جارديان: رئيس بنك HSBC يدعو لإصلاح مالى ويحذر من خروج بريطانيا من أوروبا

الإثنين، 31 يوليو 2017 06:02 م
جارديان: رئيس بنك HSBC يدعو لإصلاح مالى ويحذر من خروج بريطانيا من أوروبا بنك HSBC
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "جارديان"، إن رئيس بنك HSBC، أكبر البنوك البريطانية دعا إلى إجراء إصلاح مالى شامل للكشف عن الجرائم المالية حيث أعرب عن قلقه حيال تأثير البريكست - خروج لندن من الاتحاد الاوروبى- ومحاولات تفكيك النظام المالى العالمى. 
 
وجاء تحذير دوجلاس فلينت، الرئيس السابق للبنك،  فى الوقت الذى أعلن فيه البنك عن ارتفاع أرباح النصف الأول بنسبة 5٪ ليصل إلى 10.2 مليار دولار أمريكي (7.8 مليار جنيه إسترلينى)، كما أعلن عن إعادة شراء أسهم بقيمة 2 مليار دولار - مما دفع السهم إلى أعلى مستوى له منذ أربع سنوات.
 
واستخدم فلينت الذى كان يعمل لدى بنك HSBC لمدة 22 عاما وكان رئيسا لمجلس إدارة المجموعة خلال الستة أعوام الأخيرة، بيانه الأخير في البنك للدعوة إلى تطبيق قواعد وضعت منذ بدء الأزمة المالية على الصعيد العالمي. كما حذر من تأثير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الأسواق المالية الأوروبية.
 
وأضافت الصحيفة أن البنك اعترف للمرة الأولى أن تكلفة إعادة تنظيم أعماله استعدادا للخروج تقدر بـ300 مليون دولار. وقال فلينت إن الأسئلة الأساسية التي يجب الرد عليها هي ما إذا كانت اقتصادات أوروبا ستستمر في الحصول على نفس المقدار من القدرة التمويلية وخدمات إدارة المخاطر ذات الصلة، وهل ستكون متاحة بسهولة وبأسعار مماثلة، كما كان الوضع عندما كانت المملكة المتحدة جزء من الاتحاد الأوروبى".
 
كما حذر من أن الاختلاف في التنظيم ينطوي على خطر "انحراف" نشاط السوق المالية إلى حيث تكون القواعد أقل صعوبة، ودعا إلى مزيد من التعاون بين الهيئات التنظيمية للقضاء على "الجهات الفاعلة السيئة".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة