انسداد القناة الدمعية عند حديثى الولادة.. أبرز طرق العلاج

الإثنين، 14 أغسطس 2017 11:00 م
 انسداد القناة الدمعية عند حديثى الولادة.. أبرز طرق العلاج انسداد القناة الدمعية لدى الأطفال
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القناة الدمعية هى قناة تصل تجويف العين بالأنف، وظيفتها تصريف الدموع التى تفرزها الغدة الدمعية باستمرار لتنظيف العين و ترطيبها، قد يحدث فى بعض الحالات تأخر اكتمال نمو القناة الدمعية عند الولادة.

وأشارت الدكتورة "نضار حسن" أخصائى جراحة وطب العيون، أنه عادة ما يكتمل نمو القناة الدمعية قبل بلوغ الطفل عامه الأول، دون تدخل طبى فى معظم الحالات، وفى الغالب لا تظهر اعراض الانسداد على الطفل إلا بعد بلوغه الشهر الأول.

وأشارت طبيبة العيون  لـ" اليوم السابع"، إلى أن نسبة الأطفال الذين يولدون بانسداد فى القناة الدمعية تصل إلى ما يقرب من  ٦% من المواليد فقط، وغالباً ما تنفتح القنوات الدمعية من تلقاء نفسها فى 90% من الاطفال قبل بلوغهم العام الأول.

انسداد القناة الدمعية
انسداد القناة الدمعية

أعراض انسداد القناة الدمعية

 

أوضحت اخصائى طب العيون، أن من أهم اعراض انسداد القناة الدمعية عندما تلاحظ الام على طفلها كثرة تكون أفرارات العين (عُماص) على مدار اليوم، وخاصة عند استيقاظ الطفل من النوم و التى تزول باستعمال قطرات خاصة ثم تعود مرة اخرى للظهور بمجرد التوقف عن استخدام هذه القطرات، او ملاحظة التصاق الاجفان واحمرار العين للطفل.

 

وعن خطوات العلاج أوضحت الدكتورة نضار، أنه بداية يتم اتباع تدليك الكيس الدمعى للطفل ٤ مرات يوميا وذلك باستخدام أصبع السبابة والتدليك المستمر لمدة 10 مرات، والذى يفيد فى سرعة انتفاح الكيس الدمعى واكتمال نمو القناة الدمعية للاطفال، كما يجب إزالة الإفرازات من على العين باستمرار حيث أنها سبب رئيسى فى نمو البكتيريا ، وينصح بإستخدام قطرات مضاد حيوى حسب إرشادات طبيب العيون والتى تعمل على تقليل زيادة الافرازات وتقيل أحمرار العين، فى بعض الحالات نلجأ إلى التدخل الجراحى لتسليك القناة الدمعية بعد بلوغ الطفل عامة الاول و لم تفتح تلك القنوات من تلقاء نفسها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة