نقرأ معا.. أشهر 22 رواية عانت من المصادرة.. أولاد حارتنا لـ نجيب محفوظ الأشهر.. كتاب أمريكيون طاردهم الممنع.. وعمر الشريف قدم فى السينما أشهر رواية روسية اضطهدها الاتحاد السوفيتى

السبت، 26 أغسطس 2017 12:30 ص
نقرأ معا.. أشهر 22 رواية عانت من المصادرة.. أولاد حارتنا لـ نجيب محفوظ الأشهر.. كتاب أمريكيون طاردهم الممنع.. وعمر الشريف قدم فى السينما أشهر رواية روسية  اضطهدها الاتحاد السوفيتى رواية أولاد حارتنا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى التاريخ الثقافى، تعتبر المصادرة والمنع جزءا أساسيا يتوقعه المبدوعون فى أى وقت، ربما تقوم به سلطة سياسية أو اجتماعية.. ونستعرض هنا معا أشعر 22 كتابا تمت مصادرتها. 
 

عالم رائع جديد – ألدوس هكسلى

تصنّف رواية الإنجليزى ألدوس هكسلى من ضمن روايات الديستوبيا، يحكى فى هذه الرواية عن عالم تنتفى منه العاطفة، الشعر، وكلّ ما هو جميل، ويتسيّد فيه العلم، ممثلًا بالآلات.

نُشرت هذه الرواية عام 1931 وتدور أحداثها عام 2540 ميلادى، ويدفع هذا الطّرح، مع تجنّب المبالغات، إلى السؤال إن كانت استشرافات ألدوس هكسلى قد تحقّقت أسرع ممّا توقّع فى روايته؟ .

مُنعت رواية عالم رائع جديد فى آيرلندا سنة 1932، بسبب إشارات لفُحش جنسى ورد فى الرواية. كما مُنعت فى أُستراليا من سنة 1932 إلى سنة 1937.
 
عالم رائع
 

عناقيد الغضب

يحكى الكاتب الأمريكى جون شتاينبيك فى روايته "عناقيد الغضب" The grapes of wrath، المأساة الإنسانية لأسرة فقيرة تهرب من جفاف حلّ بولاية أوكلاهوما إلى ولاية كاليفورنيا سعياً خلف الحلم الأمريكى، ليفسد الانهيار الاقتصادى العام 1929 الأمر عليهم. منعت الولايات المتحدة الأمريكية الرواية فى العام 1939، واعتبرت مسيئة بأحداثها لأنّها تعايش طبقة المعدمين، ومشكلة الطبقية التى كانت تسود المجتمع الأمريكى وشعار المساواة والعدالة الذى رفعه الفقراء وأودى بحياة الكثيرين منهم.
 
عناقيد الغضب
 
أولاد حارتنا

فى عام 1959 بدأت صحيفة "الأهرام" بنشر رواية "أولاد حارتنا" لمحفوظ بشكل متسلسل، لتتوقف عن نشرها فى العام نفسه بسبب اعتراضات كثيرة على بعض محتوياتها التى اعتبرت أنها تمسّ الذات الإلهية، لم يتمكن محفوظ من نشر الرواية فى مصر بسبب رفض الأزهر، فنشرتها دار الآداب اللبنانية سنة 1962 ومنعت من دخول مصر إلا من خلال نسخ مهربّة.

أولاد-حارتنا
 

وليمة لأعشاب البحر

الرواية من التأليف للأديب السورى حيدر حيدر، والتى صدرت فى سوريا العام 1983، تدور أحداث الرواية حول مهدى، المناضل الشيوعى العراقى الذى يهرب إلى الجزائر ويُقابل مناضلة قديمة.

أثارت الرواية جدلاً بعد حوالى 17 عاماً من تاريخ صدورها، عندما أعيد طبعها فى مصر العام 2000. فبعد سلسلة مظاهرات ضدها نظمها طلبة الأزهر صودرت طبعات الرواية ومنعت فى مصر باعتبار أنها "تسىء إلى الدين الإسلامى".
وليمة لأعشاب البحر
 

مدن الملح

خماسية لـ عبد الرحمن منيف تشمل (التيه، الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات) بـ"مدن الملح". منعت الخماسية من النشر خاصة، رغم عرض حكاية دولة متخيلة اسمها "موران.

مدن الملح
 

آيات شيطانية

"آيات شيطانية" للكاتب البريطانى من أصل هندى سلمان رشدى، وقد منع الكتاب من أن يترجم ويباع فى العالم العربى والهند، وفى 14 فبراير 1989 صدرت فتوى بهدر دمّ رشدى من قبل مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية روح الله الخمينى.

آيات شيطانية
 
والدتا هيذر
صدرت فى عام 1989 بالولايات المتحدة، رواية للأطفال تحكى عن المثلية الجنسية بعنوان Heather has two mommies. وتجيب عن سؤال "كيف تكونين ابنة لامرأتين؟"، منع كتاب ليسلى نيومان ولورا كورنال مباشرة بعد صدوره، وأحرقت أعداد كثيرة منه بعد مطالبة العديد من الأهالى إبعاده عن أطفالهم، خوفاً عليهم من "عدوى" المثلية الجنسية.
والدتا هيزر

مدار السرطان

منعت رواية "مدار السرطان" لهنرى ميلر من الصدور فى العام 1939 فى أمريكا، لتصدرها فرنسا. كتب ميلر فى روايته عن مغامراته وتجاربه الجنسية مع رفاقه وزملائه، أى الموضوع الذى كان يشكّل حينها أزمة حقيقية وجدلاً كبيراً عند الأمريكيين.

وصفت المحكمة العليا فى ولاية بانسيلفانيا الرواية بـ"حفنة من العفن"، ولم يسمح القضاء الأمريكى بطبعها إلا فى العام 1961، أى فى الفترة نفسها التى سمح فيها بتداول حبوب منع الحمل والمقويات الجنسية.
 
مدار السرطان
 

أهل يوليو

تدور أحداث الرواية للكاتبة نادين غوردمير، وقد صدرت فى عام 1981، خلال الحرب الأهلية التى نشبت فى جنوب أفريقيا على خلفية المطالبة بإلغاء نظام الفصل العنصري. كانت جوردمير ناشطة سياسية وصديقة مقربة لنيلسون مانديلا، فمنع كتابها فى جنوب أفريقيا لسنوات طويلة لأنه يحاكى العنصرية التى واجهها ذوو البشرة السوداء.

أهل يوليو
 

اسرق هذا الكتاب

صدرت رواية "اسرق هذا الكتاب" Steal this book لكاتبها الناشط السياسى الأمريكى آبى هوفمان فى العام 1971. يحكى الكتاب عن تعارض الثقافات فى فترة الستينيات، ومنع فى كندا وحظر من قبل عدد كبير من المكتبات الأمريكية بحجة أنه يدعو الزبائن إلى السرقة، لكن كاتبه أكد أكثر من مرّة أن منع الكتاب جاء بسبب تناوله قضايا حساسة كزراعة الماريوانا وسرقة بطاقات الائتمان.

اسرق هذا الكتاب
 
كتاب رسائل ابن عربي

للصوفى الكبير ابن عربى الذى استطاع أن يجمع كل رسائله فى هذا الكتاب، كما جمع الكثير من الرسائل الأخرى وشرح مبتدأ الطوفان، وكانت هذه الرسائل هى الرسائل الوحيدة المنقولة عن مخطوطة نادرة كتبت بخط يده ولم تظهر إلى النور إلا حديثا على الرغم من كتابتها قبل 8 قرون. 

 

كتاب لعبة الأمم

كتاب لعبة الأمم هو للمؤلف الكبير مايلز كوبلاند، حيث تحدث الكتاب عن بعض القصص الدامية لاختراق أنظمة الحكم العربية كما ضمن كتابة أسرار وخبايا عن اختراق المخابرات المركزية الأمريكية سى آى إيه لأنطمة الحكم العربية، كما ضمن الكتاب أيضا ما هى الأسرار الدبلوماسية حول المنطقة العربية وما بها من أزمات. 


كتاب الملكية والنخبة السياسية فى المغرب

هذا الكتاب من أهم الكتب الممنوعة فى الوطن العربى، كما يعتبر مرجعا حقيقيا لفهم تاريخ الحياة السياسية المغربية، فهو للكاتب الأمريكى جون واتربورى الذى قام بطرح محتوى الكتاب من خلال رسالة الدكتوراه التابعة له فى العلوم السياسية التى قد أقام من أجلها فى المغرب حوالى سنتين. 

كتاب قضايا المرأة والفكر والسياسة

هذا الكتاب ليس هو الكتاب الأول الذى يمنع من النشر للكاتبة نوال السعداوى ومحتواه عبارة عن مقالات ومواضيع متفرقة تتناول مدى الطغيان الذكورى الموجود فى المجتمعات العربية، وقد ضمت مجموعة من الشواهد الحقيقية التى تمت بالفعل فى حياتها. 

كتاب فرسان بلا معركة

هذا الكتاب هو للكاتب الصادق النيهوم والذى منع من النشر فى الوطن العربى لما يحتوى عليه من قضايا شائكة وظواهر اجتماعية خطيرة تمت بالفعل فى الوطن العربى، ولعل أهم هذه الظواهر حال المرأة العربية، كما يعرض أيضا الكتاب لنقد مباشر للحكام على مستوى العالم. 

كتاب فى الثقافة السياسية

هذا الكتاب هو للكاتب حسن حنفى، وقد قدم فى كتابه فى الثقافة السياسية 9 فصول تدور حول مسائل ثقافية وسياسية ودينية متعلقة بالوطن العربي، كما قدم المؤلف مجموعة من المقالات والدراسات التى قام بها خاصة بموضوع البحث عن القضايا السياسية فى الوطن العربى. 

 

رواية 1984 – جورج أورويل

تعدّ رواية 1984 واحدة من أهمّ وأكثر الروايات التى حظيت بالمنع فى بلدانٍ عديدة، خاصّة فى الاتحاد السوفيتي. تدور الرواية عن وينستون سميث، وهو مواطن ينتسب لحزب لا يذكر اسمه فى الرواية، إلّا أنّ كلّ شيء فى الرواية يشير إلى أنّه الحزب الشيوعي. يشعر وينستون سميث بخطر الحزب بل وخطورته فى إلغاء فرديّة الفرد وخصوصيّته، فيبدأ يأمل بثورة عامّة الشعب على الحزب، ممثلًا بالأخ الكبير (هل هو جوزيف ستالين؟)، من خلال كتابة مذكّراته، الأمر الذى يبدأ وينتهى عنده كلّ شيء.

رواية لوليتا – فلاديمير نابوكوف

تحكى رواية لوليتا قصّة همبرت همبرت، أستاذ أدب فى الثلاثينات من عمره، يشتهى المراهقات، تحديدًا دولوريس هيز، ابنة زوجته صاحبة ال12 سنة. 
 
حظر المسئولون الفرنسيون رواية لوليتا بحجّة كونها "فاحشة"، تمامًا كما فعلت المملكة المتّحدة، الأرجنتين، نيوزيلاندا، وجنوب أفريقيا، وبلدان أخرى كثيرة.

كتاب الحرب القذرة – حبيب سويديّة

كتاب الحرب القذرة من أشهر الكتب العربية الممنوعة، هو شهادة مظلّى سابق فى القوّات الخاصّة الجزائريّة على ما شهدته البلاد من حرب أهليّة، عُرفت بالعشريّة السوداء (1992-2002). فى كتابه هذا، لا يتورّع حبيب سويديّة عن كشف الدور الذى لعبه الجيش الجزائرى فى تلك الفترة، من تعذيب، وإعدامات بالجملة بلا محاكمات عادلة. كما فضح فيه تواطؤ الحكومة الفرنسية مع الجزائرية فى ما جرى.

رواية دكتور جيفاكو – بوريس باسترناك

واحدة من روايات كثيرة ممنوعة من النشر والتداول من قبل الاتحاد السوفييتي. تدور أحداث رواية دكتور جيفاكو، التى ارتبط اسم بطلها بعمر الشريف الذى أدّى دوره فى الفيلم المأخوذ عن الرواية، أثناء الثورة الروسية.
 
وتحكى الرواية قصّة يورى جيفاكو، الطبيب الشاب الذى تعود قصّة حبّه للارا غويشار للظهور على السطح، بعدما تزوّج بدلًا منها تونيا ابنة عمّه. اقرأ أيضًا: كيف أصبحت غبياً.. رواية السرد بذكاء.
 
دكتور جيفاكو هى رواية بوريس باسترناك الوحيدة، والتى عانى الأمرّين جرّاء كتابتها، إذ حظرها الاتحاد السوفييتى بدايةً لانتقاده فيها الحياة الروسيّة أثناء وبعد الثورة. من ثمّ، حين نال صاحبها جائزة نوبل للآداب عام 1958، إذ أجبره الاتحاد السوفييتى على رفضها بالقوّة، وهو ما امتثل له مُجبرًا. 

نقد الخطاب الدينى

الكتاب لـ نصر حامد أبو زيد. وشكل وكان رسالته المقدمة لجامعة القاهرة بهدف الحصول على درجة الأستاذية، حالة إشكالية فى المجتمع المصرى، ليمنع الكتاب وتطبّق محكمة الأحوال الشخصية على أبو زيد حكم "الحسبة" وتبعده عن زوجته، وتضطره لمغادرة القاهرة إلى هولندا بعد تهديدات كثيرة جعلت حياته فى خطر، فكيف يتجرأ أحد فى هذا العالم على نقد الخطاب الديني؟

 

بنات الرياض

للكاتبة رجاء الصانع، صدرت فى العام 2005، ومنعت من النشر فى السعودية بتهمة "تشويه صورة المجتمع السعودى". وتحكى الرواية أحداثاً وتفاصيل سريّة عن الحب والحريّة فى حياة أربع فتيات سعوديات هنّ قمرة، سديم، لميس، مشاعل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة