"الفنكوش" يظهر بمحلات الأوكازيون الصيفى.. تقرير رسمى يكشف ضبط 225 عرضا وهميًا وتحرير محاضر للعارضين باللغات الأجنبية.. "التموين": ارتفاع عدد المحال المشاركة لـ2635 حتى الآن..و"حماية المستهلك": نسبة الإقبال 70%

السبت، 26 أغسطس 2017 07:00 ص
"الفنكوش" يظهر بمحلات الأوكازيون الصيفى.. تقرير  رسمى يكشف ضبط 225 عرضا وهميًا وتحرير محاضر للعارضين باللغات الأجنبية.. "التموين": ارتفاع عدد المحال المشاركة لـ2635 حتى الآن..و"حماية المستهلك": نسبة الإقبال 70% أوكازيون - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن العروض الوهمية التى تعلنها المحلات والسلاسل التجارية تهدد بتحويل الأوكازيون الصيفى إلى "فنكوش"، إذ كشف تقرير قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين وجود بعض العروض الوهمية للمحلات التجارية فى الأوكازيون، خاصة بعد تحرير 225 مخالفة منذ بدء الأوكازيون فى 15 أغسطس الجارى وحتى الآن، تضمنت عروضًا وهمية عن تخفيضات الأسعار واتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة.

 

وتواصل الأجهزة الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية شن حملاتها المكثفة على المحلات التجارية المشاركة فى الأوكازيون الصيفى، للتأكد من التزام أصحاب المحلات بالشروط الخاصة بالأوكازيون.

 

من جانبه أكد أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، تشكيل مجموعات عمل للمرور بشكل مستمر على المحلات المشاركة فى الأوكازيون للتأكد من جدية العروض وتخفيضات الأسعار.

 

وأشار "حسام الدين" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن الأجهزة الرقابية بالوزارة تمكنت من ضبط العديد من المحلات التجارية التى أعلنت عن عروض وهمية فى الأوكازيون الصيفى دون تخفيض أسعار المنتجات.

 

وقال "حسام الدين" إن 145 شركة قطاع عام تشارك فى الأوكازيون، و2243 قطاع خاص، و15 للجمعيات التعاونية، و24 محلاً استثماريًا، لافتا إلى تحرير 64 محضر مخالفة أوكازيون بدون ترخيص، و225 مخالفة نتيجة عروض أوكازيون وهمية، وتحرير 6 مخالفات لبعض المحلات المشاركة فى الأوكازيون تعرض لافتات بلغة أجنبية رغم من المفترض أن يكون العرض باللغة العربية.

 

وأوضح أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وجه بتكثيف الرقابة على المحلات التجارية لعدم تلاعب البعض أو مشاركة المحلات فى الأوكازيون بدون ترخيص، مؤكّدًا تشكيل مجموعات عمل للمرور على الأسواق بشكل يومى، خاصة مع دخول عيد الأضحى.

 

وتابع أن أصحاب المحلات التجارية لهم الحرية فى اختيار نسبة تخفيض أسعار السلع الخاصة، شرط أن يكون التخفيض حقيقى، وأن السلع المعروضة جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية، وليست مجهولة المصدر، وأن تعلن الجهات المشاركة عن ثمن السلعة المعروضة للبيع قبل وبعد التخفيض حتى يمكن للمشترى التأكد من حقيقة التخفيض.

 

من جانبه، أكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يواصل شن حملات رقابية على الأسواق، مشيرًا إلى تحرير 32 مخالفة لأصحاب المحلات التى تروج لعروض وهمية فى الأوكازيون، ولعدم التزامها بكتابة أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيضات.

 

ولفت "يعقوب" فى تصريحاتٍ له إلى أن من حق المستهلك استرجاع السلع خلال 14 يومًا من شرائها فى حالة وجود عيوب بها، ومن يمتنع عن ذلك من أصحاب المحلات يتم تحرير محاضر وإحالته للنيابة، لافتا إلى تخصيص خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين بجهاز حماية المستهلك 19588 من خط أرضى أو تقديم شكوى بمقر الجهاز فى 96 شارع أحمد عرابى بالمهندسين فى الجيزة، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يعلن عن عروض وهمية فى الأوكازيون.

 

وأوضحت الدكتورة سلوى شكرى عضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك أن هناك إقبالاً كبيرًا من المواطنين على شراء المنتجات خلال فترة الأوكازيون الصيفى حاليا، إذ وصلت نسبة المشاركة حتى الآن 70%، ومن المقرر أن ترتفع خلال الأيام المقبلة وقبل حلول عيد الأضحى المبارك بالإبلاغ عن أية شكاوى لدى المواطنين خلال فترة الأوكازيون تتعلق بعروض وهمية، حتى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

 

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه جهاز حماية المستهلك تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز من خلال مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، عبر استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة