إنجى علاء تحكى قصة حبها ليوسف الشريف..وتكشف:استغرقت شهرين فى أزياء كفر دلهاب

الأحد، 24 سبتمبر 2017 09:05 م
إنجى علاء تحكى قصة حبها ليوسف الشريف..وتكشف:استغرقت شهرين فى أزياء كفر دلهاب انجى علاء
حاورتها أسماء زيدان وتصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحدة من أبرز مصممات الأزياء فى المسلسلات على مدار الأعوام الماضية فهى خير مطبقة لمقولة وراء كل عظيم امرأة تدعمه وتزيد من نجاحاته بحكمتها واختياراتها الصحيحة معه، إنها المذيعة إنجى علاء زوجة الفنان يوسف الشريف، أحد أشهر فنانى الجيل.

زوجة يوسف الشريف
زوجة يوسف الشريف

والتى وقفت بجواره كثيرًا فهى مصممة الأزياء للعديد من الأعمال التى شارك بها مثل زى الورد، ورقم مجهول، واسم مؤقت، والصياد، ولعبة إبليس، والقيصر، والمواطن إكس، وتفتح أنجى قلبها لـ"اليوم السابع"، لتتحدث عن رحلتها بعالم تصميم الأزياء بعد النجاح الذى حققته فى تصميم أزياء سلسلة من المسلسلات والتى كان آخرها مسلسل كفر دلهاب الذى لعب زوجها به دور البطولة ولقى استحسان أغلبية المشاهدين وإلى نص الحوار: 

إنجى فى البداية.. كيف بدأتى رحلتك فى عالم تصميم الأزياء؟

من خلال مجلتى فكنت رئيس تحرير لإحدى المجلات الصادرة باللغة الإنجليزية ومن خلال اختيار الغلاف الخاص بها فى كل عدد بدأت رحلتى فى عالم الأزياء برسم وتصميم الغلاف، وتطور الأمر معى إلى تصميم الأزياء.

وكيف فصلتى بين طبيعة عملك كصحفية عن كونك مصممة أزياء؟

لا أفصل المهنتين عن بعضهما البعض، فأنا فى الصباح صحفية وفى المساء كنت أعمل بالمسرح وأكتب بعض السيناريوهات، وموهبة تصميم الأزياء مدعومة بحبى للكتابة، فلا أنظر للموضة فالمشهد هو ما يحركنى للتصميم.

انجى علاء
إنجى علاء

 

وكيف انتقلت من تصميم الأزياء على غلاف المجلات لتصميم أزياء أكبر المسلسلات؟

النقلة جاءت بمسلسل المواطن إكس حين توليت مسئولية تصميم أزياء يوسف الشريف فى العمل فكنت المسئولة عن شكله من تصفيف شعر ومكياج، فالمواطن إكس أول عمل لى كأزياء وميكب ومن بعدها الأعمال جابت بعضها،  فصممت أزياء يوسف بمسلسلى اسم مؤقت ورقم مجهول، أما باقى الأعمال مثل زى الورد والقيصر ولعبة إبليس وكفر دلهاب صممت أزياء جميع شخصيات المسلسل.  

بالحديث عن يوسف الشريف كيف التقيتِ به؟.. وهل تزوجتما عن حب أم تقليدى؟

عملى كرئيسة تحرير للمجلة ذاتها التى تحدثنا عنها هو السبب فى لقائى بيوسف فعرفته كصحفية وحدث انجذاب بيننا فلم نستغرق أكثر من عام حتى أتممنا قصة حبنا بالزواج نظرًا لتقارب أفكارنا وحبنا للفن.

طبقتِ مقولة وراء كل عظيم امرأة.. فكيف أثرت اختياراتك على فن يوسف دون الشعور بسيطرتك عليه؟

يوسف ممثل ذكى ويعرف خبرتى جيدًا من خلال دراستى للإعلام والمسرح، وليس لديه أى مشكلة فى أن يستفيد من خبرتى فالفن مجال عملى، ومع ذلك فليس كل الآراء يأخذ بها ولكن هناك بعض الأشياء التى أصر عليها فى شكله وملابسه فى المسلسلات بحكم عملى كمصممة أزياء.

انجى علاء ومحررة اليوم السابع
إنجى علاء ومحررة اليوم السابع

 

يشهد الكثيرون لكى بالتصميم الجيد للأزياء فمن أين تستوحى تصميماتك؟

من التأليف والنص الذى أمامى فأنا جيدة فى تصميم الأزياء لحبى للكتابة وأستمد منها الأفكار التى تعيننى على خروج الشخصية بالشكل الأمثل كما تظهر للمشاهد، وبالمجمل أصمم بإحساسى.

اعتدنا على تصميمك للأزياء فى المسلسلات فهل سنرى قريبًا كولكشن خاص بك؟

أتمنى ذلك.. ولكن ليس لديَّ وقت لتصمم كولكشن كامل نظرًا لانشغالى فى تصميم الأزياء الخاصة بالمسلسلات.

وهل أنت راضية عن حال مصممى أزياء المسلسلات بوجه عام؟ 

أنا سعيدة باهتمام شركات الإنتاج بمصممى الأزياء هذا العام، كما أن المصممين بدأوا يطورون من أنفسهم ليبهروا المشاهد مع مراعاة النص لتصديق الشخصية بمكملات أناقتها من أزياء وإكسسوارات مهما كانت بساطتها.

اعتاد المشاهد أن يرى تصميماتك بمسلسلات يوسف الشريف.. فهل سنراكِ فى أعمال زوجك غير مشارك بها؟

بالفعل صممت أزياء مسلسل اختيار إجبارى، مسلسل من 60 حلقة، وسعيدة به لأن المخرج سورى وفتح مداركى على أشياء كثيرة، وأصمم الآن أزياء مسلسل الشارع اللى ورانا.. كما أننى ألفت مسلسلاً وسيتم عرضه خارج السباق الرمضانى ليحظى بنسبة مشاهدة جيدة وقد أصمم أزياءه وكل تلك الأعمال يوسف الشريف غير مشارك بها.

وما طقوسك لتصميم الأزياء؟

لا شىء سوى إننى أقرأ الورق وأقوم بتفريغ الشخصيات، ثم أجلس مع المخرج ومهندس الديكور.

ومن الفنانة التى تتمنى أن تصممى لها أزياءها؟

لا أصمم أزياء فنانين ولكنى أصمم حالة ولكن بوجه عام أعشق تصميم أزياء العشرينيات والأربعينيات والخمسينيات والستينيات. 

مصممة ازياء كفر دلهاب
مصممة أزياء كفر دلهاب

 

وما الذى ينقصنا فى تصميم أزياء المسلسلات؟

ينقصنا مهنة البرودكشن ديزاينر.. فهو فوق مصمم الأزياء ومصمم الديكور وينظم الدنيا من الناحية الإنتاجية، ويختار الألوان المناسبة للملابس من وجهة نظر فنية.

وما الذى تحتاجينه كمصممة أزياء أثناء عملك؟

كل ما أحتاجه هو وقوف المخرج والمنتج بجوارى.. فالمخرج لكى ينسق بينى وبين الممثلين فقد لا يقتنع أحدهم بوجهة نظرى وهنا يجب أن يتدخل المخرج، أما المنتج فبيده الكثير خاصة فيما يتعلق بميزانية تصميم الملابس التى تناسب كل شخصية وفقًا لطبيعتها.

وهل حدث من قبل خلاف فى وجهات النظر بينك وبين أحد الممثلين فيما يتعلق بتصميم الأزياء؟

بالطبع.. فهناك ممثلة بدون ذكر اسمها فى مسلسل كفر دلهاب عارضت فكرة ارتداء الإكسسوارات المميزة للطرحة وهنا لجأت للمخرج وبعد ارتدائها للملابس بالشكل الذى رسمته عادت وشكرتنى بعد أن وجدت رد فعل إيجابى من الجمهور تجاه إطلالتها.

ومن أكثر شخصية أراحتك فى تصميم الملابس بكفر دلهاب؟

شخصية الطبيب والتى جسدها يوسف الشريف كانت أريح لأنها واضحة من خلال الورق، وكذلك شخصية طلبة فالفنان محمود حجازى فاهم ما يقوم به.

وكم من الوقت استغرقتى فى تصميم أزياء مسلسل كفر دلهاب بالكامل؟

شهرين.. فأحضرت الترزى قبل التصوير بشهر وبدأنا التصوير ومعى أزياء 13 حلقة بينما الباقى قمت بتصميمه أولا بأول.. وأشكر شركة إنتاج كفر دلهاب على فهمها لأهمية عمل مصمم الأزياء.

حدثينا أكثر عن تصميم أزياء يوسف الشريف بمسلسل كفر دلهاب لكونه البطل

الطبيب كان واضحًا ومن أسهل الشخصيات كما سبق وذكرنا وجزئية أنه شيطان كان مريحًا فى التصميم لأنى أقوم بربط البداية بالنهاية ولهذا بدأت بالأسود وأدخلت بعض الملابس الملونة فى المنتصف من باب التمويه ثم نهيت بالأسود مرة أخرى.

ومن أصعب الشخصيات التى واجهتك بالمسلسل؟

شخصية المجذوب والسقا.. لأن أقمشتهم لم تكن متواجدة وأنقذ العمل توافر الخيش الناعم بمحل واحد فى مصر وهو فى الوكالة فاضطررت أن أصبغ الخيش الناعم بنفسى لأحصل على ما أريد.

ألم تلجئى للوكالة حفاظًا على الميزانية؟

لا.. رغم ارتفاع سعر الدولار وتأثيره علينا ولكن لجأت للوكالة لأن بها محل واحد فى مصر يبيع الخيش الناعم، وأنا فى أمس الحاجة له لتواجد كثير من الشخصيات التى تجسد الفقر بالمسلسل.

وما أغلى قطعة أزياء بمسلسل كفر دلهاب؟

أغلى قطعة أزياء كانت بالمسلسل من نصيب روجينا فجميع إكسسواراتها كانت غالية لأنها من الطبقة الغنية، وكذلك ملابس أحمد سعيد عبد الغنى ومحمد رياض رغم عدم ظهور هذا على الشاشة من العمم كما لجأت للكتان والخياطة بالأيد لأن مصر والعرب فى الماضى كانوا يستخدمون هذا.

يوسف الشريف وزوجته ومحررة اليوم السابع
يوسف الشريف وزوجته ومحررة اليوم السابع

 

هل أنتى سعيدة بتصميمك لأزياء كفر دلهاب؟

نعم سعيدة جدًا من ردود أفعال الجميع تجاه أزياء المسلسل.. فأشادوا بى لأنى كلفت أقل من كل التاريخى الذى قدم فى مصر، بل إن هناك مسلسلات مودرن كلفت أكثر من كفر دلهاب.

كفر دلهاب يعد العمل الكام لكِ فى عالم تصميم الأزياء؟

مع يوسف الشريف هو عملى الثامن من حيث الاهتمام بالشعر والملابس، أما تصميم أزياء المسلسل بالكامل فهو عملى الخامس.

هل سبق وحدث خلاف بينك وبين يوسف فيما يتعلق بالأزياء أو تصفيف الشعر؟

نعم أختلف مع يوسف ولكنى أفرض وجهة نظرى فيما يتعلق بالأزياء والشكل بوجه عام لأنها منطقتى، ففى اسم مؤقت تخانقنا لأنه غير راضٍ عن شكله فيما يتعلق بطول شعره ولكن المخرج أحمد جلال كان الحكم بيننا، كما أننى صاحبة فكرة قص حاجبه فى مسلسل المواطن X.

ومن أكثر مصممة / مصمم أزياء أعجبك تصميماته فى مسلسلات الموسم الرمضانى؟

ملك ذو الفقار فسعيدة بنقلة ياسر جلال فى مسلسل ظل الرئيس فخرجته بصورة جديدة، وكذلك أمنية على فى ريح المدام جعلت مى عمر مختلفة ومميزة جدًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة