أسعار النفط العالمية اليوم الجمعة 28-7-2017 وخام برنت يسجل 51.41 دولار للبرميل

الجمعة، 28 يوليو 2017 08:02 م
أسعار النفط العالمية اليوم الجمعة 28-7-2017 وخام برنت يسجل 51.41 دولار للبرميل نفط - ارشيفية
أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعا خلال التعاملات صباح اليوم الجمعة  28-7-2017، حيث سجل متوسط سعر خام القياس العالمى برنت 51.41 دولار للبرميل، فيما سجل الخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط خلال تعاملات اليوم 48.94  دولار للبرميل.

15% انخفاضا عن مستويات بداية العام

وكانت أسعار النفط قد شهدت خلال الشهر الماضى انخفاضًا حاد وصل إلى نحو 15 % عن مستويات بداية العام الجارى مع بدء تطبيق اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج النفطى بنحو بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.


أسعار النفط
أسعار النفط

 

السعر الأقل لبرنت منذ نوفمبر 2016

ويعتبر سعر خام برنت المسجل خلال تعاملات الخميس الأخير من شهر يونيو، والمقدر بنحو 45.13  دولار للبرميل، الأقل لسعر خام برنت العالمى منذ إقرار اتفاق أوبك بتخفيض إنتاج النفط خلال نهاية نوفمبر الماضى، وكانت أسعار النفط قد سجلت خلال الأسبوع الأخير بشهر مايو الماضى نحو 54 دولارًا للبرميل.

 

 90 % التزام أعضاء أوبك باتفاق خفض الإنتاج

 وقال وزير النفط الكويتى إن معدل التزام الدول الأعضاء فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج النفطى بلغ اكثر من 90 % .

 

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجون مستقلون من خارجها بقيادة روسيا، قد اتفقوا على تمديد اتفاق لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا لمدة 9 أشهر إضافية حتى نهاية مارس 2018، وهو تمديد للقرار الذى اتخذته أوبك نهاية نوفمبر 2016 بتخفيض الانتاج لمدة 6 أشهر انتهت خلال شهر بنهاية شهر يونيو الماضى.

اسعار النفط اليوم بالاسواق العالمية
اسعار النفط اليوم بالاسواق العالمية

 

تقييد إنتاج نيجيريا

تسبب الإنتاج النفطى لكل من دولتى اوبك المعفيتين من قيود اتفاق خفض الإنتاج فى ضغوط شديدة على أسواق النفط العالمية بعدما تزايد الإنتاج لهما بعد رفعت نيجيريا انتاجها إلى نحو 1.7 مليون برميل بزيادة تتراوح ما بين 300 -400 ألف برميل يوميا عن مستوى إنتاجها عند إقرار اتفاق خفض الانتاج فى نوفمبر الماضى، وعلى نفس الوتيرة سارت ليبيا التى تجاوز انتاجها حاليا مليون برميل يوميا.

 

الزيادة الكبيرة فى انتاج ليبيا ونيجيريا تنبهت إليها أوبك وهو ما جاء فى تصريحات محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة أوبك إن نيجيريا وافقت على وضع سقف لإنتاجها النفطى، قائلا لا تنوى نيجيريا تخطى 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2018.

أما عن وضعية ليبيا، فقالت اللجنة الوزارية المشكلة لمراقبة الإنتاج  إنه من المستبعد أن يتجاوز إنتاج ليبيا النفطى  مليون برميل يوميا فى المستقبل القريب مقارنة مع طاقتها الإنتاجية البالغة 1.4 مليون إلى 1.6 مليون برميل يوميا قبل 2011.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة