ختام فعاليات مؤتمر لبحث سبل ربط القطاع الخاص بالمدارس الفنية بالأقصر

الأربعاء، 16 أغسطس 2017 03:18 م
ختام فعاليات مؤتمر لبحث سبل ربط القطاع الخاص بالمدارس الفنية بالأقصر محمد بدر محافظ الأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الأقصر، اليوم، الأربعاء، ختام فعاليات مؤتمر تنشيطى لوحدات تيسير الانتقال لسوق العمل، بحضور كل من أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون التعليم الفنى، وشيرى كارلين مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر، حيث وناقش المشاركون فيه سبل إلى ربط القطاع الخاص بالمدارس الفنية كجزء من مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات (WISE) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

وشارك فى المؤتمر أكثر من 500 مسئول تعليمى من 28 مدرسة فنية مختارة، بجانب وكلاء الوزارة فى خمسة محافظات هى: الإسكندرية وبور سعيد والإسماعيلية وأسوان والبحر الأحمر، حيث عرضوا إنجازاتهم وتحدياتهم لزملائهم ورؤسائهم من وزارة التعليم والتعليم الفنى. وتعقد مسابقة لأفضل وحدات لتيسير الانتقال إلى سوق العمل ويتم تكريم الوحدات المدرسية والفرعية والمركزية الأفضل أداء بالمحافظات الخمس.

 

وجاء انعقاد المؤتمر فى إطار الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى - قطاع التعليم الفنى، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك لتيسير انتقال الطلبة من المدارس الفنية إلى سوق العمل منذ نوفمبر 2015 بما يعود بالنفع على طلاب ومدرسى المدارس الفنية، وعلى القطاع الخاص. وقد وفر المشروع فرص تدريبية لأكثر من 1000 معلم بالمدارس فى 28 مدرسة فى خمسة محافظات (الإسكندرية والإسماعيلية والبحر الأحمر وأسوان وبورسعيد) لتوفير الإرشاد والتوجيه المهنى للطلاب، ومساعدتهم على فهم سوق العمل وفرص التوظيف، وزيادة روح المبادرة وريادة الأعمال والابتكار فى المدارس الفنية، وتطوير المناهج الدراسية لتلبية احتياجات سوق العمل على نحو أفضل.

 

وبحسب المشاركين بالمؤتمر ففى السنة الأولى، كان المشروع يعمل فى خمسة محافظات هى: الإسكندرية، بور سعيد، الإسماعيلية، أسوان، والبحر الأحمر. وفى السنة الثانية تم إضافة ست محافظات جديدة هى: الشرقية، الغربية، المنوفية، بنى سويف، الفيوم، ودمياط بإجمالى 11 محافظة فى جمهورية مصر العربية، ومنذ بدء المشروع، فى شهر أغسطس 2016، قدم المشروع لهؤلاء المعلمون تدريبا على ريادة الأعمال والابتكار لإجمالى 6449 طالبا. وحتى الآن، فقد قدم المشروع الإرشاد والتوجيه المهنى ما يقرب من 10000 طالبا. كما قامت الوحدات بتوظيف 4651 خريجا من المدارس الفنية وتوفير فرص للتدريب المهارى إلى 3732 طالبا داخل شركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى ذلك، فقد شارك أكثر من 250 طالب فى لجان الصحة والسلامة المهنية لرفع التوعية وتنفيذ معايير السلامة والصحة المهنية فى مدارسهم. وأخيرا وليس آخرا، قام المشروع بتدريب 1200 معلم والذين قاموا بدورهم بتدريب أكثر من 1000 معلم داخل المدارس الفنية.

 

يذكر أنه طوال العقود الأربعة الماضية، ومنذ عام 1978، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ما يقرب من 30 مليار دولار، لتمويل مشاريع مصرية تعكس الأهداف والقيم المشتركة لشعب أمريكا ومصر. وقد أثمرت هذه الشراكة الطويلة الأمد إلى خفض وفيات الرضع والقضاء على شلل الأطفال وتحديث شبكة الكهرباء وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية الموسعة وإطلاق العديد من أصحاب المشاريع الذين خلقت أعمالهم وظائف جيدة وقيمة مضافة للاقتصاد المصرى وأعدت الطلاب ذوى المهارات التسويقية لاقتصاد القرن الحادى والعشرين.

 

وفى سياق آخر أعلن العميد أيمن الشريف القائم بأعمال الإدارة المركزية للعلاقات العامة والإعلام بديوان عام محافظة الأقصر، اليوم الأربعاء، أنه سيتم إقامة معرض شامل للمنتجات قبل عيد الأضحى وقبل بدء العام الدراسى فى الفترة من 23 وحتى 29 اغسطس الجارى بنادى التجديف، يشمل ملابس ومنتجات غذائية ومنتجات يدوية وكافة مستلزمات العيد ومستلزمات المدارس وغيرها بأسعار مخفضة.

 

وأوضح أيمن الشريف – فى بيان صحفى - أن هذا المعرض سيقام بناءاً على توجيهات محمد بدر محافظ الأقصر، وبالتنسيق مع عدد من تجار الجملة والقطاعى لتقديم المنتجات بأسعار مخفضة تتناسب مع إمكانيات المواطنين، وذلك لتقديم الدعم اللازم لكافة طبقات المجتمع.

 

ومن جانبه أكد محافظ الأقصر أن إقامة المعرض لتقديم منتجات ذات اسعار مخفضة فى هذا التوقيت نظراً لارتفاع القيمة الشرائية لدى المواطنين قبل العيد وقبل موسم المدارس، لذلك لابد من تيسير الاوضاع بما يتناسب مع حاجة المواطنين لتلبية ابسط احتياجاتهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة