت شعار "ترامب الرئيس الأكثر عنصرية"

الثلاثاء، 23 يناير 2018 10:00 ص
صور.. العالم هذا الصباح.. عاصفة ثلجية تضرب طوكيو.. إجلاء مئات السكان بالفلبين تزامنا مع تجدد ثوران بركان مايون..فيضانات عارمة تجتاح باراجواى.. ومظاهرات بهايتى تحت شعار "ترامب الرئيس الأكثر عنصرية" حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال العديد من الدول الأوروبية تعانى من موجة الصقيع والعواصف الثلجية التى تضربها منذ أسابيع، إلا أنها طالت هذه المرة الأراضى اليابانبة لأول مرة منذ 4 أعوام، حيث ضربت عاصفة جليدية العاصمة اليابانية طوكيو، وتسببت ذلك فى شل حركة الطيران والقطارات، وفى الوقت ذاته، شهدت طوكيو ظاهرة أخرى مختلفة تمامًا، وهى ثوران بركانى أدى إلى انهيار جليدى.

كما شهدت الساحة العالمية فى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، فيضانات عارمة اجتاحت باراجواى، وغرق عشرات البيوت، أما فى هايتى فانطلقت مظاهرات تحت شعار "ترامب الرئيس الأكثر عنصرية على الأرض"، أما فى البرازيل، انتشرت لافتات داعمة للرئيس البرازيلى السابق "لولا دا سيلفا" للترشح فى سباق الانتخابات الرئاسية القادمة، ومن البرازيل إلى الفلبين استمرت عمليات إجلاء المواطنين بسبب تجدد ثوران بركان مايون.

عاصفة ثلجية تضرب طوكيو لأول مرة منذ 4 أعوام

فى البداية، شهدت العاصمة اليابانية، طوكيو، اليوم الثلاثاء تساقط كثيف للثلوج لأول مرة منذ أربعة أعوام، ودعت السلطات السكان إلى لعودة إلى منازلهم باكرا خشية حدوث حالة من الفوضى على وسائل النقل العام،وألغيت أكثر من 200 رحلة جوية من وإلى العاصمة جراء الثلوج فيما ألغيت كذلك رحلات قطارات، وكثيرا ما تشهد المناطق الشمالية من اليابان تساقطا كثيفا للثلوج إلا أن طقسا كهذا يعد أمرا نادرا فى طوكيو.

وحث رئيس وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تسومورو ماتسوموتو الناس على انهاء يوم عملهم أبكر من المعتاد. وقال "سيكون هناك تساقط كثيف للثلوج هذا المساء" فى طوكيو، مرجحا أن "يؤثر الثلج على النقل العام"، واكتظت "شنجوكو" أكثر محطات القطارات ازدحاما فى العالم، بالركاب مع بدء فترة الذروة الليلية.، واشتكى أحد مستخدمى موقع "تويتر" من استحالة الحركة فى شنجوكو لشدة اكتظاظها.

ولا تصدر وكالة الأرصاد الجوية تنبيها من التساقط الكثيف للثلوج إلا عندما تكون هناك مخاوف من إمكانية تضرر الممتلكات أو تعطل حركة السير، وقالت ساكيكو نيشيوكا من وكالة الأرصاد لفرانس برس "فى طوكيو، نحذر من الثلج الكثيف إذا كنا نتوقع تراكمه لأكثر من 10 سنتيمترات فى غضون 12 ساعة".

الثلوج تغطى الأشجار
الثلوج تغطى الأشجار

 

تساقط كثيف للثلوج بطوكيو
تساقط كثيف للثلوج بطوكيو

 

ثلوج
تساقط ثلوج فى طوكيو

 

ثوران بركان فى منتجع للتزلج فى اليابان وفقدان أحد الأشخاص
 

وكانت اليابان على موعد مع ظاهرة أخرى هى على النقيض تمامًا، حيث أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم، عن ثوران بركان فى شمال غرب العاصمة طوكيو، ما أدى إلى إصابة 15 شخصا من بينهم 4 ركاب كانوا على متن مصعد جندول فى منتجع تزلج قريب أصيبوا بجروح بسبب الزجاج المحطم.

وصرح وزير شئون مجلس الوزراء اليابانى، يوشيهيد سوجا، اليوم الثلاثاء، بأن الشرطة ورجال الإنقاذ نجحوا فى إجلاء حوالى 100 زائر من منتجع التزلج إلى مبنى آمن بعيدا عن تساقط الصخور والجليد بعد ثوران بركان فى شرق البلاد، ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن سوجا قوله - خلال مؤتمر صحفى - إن أفراد قوات الدفاع الذاتى البرية الذين كانوا يتدربون فى المنطقة تم محاصرتهم فى الانهيار الجليدى الذى نتج عن ثوران جبل كوساتسو شايرين، وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن ظروف البركان مازالت غير معروفة بسبب سوء الأحوال الجوية، مطالبة العامة بضرورة الابتعاد عن هذه المنطقة.

ثورة البركان وسط الجليد فى اليابان

ثورة البركان وسط الجليد فى اليابان

 
بركان يثور وسط الجليد فى اليابان

بركان يثور وسط الجليد فى اليابان

 

مظاهرات فى هايتى تحت شعار "ترامب الرئيس الأكثر عنصرية على الأرض"

وفى هايتى، احتشد العشرات، احتجاجا على تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب،  التى وصف فيها الدول الإفريقية وهايتى بـ"الحثالة أو الأوكار القذرة"،وحمل المتظاهرون لافتات تحت شعار" ترامب هو الرئيس الأكثر عنصرية على الأرض"،وفى وقت سابق، طالب الاتحاد الأفريقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بتقديم اعتذار رسمى عن تصريحات نسبت إليه وصف فيها الدول الأفريقية بأنها "حثالة".

وأعربت بعثة الاتحاد الافريقى فى العاصمة الأمريكية واشنطن عن "صدمتها ورفضها وغضبها" من تصريحات ترامب، مؤكدة أن الإدارة الأمريكية لا تفهم الأفارقة، وكان ترامب فى تغريدة على تويتر، إن الألفاظ التى استخدمها فى مناقشة قضية المهاجرين كانت "صارمة"، نافيا استخدام الكلمات الفجة التى نسبت إليه.

إشعال النيران فى صورة ترامب
إشعال النيران فى صورة ترامب

 

مظاهرات فى هايتى ضد الرئيس الأمريكى
مظاهرات فى هايتى ضد الرئيس الأمريكى

 

مظاهرات فى هايتى ضد ترامب
مظاهرات فى هايتى ضد ترامب

 

فيضانات عارمة تجتاح باراجواى

وعلى صعيد أخر، شهدت شوارع بارجواى، فيضانات عارمة اجتاحت البلاد، أدت إلى إغراق الشوارع بالمياه،ولجأ السكان إلى استخدام المراكب، بعد أن أغرقت المياة منازلهم ، مما أدى إلى شلل تام فى حركة المرور، ويواصل آلاف الأسر فى باراجواى الجهود لمكافحة آثار الفيضانات التى سببتها الأمطار الغزيرة فى البلاد،ولم تفد السلطات حتى الأن عن أى ضحايا أو مصابين.

جانب من الفيضانات
جانب من الفيضانات

 

شلل تام فى الحركة المروروية
شلل تام فى الحركة المروروية

 

فيضانات عارمة تجتاح باراجواى
فيضانات عارمة تجتاح باراجواى

 

انتشار هائل للافتات تؤيد ترشح "دا سيلفا" فى انتخابات الرئاسة بالبرازيل

ومن ناحية أخرى، شهدت شوارع البرازيل، انتشار هائل للافتات داعمة للرئيس البرازيلى السابق "لولا دا سيلفا"، للترشح فى سباق الانتخابات الرئاسية القادمة، واعتبرت الرئيسة البرازيلية السابقة، ديلما روسيف، أن البرازيل ستغرق فى الفوضى فى حال لم يسمح للرئيس السابق لويس إيناسي،  لـ"لولا دا سيلفا"، بالترشح للانتخابات الرئاسية فى أكتوبر، حيث أنه ينتظر الأربعاء المقبل حكم محكمة الاستئناف بعدما تم الحكم عليه بالسجن تسعة أعوام ونصف لإدانته بالفساد.

ويعتبر لولا دا سيلفا، أيقونة اليسار البرازيلى، وهو ينتمى وروسيف إلى حزب العمال، وقالت روسيف في مقابلتها التي تمت عبر الهاتف من بورتو اليجرو حيث تقيم "إن الحكومة التى ستفوز بانتخابات العام 2018 من دون أن تكون العملية الانتخابية شفافة ونزيهة، وفى حال تخللتها مناورات لإبعاد مرشحين مثل لولا، لن تتمكن من حكم البلاد".

وأضافت روسيف، "إنهم يسعون إلى القضاء على حزب العمال، أكبر حزب معارض، كما يسعون إلى القضاء على أكبر زعيم لحزب العمال، وهو الرئيس لولا"، وأكدت روسيف، أن " كل استطلاعات الرأى الأخيرة تكشف أن نوايا التصويت تزداد تأييدا يوما بعد يوم للرئيس لولا وحزب العمال".

لافتات دا سيلفا فى المحطات
لافتات دا سيلفا فى المحطات

 

لافتات مؤيدة لترشح لولا دا سيلفا فى انتخابات الرئاسة بالبرازيل
لافتات مؤيدة لترشح لولا دا سيلفا فى انتخابات الرئاسة بالبرازيل

 

لافتات مؤيدة لترشح لولا دا سيلفا
لافتات مؤيدة لترشح لولا دا سيلفا

استمرار عمليات إجلاء المواطنين تزامنا مع تجدد ثوران بركان مايون بالفلبين

وفى الفلبين، استمرت عمليات إجلاء المواطنين، اليوم الثلاثاء تزامنا مع تجدد ثوران بركان مايون بالفلبين، وأطلق بركان "مايون"، الأكثر نشاطا فى الفلبين، أعمدة كثيفة من الرماد والشظايا البركانية، فيما تحذر السلطات من إمكانية حدوث ثوران خطير فى غضون أيام.

وذكرت شبكة "أيه بى سى" الأمريكية أمس الاثنين، أن السلطات رفعت مستوى التأهب إلى أربعة على مقياس من 5 درجات، ما يعنى أن البركان قد يثور فى غضون أيام، ويبلغ ارتفاع هذا البركان 2460 مترا، وكان أعنف ثوران له وقع فى عام 1814 عندما قتل 1200 شخص جراء الحمم البركانية التى دمرت بالكامل مدينة كاجساوا باستثناء جرس كنيسة أصبح معلما سياحيا مهما اليوم، ويعود آخر انفجار لهذا البركان إلى عام 2014، والذى دفع السلطات حينئذ إلى إجلاء 63 ألف شخص.

استمرار عمليات إجلاء المواطنين
استمرار عمليات إجلاء المواطنين

 

بركان الفلبين
بركان الفلبين

 

تجدد ثوران البركان
تجدد ثوران البركان

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة