نقل أول دفعة من اللاجئين لأستراليا وفقا لاتفاق تبادل مع أمريكا

الأحد، 24 سبتمبر 2017 01:13 م
نقل أول دفعة من اللاجئين لأستراليا وفقا لاتفاق تبادل مع أمريكا لاجئين
سيدنى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال لاجئ ومدافع عن حقوق اللاجئين إن أول مجموعة غادرت مراكز احتجاز خارج استراليا اليوم الأحد متجهة إلى الولايات المتحدة فى إطار اتفاق تبادل للاجئين بين البلدين أبرمه الرئيس السابق باراك أوباما العام الماضى.

وقال إيان رينتول من منظمة (تحالف العمل من أجل اللاجئين) للدفاع عن حقوق اللاجئين لرويترز، إنه تحدث مع أفراد فى تلك المجموعة هاتفيا وإن 22 رجلا كانوا فى بورت مورزبى عاصمة بابوا غينيا الجديدة مساء اليوم الأحد بالتوقيت المحلى وأضاف أن المجموعة تم إبلاغها بأنها ستتوجه جوا للولايات المتحدة عبر الفلبين يوم الأربعاء.

وقال لرويترز متحدثا من سيدنى "إنهم سعداء لأنهم سيذهبون. ولا يريدون السماع عن استراليا مجددا".

وقال بيهروز بوتشاني، وهو صحفى كردي-إيرانى احتجز فى مركز للاجئين فى جزيرة مانوس فى بابوا غينيا الجديدة، فى تدوينة على فيسبوك إن "نحو 25 رجلا" غادروا المركز حوالى الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلى.

ولم ترد إدارة الهجرة ومراقبة الحدود الأسترالية على طلبات للتعليق على الخطوة اليوم الأحد.

ويأتى ذلك بعد أيام من إفصاح رئيس الوزراء الاسترالى مالكولم ترنبول عن أول جدول زمنى رسمى لتوطين 1250 شخصا من مراكز احتجاز لاجئين بجزيرتى مانوس وناورو فى الولايات المتحدة.

وأضاف أن بلاده ستبدأ فى توطين عشرات اللاجئين من دول أمريكا الوسطى خلال أسابيع وفقا للاتفاق. ووصف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اتفاق تبادل اللاجئين الذى أبرمه سلفه بأنه "غبي" لكنه قال إن واشنطن ستلتزم به.

وقال ترنبول فى تصريحات مصورة "سيكون هناك نحو 25 من مانوس وناورو سيذهبون للولايات المتحدة وأريد فحسب أن أشكر الرئيس ترامب مجددا على الاستمرار فى هذه الترتيبات".

وعلى الرغم من أن ترامب قال إنه سيحترم اتفاق التبادل إلا أن هناك مخاوف بشأن عدد طالبى اللجوء الذين سيسمح لهم بالبقاء فى الولايات المتحدة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة