طالب بهندسة الزقازيق يخترع جهازًا لتوليد الكهرباء بحركة الأمواج

الثلاثاء، 01 أغسطس 2017 06:00 ص
طالب بهندسة الزقازيق يخترع جهازًا لتوليد الكهرباء بحركة الأمواج محرر اليوم السابع مع المخترع
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب مخترع لجهاز توليد الكهرباء بحركة الأمواج، وزملاؤه بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ووزير الكهرباء والمعهد القومى للبحوث، بتبنى اختراعهم، والذى يتيح توليد كهرباء من طاقة الأمواج، خاصة أن مصر تطل على بحرين من أكبر بحار العالم.

 

وقال عصام أحمد عبد العزيز الشهير بـ"عصام أبو العز "، طالب بكالوريوس هندسة الزقازيق قسم الكهرباء، إنه سيطرت عليه فكرة توليد الطاقة الكهربائية بطريقة مختلفة وآمنة وموفرة فى أول العام الدراسى الحالى، واهتدى إلى توليد الطاقة الكهربائية عن طريق طاقة الأمواج باستخدام "البيزو إلكتريك"، وهى عبارة عن تانك ومولد موجات لتوفير الموجة التى تحرك عوامة متصلة بالجزء المتحرك يضغط على "البيزو إلكتريك"، والذى يتم تثبيته تحت الجزء المتحرك وعندما ترتفع الموجة يضغط الجزء المتحرك على "البيزو إلكتريك"، فيولد الكهرباء ويتم سحبها عن طريق أسلاك موصلة بدائرة كهربائية لتحويل الطاقة المترددة إلى طاقة مستمرة، والتى يتم شحنها فى بطاريات تغذى الأماكن المراد إنارتها، ولجأت إلى الدكتور محمد طلعت أستاذ بقسم الكهرباء بهندسة الزقازيق وانضم إلى فريق من زملائى لتنفيذ المشروع.

 

وأضاف، أنه حتى الآن لم توجد دولة فى العالم تستخدم نظام توليد الكهرباء عن طريق "البيزو إلكتريك"، باستخدام أمواج البحر ولكن النظام الشائع الآن هو توليد الكهرباء عن طريق مشتقات البترول مثل محطة شبرا الخيمة، التى تقوم بتشغيل مترو الأنفاق وفكرة تشغيل اختراعى تأتى بفعل أمواج البحر ولا تكلف سوى تكلفة التنفيذ، خاصة أن مصر تطل على بحرين من أهم بحار العالم وتصل قوة الأمواج وارتفاعها لأكثر من 7 مترات، مما يعطينا كميات كبيرة من الطاقة الكهربية حسب الاختراع.

 

ولفت المخترع، أن اختراعه لا يكلف أى شىء بعد تنفيذه ويستمر لمدة تزيد عن 10 سنوات دون أى تدخل، ما يؤكد توفير كامل من الطاقة الكهربية ويمكن استخدامه فى إنارة المنازل المطلة على البحر والقرى السياحية والشاليهات وخلافه.

 

وأوضح المخترع، أن عدد من الزملاء شاركه فى تنفيذ الاختراع؛ هم أحمد عبد العزيز ونانسى علاء الدين ومنى حسن وهالة إبراهيم وهشام البلاشونى وكريم قاعود ومحمد منير ومحمد مسلم ومحمد أبو الفتوح وأحمد عبد الله ومحمد كرم وعاطف غنيم وزياد نصر والسيد شكرى وأشرف أبو زيد.

 

وطالب المخترع وزملائه وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ووزارة الكهرباء والطاقة، بتبنى اختراعه ووضعه حيز التنفيذ ليتم توفير مبالغ طائلة تستخدم لتوليد الكهرباء واستغلال شواطئ مصر فى إنتاج كهرباء مجانًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

م محمد أسامة

تجديد الافكار

الفكرة ليست بجديدة و منتشرة فى البرازيل و حيث أننى من المتخصصين و أتولى رئاسة احدى هيئات وزارة الكهرباء و من المهتمين و قد عرض علينا العديد من هذه الأفكار و الفكرة ليست بجديدة و هى مطبقة فى العديد من الدول انما تدور الأبحاث حول رفع كفاءة أساليب التوليد حيث لازالت متدنية و بالتالي غير اقتصادية و لمن يرغب الاتصال لتوجيهه لاصحاب الاختراعات السابقين فى مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يوسف

طالب بهندسة الزقازيق يخترع جهازًا لتوليد الكهرباء بحركة الأمواج

السيد المهندس المحترم. عصام ابو العز مع الاحتراه والتقدير لجهودك وجهود زملائك المحترميين الا ان هذا النظام تم عمل ماكت له بالكامل كمحطه متكامله ويوجد ايضا فيدوا توضيحى لعملت التشغيل . ومع ذلك لم يهتم احد بالنظر اليه مع انه يوفر الكثير من الاموال للدوله ويعتمد هذا النظام على توليد الكهرباء عن طريق الحركه من خلال طاقه الد والجزر وطاقه امواج البحر ونقلها الى جميع انحاء الدوله مثل طاقه الرياح المجوده فى اماكن مصر المتفرقه ولا تعتمد على القرى السياحيه فقد. وارجوا من كل قلب بيحب هذه البلد مراعات هذه المشروعات التى توفر على الدوله الكثير والكثير

عدد الردود 0

بواسطة:

ببببببيييسسسشءءؤ

برافوا عليك...الفكره مطبقه فعلا فى عدد من الدول الساحليه..ولكن استمر رغم راى طيور الظلام

.....لدينا شواطىء بها الاف الاف الكيلو مترات لتوليد الكهرباء نستطيع منها توليد الاف الميجاوات....من حركه الماء 👻😎😀 مشمش 😀😀👻

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

وماذا عن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح !

عندنا رياح خاصة عند البحر الأحمر ، وعندنا جو مشمس طوال العام فى كل أنحاء مصر ، ولم يستغلها أحد بطريقة اقتصادية ، اللهم الا محاولات عن استحياء ، يا ناس : الأفكار موجودة ولكن المشكلة هى الإنتاج الاقتصادى للطاقة ، هل يمكننا عمل ذلك ؟ حتى الآن أشك فى ذلك ، كل همنا الآن هو كيفية توصيل الدعم لمحتاجيه ، والهم الأكبر هو خلق فرص عمل وزيادة الاستثمار ، وتحسين التعليم وإتاحته بسعر مخفض لأبناء الشعب ، وتوفيره كالماء والهواء كما قالها : طه حسين رحمه الله !

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحى محمد

محاوله جيده وليست جديده

هذه محاوله جيده من مجموعة طلاب ويبدو انه كان ضمن مشروع التخرج، وعلى الساده المعلقين أن يفرقوا بين الاختراع والنقل والتقليد، وما قام به الطالب ليس اختراعا وفكرة البيزو الكتريك موجوده فعلا فى الاختراع رقم Patent US0100109482 A1 والمتاح للجميع على الانترنت، وتوليد الكهرباء من الامواج سبق عمل بحوث عليها فى الجامعات ضمن الطاقات الجديده والمتجددة وثبت انها غير اقتصاديه، وبعض دول أوربا تقوم بتوليد الكهرباء من امواج البحر لقوة هذه الأمواج وليس لديها بديل مثل الطاقة الشمسية الموجوده فى مصر، لذلك فان العبره هى اقتصاديات الطاقة المولوده واتفق تماما مع م محمد اسامه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة