مسئول كردى: أكراد العراق سيجرون استفتاء على الاستقلال 25 سبتمبر

السبت، 12 أغسطس 2017 11:48 ص
مسئول كردى: أكراد العراق سيجرون استفتاء على الاستقلال 25 سبتمبر مسعود بارزانى رئيس إقليم كردستان العراق
أربيل (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئول كردى بارز اليوم السبت، إن أكراد العراق سيجرون استفتاء على الاستقلال فى 25 سبتمبر، كما هو مقرر على الرغم من طلب أمريكى بتأجيله.

وقال هوشيار زيبارى مستشار مسعود البارزانى رئيس كردستان العراق تعليقا على الطلب الذى نقله وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون هاتفيا "الموعد كما هو 25 سبتمبر لم يتغير".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية فى يونيو إنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن "أولويات أخرى أكثر إلحاحا" مثل هزيمة متشددى تنظيم داعش.

وكانت الرئاسة الكردية قالت فى بيان إن الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من أكراد العراق تأجيل إجراء الاستفتاء بشأن استقلال الإقليم الكردى عن العراق المقرر فى الـ25 من سبتمبر القادم.

وذكر راديو (صوت أمريكا) اليوم السبت، أن وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون طلب ذلك أمس -الجمعة - خلال اتصال هاتفى مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود بارزاني.

وأضاف البيان إن "بارزانى رد قائلا إن شعب إقليم كردستان يتوقع ضمانات وبدائل لمستقبلهم"، بينما لم يعط البيان المزيد من التفاصيل حول رد فعل الزعيم الكردى إزاء الطلب الأمريكى.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة ودول أوروبية آخرى كانوا قد أعربوا عن قلقهم إزاء إجراء ذلك التصويت الذى قد يحول الإقليم إلى منطقة عنف.. فيما تعارض تركيا وإيران وسوريا بالإضافة إلى العراق -الذين يتواجد بهم جميعا نسبة كبيرة من السكان الأكراد- إجراء استفتاء بشأن الانفصال.

وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد أعربت - فى يونيو الماضى - عن قلقها من أن إجراء الاستفتاء سيصرف الانتباه عن الأولويات الأكثر أهمية ومنها هزيمة مسلحى تنظيم داعش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة