وزير الرى من الإسكندرية: حزمة مشروعات لحماية السدود ومواجهة السيول فى الشتاء

السبت، 16 سبتمبر 2017 11:47 ص
وزير الرى من الإسكندرية: حزمة مشروعات لحماية السدود ومواجهة السيول فى الشتاء جانب من الجولة
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، أن الوزارة  قامت باستعدادات مكثفة بجميع المحافظات لاستقبال فصل الشتاء القادم، مشيرا إلى أن الوزارة فى حالة طوارئ طوال العام وهناك حزمة مشروعات للحماية من السيول والأمطار، حيث يبدأ موسم طوارئ فصل الشتاء فى شهر أكتوبر.

وأضاف فى تصريحات صحفية على هامش الجولة التفقدية التى قام بها اليوم بمحافظة الإسكندرية، أن الوزارة استعدات بكافة الإمكانيات سواء من إنشاء وحدات طوارئ و تطوير محطات الرفع وجاهزية الطرق والمحافظات.

وأوضح أن الوزارة تقوم حاليا بإنشاء مجموعة من السدود بمحافظات البحر الأحمر استعدادا للسيول، وفى سفاجا ورأس غارب والغردقة ونويبع وشرم الشيخ ودهب، ووادى الشيح بأسيوط، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى منها فى نهاية العام الجارى والمرحلة الثانية مع بداية موسم السيول، مضيفا أن السيول ظاهرة طبيعية والعالم كله شاهد ما حدث فى دولة  مثل أمريكا، فهى ظاهرة طبيعية ومصر قامت بتصميم منشآت الحماية لتحمل أكبر قدرة استيعابية من مياه الأمطار.

وأشار إلى أن إقامة منشآت الحماية تهدف الى تقليل الخسائر والأضرار و ليس منع الحدث، مؤكدا أن فصل الشتاء هذا العام سوف يكون أفضل من الشتاء الماضى، بمساعدة نظم الانذار المبكر للسيول، وغرف العمليات على مستوى المحافظات والوزارات المعنية.

وتابع الوزير أن الدولة تتابع استعداتها ومستعدة لاستقبال الشتاء القادم، وحول نظام الانذار المبكر، قال وزير الرى إن التنبؤ بالسيول لا يتم الا قبلها بـ 3 أيام وهو وقت كافى للاستعددا لمواجهة السيول والأمطار، سواء بإخلاء المواطنين فى حالة السيول الشديدة أو بالأجهزة والمعدات أو بتخفيض مناسيب البحيرات لاستيعاب الكميات الإضافية من مياه الأمطار.

وحول خفض منسوب المياه ببحيرة مريوط: قال الوزير إن الوزارة سوف تستمر فى تخفيض منسوب المياه ببحيرة مريوط هذا العام أيضا، وذلك لإيجاد سعة تخزين لاستيعاب كميات المطر الزائدة، مشير إلى أن الأثار الجانبية لخفض منسوب بحيرة مريوط أقل من نظيرتها لغرق المحافظة، وأن الوزارة مستمرة فى خطة إنشاء وتطوير محطات الرفع على مستوى المحافظات المختلفة.

من جانبه، قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، إن الإسكندرية شهدت تطوير 3 محطات رفع  لزيادة القدرة الاستيعابية لها وهى محطة رفع مريوط 2 ومحطة صرف القلعة وطلمبات المكس، وتم إضافة محطة طوارئ الى مصرف القلعة، وجارى إنشاء محطة طوارئ أخرى.

وأضاف محافظ الإسكندرية، أن المحافظة بالتعازن مع الجهات المعنية قامت بإزالة 90% من حجم التعديات على المصارف لفتح الطريق أمام تصريف مياه الأمطار وتطوير تلك المصارف لتجنب كارثة الغرق، وأكد على استمرار تلك الحملات إلى الآن.

من جهة أخرى، أكد محافظ الإسكندرية على التنسيق مع وزارة الرى، وتنظيم المحافظة باختبارات استعدادا لفصل الشتاء من تنظيم 3 نماذج محاكاة لهطول الأمطار بالمناطق المنخفضة والأنفاق، وجاءت نسبة النجاح 100% وتم استيعاب كميات المياه.

ولفت المحافظ إلى أنه تم تشكيل غرفة للازمات والطوارئ بالمحافظة والتى سيتم من خلالها تطبيق نظم الانذار المبكر للاستعداد قبل النوات بـ 72 ساعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة