40 مليون دولار لتمويل أنشطة التدريب فى جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة

السبت، 05 أغسطس 2017 09:48 م
40 مليون دولار لتمويل أنشطة التدريب فى جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة للحصول على تمويلات ما بين 40 إلى 50 مليون دولار من مؤسسات التمويل وجهات مانحة لتمويل ملف التدريب للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ومباردات ريادة الأعمال.

وكشف محمود الشربينى المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعى – المنضم حديثا لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة – أنه تم تدريب 6500 شاب وفتاة خلال 2016-2017 ضمن البرامج التى يوفرها المجلس، لافتا إلى أنه تم توفير 14 ألف فرصة عمل خلال نفس الفترة منهم 40 % للإناث ومحافظات الصعيد حصلت على  29 % من التمويلات المقدمة للتدريب.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه بعد انضمام مجلس التدريب الصناعى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، نأمل أن يتم زيادة التمويلات المقدمة للتدريب، مشيرا إلى أن اجمالى التمويلات المقدمة لتوفير الوظائف 35 مليون جنيه وفرنا خلالها الـ 14 ألف فرصة عمل وهو رقم مقبول جدا فى ظل الميزانية المخصصة لأنشطة التدريب حاليا.

وبشأن ميزانية أنشطة التدريب للسنة المالية الجديدة، أوضح المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعى، أن الموازنة الجديدة للدولة التى بدأت أول يوليو تتيح 125 مليون جنيه للأنشطة التدريبية فى المحافظات المختلفة وننتظر حاليا وصول أول دفعة من الميزانية للبدء فى أنشطة التدريب والتى نسعى للتوسع فيها خلال الفترة المقبلة.

وأكد محمود الشربينى، أن الـ 125 مليون جنيه توفرها الدولة لكن يوجد اتفاقيات أخرى مع مؤسسات تنموية تدعم التدريب الفنى والمهنى، ووجود جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعلاقته بمؤسسات تمويل كبيرة نتوقع أن تصل التمويلات ما بين 40 إلى 50 مليون دولار لخدمات التدريب فى مصر.

وحول دمج مجلس التدريب الصناعى مع جهاز المشروعات الصغيرة وتأثير ذلك على أنشطة المجلس، قال الشربينى إنه " لا يوجد حاليا استراتيجية مستقلة لمجلس التدريب الصناعى لكن سيكون هناك استراتيجة واحدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر يتخللها رفع الكفاءة التدريبية للشباب العاملين فى مثل هذه المشروعات أو الساعين لعمل مشروعات صغيرة جديدة إذن فهى استراتيجية مكملة ومحور عمل المجلس هو التدريب والتشغيل ورفع كفاءة ريادة الأعمال".

وكشف المدير التنفيذى لمجلس التدريب الصناعى، أن التدريب الذى سيتم تقديمه خلال الفترة المقبلة سيكون قائم على الاحتياج الفعلى للأسواق والتى تتنوع ما بين الفنى والمهنى والإدارى واللغات والجودة، لافتا إلى وجود معايير خاصة لكل نشاط تدريبى طبقا لاحتياجات السوق ويتم طرحها للشباب للتقدم والحصول عليها ولا ترتبط بالمؤهلات.

وأشار الشربينى إلى أن التمويلات المقدمة لن تؤل جميعها للتدريب على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر فقط لأن هناك شركات تبحث عن رفع كفاءة عمالتها وشركات أخرى تطلب عمالة فنية ونقوم بتوفير عمالة مؤهله لتلك الشركات، موضحا" التدريب يهدف لرفع الكفاءة سواء عمالة قائمة أو قديمة أو جديدة بالإضافة إلى وجود تدريبات خاصة بريادة الأعمال التى تريد فتح مشروعات جديدة.

واختتم رئيس التدريب الصناعى، "نركز خلال الفترة القادمة للحصول على تمويل مباشر من جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو من البنوك التى تتعامل مع الجهاز لتمويل ريادة الأعمال لنشر ثقافة إنشاء المشروعات الجديدة".

وعلى جانب أخر، أكد أنه لم يتم حسم صفة مجلس التدريب الصناعى داخل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة هل سيكون وحدة استراتيجية أم سيمارس عمله بالوضع الحالى أم سيكون دمج كامل فى جهاز المشروعات الصغيرة.

وكان جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  أطلق برنامج "ابدا وحسن مشروعك" ومبادرة تدريب 10 آلاف رائد ورائدة أعمال بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بهدف اكسابهم المهارات والمعارف والأسس اللازمة لإقامة مشروع صغير أو متوسط والنجاح فى ادارته وتسويق منتجاته، حضر الاحتفالية نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبيتر فان غوى مدير مكتب منظمة العمل الدولية لشمال افريقيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة