كم فيلما قدمه إسماعيل ياسين حمل اسمه؟

الأحد، 03 سبتمبر 2017 04:00 م
كم فيلما قدمه إسماعيل ياسين حمل اسمه؟ اسماعيل ياسين
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر من 260 فيلما قدمهم النجم الكبير الراحل إسماعيل ياسين، للسينما المصرية على مدار حياته الفنية، والتى بدأت فى الثلاثينات وانتهت فى عام 1972، وهو رقم كبير للغاية، لم يكن باستطاعة فنان غيره أن يقدمه، وبهذه النوعية من الأفلام التى شكلت وجدان أجيال كثيرة من المصريين وتحديدا فى فترة الخمسينيات والستينيات .

 

قيمة اسماعيل ياسين، تأتى من مدرسته الخاصة فى الكوميديا، واعتماده على سماته وصفاته الشخصية، وتسخيرها فى خدمة الكوميديا، فضلا عن المواقف السوداء التى يخرج الضحك من عمقها .

 

اسماعيل ياسين من القلائل جدا الذين قدموا للسينما المصرية، أفلام تحمل اسمهم، حيث له أكثر من 17 فيما باسمه فقط، ولعل هذه الأفلام، أكثر ما ارتبط بها الجمهور، ونرصد منها اسماعيل يس دكتور وجسد شخصية "الدكتور صميدة"، كما قدم فيلم اسماعيل يس فى السجن وظهر بإسم "محمود"، ومن أبرز أفلامه اسماعيل يس فى الطيران والذى ظهر به بشخصيتين شقيقين توأم هما "اسماعيل وحسين" .

 

كما خرج اسماعيل ياسين من نطاق المحيط المصرى، وقدم فيلم اسماعيل يس فى دمشق مع سميرة أحمد، وعاد "سمعة" مرة أخرى لتقديم فيلم إسماعيل يس في مستشفى المجانين مع هند رستم، وحملت شخصيته اسم "حسونة" ضد غريمه التقليدى رياض القصبجى، كما قدم سمعة الفانتازيا في فيلم إسماعيل يس طرزان ، وبعدها سلسلة من الأفلام العسكرية، أبرزها إسماعيل يس بوليس حربى وظهر بإسم "اسماعيل"ـ وفيلم إسماعيل يس فى الأسطول وظهر بإسم "رجب" أمام زهرة العلا.

 

وقدم أيضا فيلم إسماعيل يس فى البوليس بشخصية "زكى"ـ واسماعيل يس فى الجيش، بشخصية "ترمس"، وبعدها مجموعة من الأفلام الخفيفة، منها إسماعيل يس للبيع وإسماعيل يس فى جنينة الحيوانات ، وإسماعيل يس فى متحف الشمع، وإسماعيل يس يقابل ريا وسكينة ، وعفريتة إسماعيل يس ، ومغامرات إسماعيل يس ، وإسماعيل يس فى بيت الأشباح .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة