"الزراعة": ننسق مع اتحاد الدواجن والبنك الزراعى والتعاونيات لشراء الذرة

الجمعة، 07 يوليو 2017 10:43 ص
"الزراعة": ننسق مع اتحاد الدواجن والبنك الزراعى والتعاونيات لشراء الذرة د. عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن نظام الزراعية التعاقدية سيكون من أنجح النظم الزراعية التى تحقق استفادة حقيقية للفلاح، لافتاً الى أن الوزارة بصدد الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الزراعة التعاقدية لضمان حق الفلاح.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده بديوان وزارة الزراعة للاتفاق على آلية تسويق محصول الذرة، بالتنسيق مع الجمعيات التعاونية الزراعية، واتحاد منتجى الدواجن والشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية التابعة للبنك الزراعى المصرى.

وأشار وزير الزراعة الى ضرورة تشجيع الفلاحين على زراعة محصول الذرة، على حساب المساحات المنزرعة بالأرز، بما يساهم فى تقليل فاتورة استيرادها من الخارج، كذلك ترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى الرى.

وأوضح البنا أن  المساحات المنزرعة بالذرة الصفراء هذا العام بلغت حوالى 900 ألف فدان، وقد  تصل هذه المساحة الى حوالى مليون و250 ألف فدان بنهاية الشهر الجارى، وذلك بزيادة كبيرة عن العام الماضي، والذي بلغت المساحة المنزرعة من المحصول خلاله حوالى 790 ألف فدان.

وقال وزير الزراعة ،إنه  تم الاتفاق مع الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية التابعة للبنك الزراعى المصري على التعاقد مع مزارعى 7 محافظات بالصعيد، على شراء محصول الذرة منهم، على مساحة 250 ألف فدان، لافتاً الى أن  الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أبدى استعداده للتعاقد على أي كميات منتجة من المحصول.

وأعتبر الوزير أن  تطبيق الزراعة التعاقدية على محصول الذرة هذا العام سيكون مؤشر هام لمدى نجاح التجربة، مما يمكن الحكومة من تقييمها بشكل جيد، وتلافي أية سلبيات، وذلك في صالح الفلاحين، لافتاً الى ان الحكومة حريصة على رفع مستوى معيشة الفلاحين والتيسير عليهم، وزيادة دخولهم، بحيث يحصل الفلاح على عائد جيد من محصوله.

وأشار البنا الى أنه  تم اشراك قطاع الزراعة الآلية هذا العام في منظومة الذرة، من خلال المحطات والوحدات التابعة له في المحافظات، لمد الجمعيات بفراكات الذرة لتخفيف العبء عن كاهل المزارعين والتيسير عليهم.

ومن جهتها قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، أن التوسع فى المساحات المنزرعة بالذرة يساهم بشكل كبير في النهوض بالثروة الحيوانية والداجنة في مصر، باعتبار أن  الذرة المصرية من أجود أنواع الذرة فى العالم.

وأشارت نائب وزير الزراعة ، أنه  سيم عقد اجتماع بمقر الاتحاد التعاونى الزراعى المركزى  غدا السبت ، للاتفاق على الآلية المناسبة لتسويق المحصول، بالتنسيق مع الجمعيات التعاونية والبنك الزراعى المصرى، والاتحاد العام لمنتجى الدواجن.

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة