قبل إعلانه بيومين.. كل ما تريد معرفته عن "التضخم" وكيف يتم احتسابه

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 07:00 ص
قبل إعلانه بيومين.. كل ما تريد معرفته عن "التضخم" وكيف يتم احتسابه اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعتاد فى دورية شهرية ثابتة، يعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى يوم 10 من كل شهر، عن معدل التضخم، والذى يعرف من خلاله كم التغير الحاصل فى أسعار السلع الاستهلاكية سواء على مستوى سنوى بمقارنة بمعدل التضخم فى الشهر الصادر عنه بمثيله من العام السابق، أو على المستوى الشهرى بالمقارنة بين الشهر الملعن معدل التضخم خلاله بالشهر السابق له مباشرة.

وقبل يومين من إعلان معدل التضخم لشهر يوليو 2017، ماذا يعنى التضخم؟، وكيف يتم احتسابه؟، وهو ما سيجيب عليه التقرير التالى، وفقا لتعريفات جهاز الإحصاء، وبحسب المنهجية التى يسير عليها الجهاز فى احتساب معدلات التضخم.

يشير مصطلح "التضخم" إلى نسبة التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية، ويقاس هذا المعدل من خلال 1000 سلعة وخدمة شهرياً من 15 ألف مصدر على مستوى الجمهورية، ويتم جمع أسعار السلع الغذائية والصناعية والخدمات شهريا من المناطق الحضرية والريفية خلال الفترة من 1-28 من كل شهر وعدد مصادرها "10085" للحضر، و"4337" للريف.

يتم رصد ثُلث هذه السلع والخدمات بشكل أسبوعى، أى نحو 333 سلعة وخدمة أسبوعيا، يشتريها عدد من موظفى الجهاز، ويحتفظ مسئولو الجهاز بفاتورة قيمة السلع، وهى تشمل بعض المجموعات السلعية ذات التغير المستمر فى السعر أسبوعيا، وتتمثل هذه المجموعات فى "الخضروات، والفاكهة، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والطيور، والبيض".

وتدخل أسعار هذه السلع التى يتم رصدها أسبوعيا على جهاز التابلت لحساب التضخم السنوى لكل شهر، ومقارنته بنفس الشهر فى العام السابق، طبقا للبيانات المتوفرة على قاعدة البيانات لدى الجهاز، ومن أهم المنتجات التى تتضمنها "سلة السلع ذات الألف سلعة وخدمة"، التى يتم شرائها شهريا لحساب التضخم، هى السلع الثقيلة والأساسية الاستهلاكية لدى المواطن فى حياته اليومية مثل السكر والزيت والطماطم والبطاطس وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أيضا، أن التضخم عالميا يقاس من خلال الرقم القياسى لأسعار المستهلكين Consumer Price Indix، الذى يعرف اختصارا باسم CPI، ويعنى الرقم القياسى هو قياس متوسط التغير الذى يطرأ بمرور الوقت على أسعار السلع والخدمات التى تشترى لأغراض الحياة اليومية، كما الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين، التغير فى مستويات الأسعار للسلع والخدمات فى أسواق التجزئة كأحد المؤشرات الهامة لقياس التضخم.

ويمثل الرقم القياسى لأسعار المستهلكين أيضا، أحد الأدوات الضرورية المستخدمة فى حساب الدخل القومى بالأسعار المثبتة، وكذا قياس التغير فى مستويات الأجور الحقيقية وهى الأجور الفعلية بعد تخليصها من أثر تغيرات الأسعار، ووفقا لمنهجية جها الإحصاء حول هذا الإطار "احتساب معدلات التضخم"، تصدر الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين حاليا اعتبارا من بيانات شهر أغسطس 2010.

 حيث يعتمد "التضخم" فى منهجية احتسابه على 8 مناطق جغرافية تشمل "القاهرة، ومدن القناة، والإسكندرية، ومحافظات الحدود، وحضر وجه بحرى، وريف وجه بحرى، وحضر وجه قبلى، وريف وجه قبلى"، وتصدر الأرقام القياسية لـ"التضخم" مقسمة إلى 12 قسما، و43 مجموعة رئيسية، و97 مجموعة فرعية، و174 مجموعة جزئية، و479 مجموعة سلعية وخدمية أكثر تفصيلا.

وكان اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء، قد أكد فى تصريح سابق لـ"اليوم السابع"، أنه لا توجد أى جهة حكومية تمارس ضغوط على الجهاز لتوجيهه أو تغيير الحقائق سواء فيما يتعلق بمعدل التضخم شهريا أو غيره من أى بيانات يصدرها الجهاز، قائلا: " عند إعلان أى رقم لا نستأذن أحد قبل إعلانه، فنحن فى النهاية جهاز إحصاء، ويجب أن يكون لدينا مصداقية، ومصداقيتنا هذه تكون للنظام قبل أن تكون للجهاز".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة