الصحف العالمية اليوم: فيس بوك يغلق غرفة دردشة للموظفين بسبب التحرش.. قطر تشهد أبطأ نمو اقتصادى وتراجع نمو الناتج الإجمالى إلى 2.5%.. بنس: الأطفال بفنزويلا يموتون جوعا.. إضراب الزعيم الإيرانى"كروبى" يصل البرلمان

الخميس، 17 أغسطس 2017 02:40 م
الصحف العالمية اليوم: فيس بوك يغلق غرفة دردشة للموظفين بسبب التحرش.. قطر تشهد أبطأ نمو اقتصادى وتراجع نمو الناتج الإجمالى إلى 2.5%.. بنس: الأطفال بفنزويلا يموتون جوعا.. إضراب الزعيم الإيرانى"كروبى" يصل البرلمان مارك زوكيربيرج
كتبت: إنجى مجدى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة فيس بوك أغلقت منتدى دردشة خاص بالموظفين، العام الماضى، لاحتوائه أحيانا على رسائل عنصرية وتعليقات جنسية، ذلك بسبب أشخاص مطلعون على الخطوة التى تمثل رقابة داخلية على التعبير.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، الخميس، أن بحسب مصادر فإن المنتدى الذى كان يعرف باسم FB Anon قبل غلقه منذ ديسمبر الماضى، تحول إلى مركز للموظفين المؤيدين للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وقبل إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى نوفمبر، وضعت جماعة شعارات مؤيدة لترامب.

غير أنه المنتدى شهد تعليقات من بعض الموظفين اعتبرت عدائية، فعلى سبيل المثال، كتب البعض أن فيس بوك خفضت سقف الكفاءة لجذب مزيد من المهندسات النساء من أجل تدعيم التنوع، وهو ما أثار ردود غاضبة من آخرين فى غرفة الدردشة.

وقال لورى جولر، مسئول شئون موظفى الشركة فى بيان، إن مجموعة FB Anon انتهكت المبادئ الخاصة بالخدمة والتى تتطلب من مستخدمى فيس بوك، بمن فيهم الموظفين، استخدام هويات حقيقة على المنصة الإلكترونية، بينما تشير الصحيفة إلى أن الرئيس التنفيذى للشركة، مارك زوكربيرج، أوضح للموظفين فى وقت سابق من العام، أن الغرفة احتوت على رسائل تحرش.

ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن الاقتصاد القطرى يعانى من أبطأ وتيرة نمو منذ عام 1995، وذلك بسبب الإجراءات، التى اتخذتها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب ردا على سياسات قطر. وتوقع اقتصاديون أن يتراجع نمو الناتج الإجمالى إلى 2.5 % العام الجارى، بينما سيصل إلى 3.2 % العام المقبل، مقارنة بنسبة 3.1 % و 3.2 % على التوالى فى الاستطلاع السابق الذى أجرى فى يونيو، ويتوقع الاقتصاديون عجزا فى الميزانية بنسبة 5.1 % من الناتج المحلى الإجمالى هذا العام، مقارنة بـ4.6 %.

كما انخفضت الواردات والودائع الأجنبية وارتفعت أسعار الفائدة، ما أدى إلى تفاقم التباطؤ، الذي تأثر أيضا بانخفاض أسعار الطاقة العالمية، حسبما أفادت بلومبرج، وقال ويليام جاكسون، كبير الاقتصاديين فى الأسواق الناشئة فى كابيتال إكونوميكس إن المؤشرات الأولى تفيد بتوجيه العقوبات ضربة قاصمة للاقتصاد القطرى فى يونيو، وأوضح جاكسون أنه رغم أن تأثير هذه الضربة يبدو مؤقتا، بحسب المؤشرات الأولية، فإنه سيؤدى إلى ضعف نمو الاقتصاد القطرى.

وكانت مؤسسة موديز للتصنيف الائتمانى خفضت تقييمها للنظام المصرفى فى قطر من "مستقر" إلى "سلبى"، واستند التصنيف إلى الضغوط المتزايدة، التى تواجهها المؤسسات المالية فى الدولة الخليجية منذ قرار الدول عربية.

الأسد يفتتح معرض دولى لأول مرة منذ 5 سنوات

وفى الصحافة البريطانية، قالت صحيفة التايمز إنه فى إشارة إلى تزايد ثقة الرئيس السوري بشار الأسد بأنه استعاد السيطرة على سوريا، يفتتح المعرض التجارى الدولى الأول منذ خمس سنوات فى العاصمة دمشق.

وتضيف أن الطريق الاستراتيجية المؤدية إلى أرض المعارض والمطار كان مسرحا للكثير من المعارك فى الأعوام الماضية وكادت المعارضة المسلحة أن تسيطر على المطار ذاته عام 2012، لكن ضيوفا بارزين من 42 "دولة صديقة"، حسبما تصفها الحكومة السورية، سيصلون إلى دمشق لعرض مشاريع للاستثمار وإعادة الإعمار تقدر قيمتها بالمليارات.

وبحسب مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن الصحيفة فإنه للمرة الأولى منذ بدء المعرض عام 1954 سيسمح للشركات المشاركة بيع منتجاتها، متخطية قوانين الاستيراد الصارمة فى البلاد، وفى الأسبوع الماضى قال عماد خميس رئيس وزراء سوريا إن الأولوية ستعطى لـ"الدول الصديقة التى ساندت سوريا فى حربها ضد الإرهاب".

وتضيف إن إيران وروسيا، حليفى نظام الأسد الرئيسيين، يحصدان بالفعل مكاسب مادية كبيرة من مساندتهم للأسد، وهذا العام حصلت روسيا على سلسلة عقود لإعادة إعمار منشآت نفطية فى سوريا، كما فتح اتفاق تجارة حرة معها الباب أمام سوريا لتصدر منتجاتها الزراعية إليها.

الصحف الإسبانية.. بنس: الأطفال بفنزويلا يموتون جوعا.. ولن نقف مكتوفى الأيدى

أبرزت الصحف الإسبانية عددا من الموضوعات، أهمها جولة نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية مايك بنس فى أمريكا اللاتينية، وتأكد تنظيم القاعدة على أن تفجيرات مدريد كانت انتقاما من مشاركة إسبانيا فى حرب العراق.

وقال مايك بنس، فى إطار الزيارة التى يقوم بها فى منطقة أمريكا اللاتينية، وذلك للبحث عن حلول للأزمة الفنزويلية، إن الأطفال بفنزويلا يموتون جوعا، وأكد أن فنزويلا "ديكتاتورية"، ولن تقف واشنطن مكتوفة الأيدى.

ووفقا لموقع "انفوباى" الإسبانى فقال بنس إن بلاده "لن تظل مكتوفة الأيدى فى الوقت الذى يتم فيه تدمير فنزويلا"، مشيرا إلى أن "الرئيس ترامب لديه العديد الخيارات، ولكن نعتقد أنه من خلال ممارسة مزيد من الضغط الديبلوماسى والاقتصادى على مادورو ليس فقط على المستوى القارى ولكن أيضا فى جميع أنحاء العالم، نستطيع من خلال الطرق السلمية استعادة الديمقراطية".

وأضاف أن "الشعب الفنزويلى يعانى ويموت، رأيت ذلك فى كولومبيا، والتقيت مع اللاجئين الذين يعيشون فى كولومبيا، ولذلك فإننا سنستخدم كل القوة الدبلوماسية والاقتصادية حتى يتم استعادة الديمقراطية فى فنزويلا، كما سنعمل مع الدول الحليفة فى جميع أنحاء أمريكا اللاتينية من أجل التوصل لحل سلمى للازمة فى فنزويلا".

ومن ناحية أخرى فقد أكد أمير تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى أبو مصعب عبد الودود أن تفجيرات قطارات مدريد التى حدثت فى 11 مارس 2004 كانت انتقاما من مشاركة رئيس الحكومة الأسبق خوسيه ماريا أثنار فى حرب العراق.

ونقل موقع "لا انفورماثيون" الإسبانى قول عبد الودود "إسبانيا سحبت قواتها من العراق بعد هجمات 11 مارس 2004، التى قمنا بها انتقاما من سياسة القمع والهيمنة للحزب الحاكم برئاسة خوسيه ماريا اثنار".

وفى مارس 2004، قام الإرهابيون بتفجيرات منسقة ضد نظام قطارات الركاب فى مدريد، إسبانيا، ما أسفر عن مقتل ما يقرب من 200 شخص وإصابة نحو 200 آخرين.

الصحف الإيرانية: إضراب الزعيم الإصلاحى "كروبى" يصل للبرلمان

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الخميس، على جلسة البرلمان لدراسة برامج وزراء حكومة روحانى الجديدة لمنحها الثقة، ونقلت تصريحات النائب المعارض للحكومة، كريمي قدوسي الذى اتهم  أعضاء في الفريق النووي المفاوض بالتجسس للغرب، وهو ما اعتبرته الصحف إهانة لوزير الخارجية ظريف.

 كما ناقشت بعض الصحف عن إضراب الزعيم الإصلاحى مهدى كروبى، عن الطعام، ووصفت صحيفة كيهان المتشددة أن إضراب الزعيم الإصلاحى كروبى الموقوف تحت الإقامة الجبرية عن الطعام بالخديعة والتحريض، وذلك بعد أن دعا لمحاكمة علنية وفك الإقامة الجبرية عنه.

على جانب آخر طالب النائب مصطفى كواكبيان نائب العاصمة طهران رئيس البرلمان بحث إضراب الزعيم الإصلاحى عن الطعام للحيلولة دون وقوع ما لا يحمد عقباه، وأعلن رئيس كتلة اميد الإصلاحية فى البرلمان مطالبة مجموعة من النواب وتكتل اميد إنهاء إضراب كروبى عن الطعام.

وأعلنت زوجة الزعيم الإصلاحى فى إيران، الموقوف تحت الإقامة الجبرية منذ 6 سنوات مهدى كروبى (80 عاما)، دخوله فى إضراب عن الطعام فى المستشفى الذى نقل إليها الشهر الماضى إثر نوبة قلبية وتدهور حالته الصحية ومشكلات فى القلب.

وقال موقع "آمد نيوز" الإصلاحى المعارض، عبر قناته الرسمية على تطبيق "تلجرام"، إن ضابط الأمن المسئول عن الإقامة الجبرية عن زعيمي الحركة الخضراء ويدعى فروغى، عقد جلسة مع وحيد حقانيان، مدير مكتب المرشد الأعلى على خامنئى، لبحث قضية إضراب كروبي عن الطعام.

كما أفاد التقرير بأن اللجنة الأمنية في طهران، عقدت جلسة سرية مع مقر "ثارالله" التابع للحرس الثوري والمسؤول عن أمن العاصمة، من أجل إرسال قوات إلى منطقة جماران، حيث يقع منزلا كروبي وموسوي، وذلك تحسبا لاحتجاجات قد تندلع هناك من قبل أنصار الحركة الخضراء.

وهجم ملايين من النشطاء الإيرانيون على صفحة الرئيس روحانى على أنستجرام مطالبين منه بالتدخل لإنهاء الإقامة الجبرية على زعماء التيار الإصلاحى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة