بالفيديو والصور.. "اليوم السابع" فى مسقط رأس سعد زغلول.. أحفاد الزعيم: خصص ثروته وقفًا لفقراء العائلة على مدار أكثر من 90 عامًا.. أفكاره التقدمية عن المرأة ورثها من والدته.. ويطالبون بتحويل منزله لمزار سياحى

الإثنين، 31 يوليو 2017 06:00 ص
بالفيديو والصور.. "اليوم السابع" فى مسقط رأس سعد زغلول.. أحفاد الزعيم: خصص ثروته وقفًا لفقراء العائلة على مدار أكثر من 90 عامًا.. أفكاره التقدمية عن المرأة ورثها من والدته.. ويطالبون بتحويل منزله لمزار سياحى مسقط رأس سعد زغلول
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد حوالى 10 دقائق تصل من مدينة مطوبس بكفر الشيخ لقرية أبيانة تجد "بيت الأمة"، منزل الزعيم الراحل سعد زغلول، مقسما لمبنيين مبنى السلاملك وهو مخصص للرجال، والحرملك مخصص للسيدات، وتم استغلال المبنيين منذ أكثر من 50 سنة كمدرسة لأهالى القرية.

 

وتقابلنا مع عدد من الجيل الرابع لأسرة سعد زغلول، وانفردنا بنقل الأثاث المدرسى منه لمبنى آخر تم بناؤه حديثاً بجوار بيت الأمة، لتبدأ الدراسة بالمبنى الجديد فى العام الدراسى القادم، وليخلو بيت الأمة ويكون جاهزاً لتطويره وتحويله لمزار سياحى، فهل يستجيب اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ لمطالب أحفاد سعد زغلول؟ ووجدنا اهمال كبير بالمبنيين ما بين سوء حالة الجدران، وتآكل سقف البدروم، والسلالم محطمة وغيرهم من وجوه الإهمال، فلا يليق ببيت الزعيم الراحل أن تكون حالته كما هى عليه الآن.

 

الأمل يعود لعائلة سعد زغلول بعد إنصاف الرئيس السيسى للرئيس محمد نجيب

وعاد الأمل للجيل الرابع والخامس لأسرة الزعيم سعد زغلول بقرية إبيانة، لتستعيد مكانته بعد اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالرموز الوطنية ومنهم الرئيس الراحل محمد نجيب وبعدها ظهرت أسرته على التلفاز، والجيل الرابع من عائلة الزعيم سعد زغلول 100 شخص مازالوا على قيد الحياة وتتراوح أعمارهم مابين ال50 سنة وال85 سنة، يفتخرون بأن جدهم سعد زغلول والجيل الرابع والخامس هم من سلالة أشقاء سعد زغلول، فالزعيم لم ينجب، ولكن كل تلك الأجيال تفتخر أن يكون جدهم الزعيم، وأشقاء الزعيم سعد إبراهيم زغلول خمسة من الأب "الشناوى وشلبى وعبدالرحمن وأحمد ومحمد " وشقيقتين "ستهم وفرحانة" والدتهم فاطمة زغلول وكانت ابنة عم والد الزعيم إبراهيم زغلول، وتزوج والده من السيدة مريم عبده بركات شقيقة فتح الله باشا بركات وأنجبت منه سعد وفتحى وسعيد الذب توفى وهو صغير، كما أنجب والد سعد من والدته بنت أطلق عليها " ستهم "على نفس اسم نجلته" ستهم" التى توفت، وستهم شقيقة سعد زغلول تزوجت وأنجبت السيدة رتيبة والدة أشهر توأم فى التاريخ مصطفى أمين يوسف وعلى أمين يوسف فسعد زغلول خال والدتهما، وتربيا فى بيت الأمة، وتربى سعد زغلول بقرية إبيانة.

 

سبب تسمية القرية باسم "إبيانة"

وقرية إبيانة تعرف فى التاريخ باسم "بيانات" وتعنى القرية الأكبر من الصغيرة والأصغر من المدينة، وهناك تفسير آخر للاسم بأنها الطريق للسفن ثم حُرف الاسم بعد ذلك لـ"إبيانة"، وكانت القرية مرساه للسفن والصيادين فى العصر القديم وكان بها فناراً للإرشاد الملاحى.

 

عميد عائلة زغلول: الانتساب لأسرة سعد زغلول ليس فخراً فى حد ذاته وإنما هى مسئولية 

قال الحاج أحمد سعيد محمود شلبى زغلول الحفيد الرابع للزعيم وهو عميد العائلة، أن الانتساب لأسرة سعد زغلول ليس فخراً فى حد ذاته، وإنما هى مسئولية حتى يثبت الإنسان أنه جدير بالانتماء لها، والإحساس بالعراقة والأصالة يمنح من ينتمى لسعد زغلول ثقة كبيرة بالنفس.

 

وأضاف سعيد زغلول، توفى الشيخ إبراهيم زغلول والد سعد وكان عمر سعد 5 سنوات وتربى يتيماً، وتعلم فى كتاب القرية فحفظ القرآن الكريم، والتحق بالمعهد الدينى بدسوق ثم رحل للقاهرة عام 1873م والتحق بالأزهر، وألف كتابا أثناء دراسته بالأزهر فقه الشافعية، وكان صديقاً لجمال الدين الأفغانى، وشارك فى الثورة العرابية، واشتغل بالمحاماة وزاع صيته، وكان وزيراً للمعارف عام 1906م ووزيراً للحقانية عام 1910م، وعندما كان وكيلاً للجمعية الشرعية كان معارضاً بارزاً للسياسة الإنجليزية.

 

بيت الأمة بالقرية بناه سعد لاستقبال الخديوى عباس حلمى

وأضاف عميد عائلة سعد زغلول، أن بناء منزله الكائن بالقرية والمكون من مبنيين " السلاملك" للرجال واستقبال الضيوف" والحراملك " للسيدات"، وبنى هذا البيت لاستقبال الخديوى عباس حلمى العائد من زيارته للسودان، وقصد الزعيم سعد زغلول فى إبيانة مستقلاً " الذهبية " فى نهر النيل أيامها، وعندما استقبل سعد " الخديوي" خرج التلاميذ من الكتاب بالجلابيب والطواقى ورددوا أغنية ألفها عريف القرية مطلعها " أفندينا ياسلالم.... زار السودان ورجع لينا سالم".

 

سر اتباع صفية زغلول للزعيم 

وقال محمد نجيب زغلول، من أحفاد أسرة وعائلة الزعيم، هناك معلومات لم يتناولها التاريخ عن الزعيم، فقد كان يعيش فى بيت الأمة بأخلاق الفلاحين، فيوم زفاف الزعيم على صفية زغلول، ابنة مصطفى فهمى رئيس وزراء مصر عند زواجه، فكان من التقاليد الإستقراطية من يتزوج من العائلة التركية لابد أن يلزم بالبرتوكولات، فكان يقول العريس لعروسه 3 مرات تفضلى وينتظر بعدها قليلاً فتستجيب له، ولكن سعد زغلول قال لها مرتين فعندما لم تستجب له تركها فكسر البروتوكول التركى، وقالت صفية زغلول "من يومها وأنا أسير خلف سعد زغلول".

 

مآثر سعد زغلول ومواقفه الإنسانية

وقال محمد نجيب زغلول، ذات مرة كانت هناك بعثة للدراسة فى الخارج فوجد رجلا شعره أبيض فسأله هل أنت متزوج؟ فقال أنا طلقتها، فحذف اسمه من بعثة وقال أنه طلق زوجته فلا يؤتمن على التعليم، وذات مرة كان هناك وزير من بين الوزراء طلق زوجته بسبب خيانتها واكتشف الخيانة بعد 20 سنة فأمر بتغييره خوفاً من عدم اكتشاف الأخطاء إلا بعد سنوات مثلها، مؤكداً أن صحفى أمريكى أبلغ سعد زغلول أن المهاتما غاندى الزعيم الهندوسى المشهور قال له" تعلمت من سعد زغلول السياسة والوطنية"، فرد عليه زغلول قائلا هذا وسام ممن يملك منح الأوسمة.

 

وقال محمد نجيب زغلول، هناك تشابه بين ما فعله الرئيس السيسى فى الحصول على توقيعات وتفويض لمحاربة الإرهاب، مثل التوقيعات التى حصل عليها زعيم الأمة ليتحدث باسم المصريين، أيام الاحتلال الإنجليزى.

 

وقال نادر عبد الله عبد الله الشناوى، عمدة قرية إبيانة، أن جده "الشناوى شقيق سعد زغلول الأكبر تولى تربيته بعد وفاة والدهما، مؤكداً أن ثورة 19 بداية اتحاد بين قطبى الأمة، وأنهم فخورون بانتسابهم للزعيم، ويورثون أجيالهم تاريخه، فقد كان فخر لهم، مشيراً إلى أنه كان يعمل بالمحاماة، وكان يتقاضى أعلى أجر محاماة فى مصر عام 1902و1903م، وترك ثروة أوقفها لإنفاق على أهله وعلى فقراء العائلة وكل منهم كان له حصة للانتفاع بها وهناك المئات استفادوا من الوقف، وكان بوزارة الأوقاف وقف لسعد زغلول وتم حل الوقف منذ 15سنة، وبيعت الأراضى.

 

هيئة الآثار أصابت الجيل الرابع للزعيم باليأس

وأضاف عمدة قرية إبيانة، أن سعد زغلول لم يكن مقيماً بالقرية ولكنه كان يتردد عليها، وأقام منزله بالقرية لاستقبال الخديوى عباس حلمى، وطالبا عدة مرات بأن يكون منزله مزار سياحى وللأسف كان الرد " إيه إلى عندكوا علشان يوضع فى المنزل ليكون مزار سياحى "، لأن كل متعلقاته ببيت الأمة بالقاهرة، ولكن هناك بعض المتعلقات مع أفراد العائلة يمكن جمعها منهم، وجلب بعض متعلقاته فى القاهرة لوضعها فى منزل سعد زغلول بالقرية خاصة أنه مر على بناء المنزل 100 سنة، ويناشد تحويل المنزل لمزار سياحى خاصة أن المنزل كان مدرسة وتم بناء مدرسة بجوار المبنى، ويمكن ترميمها واستغلالهما كمزار سياحى، ولكن للأسف" بُح صوتنا".

 

الإهمال يصيب القرية ومناشدة لمحافظ كفر الشيخ

وأكد عمدة قرية إبيانة، أن للقرية ميزانية بمجلس المدينة وللأسف تلك الميزانية لا تصل القرية منذ 3 سنوات، مؤكداً أن هناك مشاكل بالقرية منها مشكلة الصرف الصحى، فأهالى القرية تعاونوا واشتروا قطعة أرض، ليُقام مشروع الصرف الصحى كمنحة أوربية، ومنذ 3 سنوات لم يتحرك أحد لبدء العمل فى المشروع، وأنه حضر اجتماع فى مجلس مدينة مطوبس بحضور مندوبة الإتحاد الأوربى، وتوقف المشروع بعد ترسية على مقاول، ومنذ ذلك الوقت توقفت أعمال الرصف والإصلاحات بالقرية بحجة الانتهاء من مشروع الصرف أولاً، لذا يناشد أهالى القرية اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ بالبدء فى المشروع لتستفيد القرية من الميزانية المحرومة منها منذ 3 سنوات، ورصف الطرق.

 

وقالت سها محمد حسن زغلول " حفيدة سعد زغلول " ومديرة مدرسة سعد زغلول، أنها تناشد محافظ كفر الشيخ بإصلاح الكوبرى الخشب المقام على ترعة الرشيدية منذ 70 سنة على طرح النهر، ويتم تجديده كل فترة، فالكوبرى غير صالح للمرور عليه وهو الوحيد التى يربط بين القرية ومركز مطوبس، ويمثل خطورة على الأطفال الذين يتجهون من منازلهم للمدارس بالجانب الأخرر، ولا توجد وسيلة مواصلات من القرية لمركز مطوبس، إلا التوك توك والذى تم رفع أجرته ل 7 جنيهات.

 

اندثار إحياء ذكرى الزعيم بالقرية الذى كان يُقام فى الستينات وأوائل السبعينات

وأضافت سها زغلول، قرية إبيانة لم يزرها أى مسئول أو محافظ لإحياء ذكرى سعد زغلول منذ عام 1971م، قبل ذلك كان اللواء جمال حماد محافظ كفر الشيخ فى الستينات يحتفل بالذكرى على قناطر أدفينا المواجهة لقرية إبيانة وبعد ذلك تم الاحتفال عامى 70 و1971م، أيام اللواء حسين الريحانى محافظ كفر الشيخ وتم إدخال الرصف والكهرباء للقرية، إكراما لذكرى سعد زغلول، وزار الدكتور أسامه حمدى المحافظ السابق المنزل، عندما تقدمت بشكوى له أكدت فيها أن سلالم الحراملك مهددة بالانهيار والمنزل مدرسة وهناك مخاوف على الأطفال، فتم إصلاحها، وهناك سلم مكسور ويحتاج لإصلاح، وآخر مسئول سياسى زار بيت سعد زغلول الدكتور السيد البدوى فى 24 أغسطس 2012م وأبدى استياءه عما أل له بيت سعد زغلول.

 

تربية أطفال إبيانة على حب سعد والاهتمام بمواقفه الوطنية

وأكدت سها زغلول، أن المعلمين بمدرسة سعد زغلول يربون الأطفال على حب سعد زغلول والاهتمام بمواقفه الوطنية، فهو نهر العلم والثقافة والحرية للمصريين، وتحويل منزله المجاور للمدرسة لمزار سياحى لخير دليل للطلاب على اهتمام الدولة برموزها السياسية والوطنية.

 

عناصر الجماعة أرادوا اخفاء معالم تمثال سعد بمطوبس والأهالى تصدوا لهم

وقال ماهر وهدان سكرتير عام حزب الوفد بمركز مطوبس، نطالب الرئيس السيسى بتخليد ذكرى سعد زغلول بتحويل منزله لمزار سياحى حيث أن المنزل بوضعه على الطبيعة لا يليق بزعيم علم الدنيا معنى الوطنية وقاد مسيرة استقلال مصر فأولى به المحافظة على تراثه المتمثل فى بيته ووضع تمثال يليق به داخل القرية التى تعانى الإهمال الكثير، مؤكداً أن أحد مسئولى الآثار حضر فى شهر ديسمبر الماضى لمتابعة المقاول الذى كان مشغولاً بالمبنى الإدارى للمدرسة وبعد بناء المقر الجديد للمدرسة أصبح منزل سعد خالى وأولى بوزارة الآثار أن تتسلمه فوراً وأن تشمله رعاية الرئيس السيسى الذى يولى اهتماماً كبيراً برموز مصر.

 

وأضاف وهدان، فى أثناء فترة حكم الإخوان حاولوا إخفاء معالم تمثال سعد زغلول المتواجد بالمدخل الغربى لمدينة مطوبس من ناحية قناطر أدفينه، وقاموا بزرع قواعد خرسانية على يمين ويسار التمثال بحجة التزيين، ولكن الأهالى وجدوا أن هذه القواعد هدفها إخفاء التمثال وهذا ما كان تهدف له الجماعة، ونجح الأهالى آنذاك بالتجمهر والتصدى وإفشال هذا المحاولات وإجبار مجلس المدينة بالتراجع أمتارا يمينا ويسارا حتى يظل تمثال سعد زغلول واضح الملامح حفاظا على قيمة ومكانة الزعيم.

 

وقال محمد نجيب زغلول، أمين حزب الوفد بمطوبس، أن قولة سعد زغلول الشهيرة "مفيش فايدة" فهما المصريون خطأً، ففى المراحل الأخيرة من مرضه ودخلت عليه صفية زغلول وأخبرته بأنها ستحضر له طبيباً فرفض قال لها "مفيش فايدة" دليل على قرب النهاية ولكن استخدمه الناس بمعنى آخر. وأضاف نجيب زغلول، أن جده سعد كان صريحاً فى مذكراته التى كتبها فقال فى أول مذكراته " ويلى لمن يقرأ مذكراتى من بعدى " وكانت مذكراته أشبه بالتوبة وتحدث فيها عن كل ما يتعلق بحياته الشخصية وذلاته.

 

آراء سعد التقدمية عن المرأة ورثها من والدته

وقال نجيب زغلول، أن جده يعد زغلول أول من أسس نقابة للمحامين، مؤكداً أن أرائه التقدمية الخاصة بالمرأة مما ورثه من والدته السيدة مريم عبده بركاته والتى توفى زوجها وكان عمر سعد 5 سنوات وعندما أصبحت أرملة وكانت جميلة وكانت أمية لا تقرأ ولا تكتب من قرية منية المرشد تأثر بشخصيتها.

بيت سعد زغلول فى إبيانة بعد إخلاءه من أثاث المدرسة
بيت سعد زغلول فى إبيانة بعد إخلاءه من أثاث المدرسة

 

الجزء الثانى من منزل سعد الحراملك الذى كان مخصص للسيدات
الجزء الثانى من منزل سعد الحراملك الذى كان مخصص للسيدات

 

منزل الزعيم كان مدرسة
منزل الزعيم كان مدرسة

 

أحفاد سعد زغلول من الجيل الرابع
أحفاد سعد زغلول من الجيل الرابع

 

محمد نجيب زغلول من الجيل الرابع حفيد سعد زغلول
محمد نجيب زغلول من الجيل الرابع حفيد سعد زغلول

 

ماهر وهدان سكرتير الوفد مستاء مما هو عليه منزل سعد زغلول
ماهر وهدان سكرتير الوفد مستاء مما هو عليه منزل سعد زغلول

 

بدروم منزل سعد زغلول
بدروم منزل سعد زغلول

 

مدرسة سعد زغلول والتى ستبدأ الدراسة بها العام الدراسى القادم
مدرسة سعد زغلول والتى ستبدأ الدراسة بها العام الدراسى القادم

 

سلالم مبنى الحراملك يحتاج لصيانة وترميم
سلالم مبنى الحراملك يحتاج لصيانة وترميم

 

تآكل سقف بدروم منزل سعد زغلول
تآكل سقف بدروم منزل سعد زغلول

 

تآكل الجدران بالمبنى
تآكل الجدران بالمبنى

 

سوء حالة مبنى الزعيم بقرية إبيانة
سوء حالة مبنى الزعيم بقرية إبيانة

 

الإهمال يصيب مبنى الحراملك
الإهمال يصيب مبنى الحراملك

 

سطح مبنى الحراملك
سطح مبنى الحراملك

 

مبنى السلاملك يحتاج لترميم
مبنى السلاملك يحتاج لترميم

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة