احذر.. حرارة الجو تسبب مضاعفات على الكلى فاحرص على المياه والسوائل

الأربعاء، 05 يوليو 2017 08:03 ص
احذر.. حرارة الجو تسبب مضاعفات على الكلى فاحرص على المياه والسوائل الكلى - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أسامة المنشاوى، أستاذ ورئيس قسم الكلى بطب المنيا، أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى حدوث مضاعفات كبيرة على الكلى، ويؤدى لحدوث جفاف يعرض الكلى لمضاعفات خطيرة.

 

ولذلك الدكتور أسامة ينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل والمياه لأن الإصابة بالجفاف يؤدى إلى تدهور وظائف الكلى، خصوصا فى كبار السن، وأيضا يؤدى إلى سرعة تدهور وظائف الكلى فى المرضى الذين يعانون من حصوات أو أملاح بالكلى، وأيضا مرضى السكر.

 

وأضاف الدكتور أسامة أن كل هؤلاء يجب أن يتناولوا كميات كبيرة من السوائل، هذا بالإضافة إلى المرأة الحامل، والتى يجب أن تحرص على شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل، وأن تقوم بمتابعة تحليل البول بصفة دورية، وقياس ضغط الدم، وكذلك يجب على الأمهات متابعة حرارة أبنائهم ولاسيما فى السن المبكرة خصوصا فى الجو الحار.

 

وأوضح الدكتور أسامة أنه يجب على الأم إجراء تحلل بول عاجل إذا لاحظت الأم أى ارتفاع فى درجة حرارة الأبناء، ويجب كذلك عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حرصا على عدم الإصابة بالإجهاد الحرارى، أو الصدمة الدماغية مع الإكثار من تناول الفواكه، والعصائر، والمياه، وكذلك يجب على مرضى القلب البعد عن الأجواء الحارة لأن الكلى تكون لديهم أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوى أكثر من غيرهم. ويحذر من المسكنات قائلا "أنه يجب الامتناع تماما عن استخدام المسكنات أثناء الأجواء الحارة إلا بمتابعة طبية مباشرة نظرا للتأثير السيئ على الكلى فى الأجواء الحارة، والجفاف، ويجب عدم استعمال المضادات الحيوية نهائيا بدون وصفة طبية لنفس السبب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة