انقسام إخوانى حول "اتحاد أيمن نور" التركى.. عصام تليمة يزعم: كيان رئيس قناة الشرق للخدمة الاجتماعية.. وقيادات إخوانية: سياسى هدفه الانتخابات.. وصراع بين "نور" والإخوان على زعامة تحركات الجماعة

الجمعة، 04 أغسطس 2017 07:30 م
انقسام إخوانى حول "اتحاد أيمن نور" التركى.. عصام تليمة يزعم: كيان رئيس قناة الشرق للخدمة الاجتماعية.. وقيادات إخوانية: سياسى هدفه الانتخابات.. وصراع بين "نور" والإخوان على زعامة تحركات الجماعة انقسام إخوانى حول "اتحاد أيمن نور" التركى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة- محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما أفضحت تحركات أيمن نور، رئيس مجلس إدارة قناة الشرق الإخوانية فى تركيا، وسعيه لتأسيس ما وصفه مؤيدوه "اتحاد المصريين المتواجدين فى إسطنبول"، طغت الانقسامات الإخوانية حول هذا القرار، أكد عدد من قيادات الإخوان، أن الكيان الجديد سياسى، يستهدف خوض الانتخابات، مشيرا إلى أن أيمن نور يسعى للزعامة.

اتهام أيمن نور بالسعى لزعامة تحركات الإخوان فى تركيا، دفع الداعية الإخوانى، عصام تليمة مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، إلى إصدار بيان للدفاع عن أيمن نور، زاعما أن اجتماعات نور وقيادات الإخوان فى تركيا من أجل تأسيس تنسيقية تقوم على رعاية شئون المصريين خدميا فى تركيا، مشيرا إلى أن هذه الاجتماعات تتم منذ 7 أشهر.

وكشف "تلمية" عن وجود انقسامات حول هذا الكيان، قائلا: "أبى بعض المغرضين كعادتهم فى لمز وغمز أى عمل، وعرقلة الجهود، فأشاعوا كذبا أن الكيان أنشئ بأمر من الدكتور أيمن نور".

وتعليقا على هذا الأمر،  قال طارق أبو السعد، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن الجماعة لا تتحالف مع أحد إلا من أجل مصالحها فقط، وبعد أن حصلت على مصالحها من أيمن نور بدأ قيادات الجماعة تهاجمه وبعض حلفائها يفضحونه ويرفضون تزعمه الكيانات السياسية للتنظيم فى الخارج، خاصة أن هناك مجموعة من الحلفاء ممن انضموا لمجموعة أيمن نور ترفض إصرار الجماعة على التمسك بمطالبها المتعلقة بمحمد مرسى وهو ما يزيد حدة الانقسامات داخل تحالف الإخوان فى الخارج.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن هذه الخلافات ظهرت على السطح خلال الفترة الحالية بسبب اختلاف المصالح، فى ظل إعلان كل فترة عن تدشين كيانات سياسية لتحل محل كيانات أخرى فشلت الجماعة فى الاستمرار بها، موضحا أن هناك صراع زعامة بين حلفاء الإخوان بدأ يظهر على السطح، والكيان الجديد الذى يسعى بعض قيادات الإخوان مع أيمن نور لتدشينه لن يكون له أى قيمة.

من جانبه قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن جماعة الإخوان تميل إلى روح الإقصاء وبالتالى ترفض أن يشاركها أحد فى زعامة الكيانات السياسية فى الخارج، وهو ما جعل بعض قياداتها يهاجم أيمن نور وتحركاته فى إسطنبول من أجل أن يفوت الفرصة عليه فى أن يتزعم اتحاد للمصريين فى تركيا، موضحا أن هذا الخلاف سيزيد من الانقسامات الداخلية للجماعة فى الفترة المقبلة.

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن تصرفات الإخوان ستزيد من انشقاقات حلفائها عنها، خاصة أن الجماعة متشككة فى تحركات أيمن نور، ولا يثقون فى تحركاته، نظرا لأن التنظيم يميل إلى الانعزالية وعدم التحالف مع الآخرين، موضحا أن التحالف الإخوانى مع أيمن نور هو تحالف صورى ومجرد شكل فى الخارج فقط.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة