وزارة الرى تطالب بالترشيد: نستهلك 10.7 مليار متر مكعب فى مياه الشرب

الخميس، 06 يوليو 2017 06:00 ص
وزارة الرى تطالب بالترشيد: نستهلك 10.7 مليار متر مكعب فى مياه الشرب الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع توزيع المياه بوزارة الموارد المائية والرى، أنه لم يتم دراسة منع استخدام "الشطاف" فى المنازل، أو حتى اقتراح هذا الرأى فى أى اجتماعات مشتركة مع وزارة الإسكان، لكن الرى تطالب بترشيد الاستخدامات المنزلية بكل صور الترشيد الممكنة.

وأضاف خالد فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن استهلاكات مياه الشرب فى مصر زائدة حيث تبلغ نحو 10.7 مليار متر مكعب سنوياً، مشيراً إلى أنها أحياناً ما تتعرض للإهدار فى رش الشوارع أو الإنفجارات التى تحدث فى شبكة مياه الشرب.

وأشار خالد إلى أن أعلى استخدامات لمياه الشرب تحصل عليها محافظات القاهرة الكبرى "القاهرة والجيزة والقليوبية" بسبب الوافدين عليها، على عكس الاقاليم التى لديها نسبة من الاعتماد على المياه الجوفية، مؤكداً أن معدل حصة الفرد فى الأقاليم أقل من القاهرة الكبرى.

وتعانى مصر من عجز مائى ويتم سد العجز فى الفجوة بين المتاح والمستهلك والتى تصل إلى 20 مليار متر مكعب من المياه من خلال اعادة اسخدام مياه الصرف الزراعى بحوالى 13.5 مليار متر مكعب، والمياه الجوفية فى الوادى والدلتا 6.5 مليار متر مكعب، لافتاً إلى أن التلوث يحد من اعادة استخدام المياه ولذلك نطالب بمنع التلوث.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة