س وج.. كل ما تريدين معرفته عن مشكلات النوم فى الحمل والوضعيات المناسبة

الأربعاء، 06 سبتمبر 2017 10:00 م
س وج.. كل ما تريدين معرفته عن مشكلات النوم فى الحمل والوضعيات المناسبة نوم الحامل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحمل هو رحلة طويلة تستمر لـ9 أشهر وتسأل السيدات عن مشاكل واضطرابات النوم أثناء الحمل، وهنا يقدم الدكتور أيمن هانى، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى، كل الإجابات عن اضطرابات النوم والوضعيات المناسبة والنصائح لنوم أفضل وأكثر راحة وينقسم ذلك حسب كل فترة للحمل وطبيعتها وهى ثلاث فترات تضم التسعة أشهر إلى الولادة.
 

كيف تكون عادات النوم عند الحامل فى الثلث الأول؟

 
الثلث الأول من الحمل هم الثلاثة أشهر الأولى وتعانى فيها الحامل من النوم حوالى 15 ساعة يوميا فلا تستطيع إلا القيام ببعض الأمور البسيطة وتنام بسبب التغيرات الهرمونية فى بداية الحمل وهذا شىء طبيعى لا يستدعى القلق أو الخوف، وعلى العكس لا تستطيع بعض السيدات الأخريات النوم جيدا بسبب التغيرات الجسمانية فى بداية الحمل مثل ضغط الرحم على المثانة فتحتاج لدخول الحمام كل ساعتين ويكون لديها ألم فى الثديين والشعور بالقيء واضطرابات المعدة.
 
نوم الحامل
نوم الحامل

ما هى وضعية النوم المناسبة والنصائح فى بداية الحمل؟

 
بالنسبة لوضعية النوم فتستطيع النوم فى أى وضع مريح حتى وإن كان على بطنها لأن الطفل يكون داخل تجويف الحوض فقط، ولهؤلاء السيدات اللاتى يعانين من النوم ينصح بتناول وجبات قليلة فى الكمية على فترات متقاربة وتجنب تناول أى طعام قبل ساعتين من النوم حتى تتمكن من الحصول على نوم هادئ.
 

لماذا يسمى الثلث الثانى من الحمل بشهور العسل؟

 
فى المرحلة الثانية من الحمل التى تسمى شهور العسل، وهى الشهر الرابع والخامس والسادس،  يكون حجم الرحم أصغر من أن يضغط على تجويف البطن وخارج تجويف الحوض فلا يضغط على المثانة ولا يسبب ألما بسبب الحمل داخل البطن وفترات النوم تكون منضبطة بشكل كبير وقد تشعر المريضة ببعض الآلام البسيطة إذا تقلبت على السرير بشكل مفاجئ أو سريع  ويعتبر ذلك شيئا طبيعيا بسبب الشد على أربطة الرحم وذلك لا يدعو للقلق مطلقا.
 
نوم الحامل 3
نوم الحامل 

ما هى وضعية النوم المناسبة لمنتصف الحمل؟

 
 بالنسبة لوضعية النوم فلا ينصح بالنوم بشكل مباشر على البطن  فتستطيع الحامل النوم فى أى وضع آخر يناسبها، ولا ينصح للحامل أن ترتدى أى ملابس نوم ضيقة.
 
نوم الحامل 4
نوم الحامل 

كيف تكون عادات النوم فى آخر الحمل؟

 
يكون حجم الرحم كبيرا ويسبب ضغطا على جدار البطن وعضلات التنفس والمعدة.
 

ما هى النصائح لتخطى هذه المشكلات فى النوم؟

 
ينصح للمرأة بالنوم فى وضع جانبى مع استخدام ثلاث وسائد واحدة تحت الرأس وأخرى بجانب البطن والأخيرة صغيرة بين الساقين لتقليل آلام الظهر والحوض والساقين وقد تضطر بعض السيدات لوضع وسادة إضافية تحت الرأس للتنفس بشكل جيد وينصح بتناول وجبات صغيرة وتجنب الأكل قبل النوم أيضا بساعتين لراحة المعدة، كما يمكن تناول بعض الأدوية البسيطة لتقليل حموضة عند اللزوم. 
 
نوم الحامل 2
نوم الحامل الصحي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة